اليوم العالمي لشلل الأطفال.. 4 حقائق عن المرض

الثلاثاء، 24 أكتوبر 2023 01:28 م
اليوم العالمي لشلل الأطفال.. 4 حقائق عن المرض شلل الأطفال
كتبت فاطمة ياسر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يحتفل العالم باليوم العالمى لشلل الأطفال في 24 أكتوبر من كل عام، ويتم الاحتفال بهذا اليوم لتوعية الناس بأهمية التطعيم ضد شلل الأطفال، وبحسب وزارة الصحة فقد سُجلت آخر حالة شلل أطفال في مصر عام 2004 وأعلنت منظمة الصحة العالمية مصر خالية من المرض في عام 2006 ، وعلى الرغم من ذلك ، تستمر الوزارة فى القيام بحملات قومية سنوية، لتحسين مناعة الأطفال أقل من خمس سنوات ضد المرض. 

يعد مرض شلل الأطفال، من الأمراض الفيروسية المعدية، حيث تعرضت الكثير من  المجتمعات التي  انتشر فيها هذا المرض من بين المجتمعات المحلية الأكثر نقصًا في الخدمات في العالم، وتعد  مجتمعات تفتقر إلى إمكانية الحصول على الخدمات الأساسية، مثل المياه والرعاية الصحية.

وقدم التقرير المنشور عبر مؤسسة " unicef"  أبرز 4 حقائق خفية عن مرض شلل الأطفال، ومنها:

1-شلل الأطفال فيروس مُعدي:
 

شلل الأطفال يعد  من الأمراض المعدية، فينتشر عن طريق اتصال شخص بآخر، فيهاجم الفيروس الجهاز العصبي وقد يسبب في غضون ساعات إصابة الشخص بالشلل الذي لا يمكن علاجه.

يخرج هذا الفيروس من الجسم إلى البيئة عن طريق البراز، وعندها يسهل انتشاره بسرعة في المجتمع المحليّ، خاصة في الأماكن التي تعاني من سوء النظافة والصرف الصحي.

2-يمكن للأطفال في أي عمر أن يُصابوا بشلل الأطفال:
 

غالبًا ما ينتشر شلل الأطفال بسبب الممارسات الخاطئة للنظافة ومنها عدم غسل اليدين وتناول الطعام أو الماء الملوث بالبراز،  ولذا يمكن أن يتم يصاب به الأطفال أقل من 5 سنوات.

3-أعراض المرض لا تظهر على معظم المصابين بشلل الأطفال:
 

معظم الأشخاص المصابين بفيروس شلل الأطفال لا تظهر عليهم علامات المرض،  وهذا يجعلهم لا يدركون أنهم مصابون به، ويكون حاملين للفيروس في أمعائهم، ويمكنهم نقل العدوى "بصمت" إلى آلاف الأشخاص الآخرين، وذلك قبل أن تظهر الحالة الأولى للإصابة بشلل الأطفال.

4-شلل الأطفال هو مرض يمكن القضاء عليه كليّا:
 

لا علاج لشلل الأطفال، ولكن الوقاية ممكنة من خلال التطعيم الآمن والفعال، فلا يستطيع هذا الفيروس أن يعيش لفترات طويلة خارج جسم الإنسان،  وبالتالي، فإن لم يتمكن هذا الفيروس من العثور على شخص لم يحصل على التطعيم لكي يهاجمه ويصيبه بالعدوى، فإن هذا الفيروس سوف يموت لوحده، و إذا تم تطعيم عدد كافٍ من الأطفال بشكل كامل ضد شلل الأطفال، فإن الفيروس لن يتمكن من العثور على أطفال معرضين للإصابة بالعدوى به، ويختفي.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة