تاريخ أشهر الألعاب الحربية فى العالم.. Call of Duty ورحلتها مع عاشقى القتال خلال 20 عاما.. أبرز بالمعلومات والصور لتاريخ اللعبة وجميع إصدارات السلسلة منذ أول طرح في 2003 حتى الآن

الإثنين، 23 أكتوبر 2023 04:30 م
تاريخ أشهر الألعاب الحربية فى العالم.. Call of Duty ورحلتها مع عاشقى القتال خلال 20 عاما.. أبرز بالمعلومات والصور لتاريخ اللعبة وجميع إصدارات السلسلة منذ أول طرح في 2003 حتى الآن Call of Duty
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعد لعبة Call of Duty جزء مهم من تاريخ ألعاب الفيديو، فمن الصعب التفكير في ألعاب التصويب من منظور الشخص الأول (أو حتى ألعاب الحركة بشكل عام)، دون ذكر هذه السلسلة التي أصبحت واحدة من أنجح الأعمال في مجال الإعلام بعد أن أحدثت ثورة في حملات اللاعب الفردي والمعارك عبر الإنترنت.

ولعقود من الزمن، سيطر هذا الامتياز جزئيًا على مشهد تعدد اللاعبين، مع إدخالات استكشفت العديد من صراعات الحرب من ماضينا ومستقبلنا المحتمل، وبصرف النظر عن إنشاء شخصيات مميزة في هذا النوع، مثل Captain Price وAlex Mason، قدمت السلسلة أيضًا شخصيات غير متوقعة إلى خطوطها، مثل Spawn وSnoop Dogg وLionel Messi.

 

كم عدد ألعاب Call of Duty الموجودة؟

نظرًا لوجود عدد لا بأس به من المجموعات الفرعية، وعمليات إعادة التشغيل، والعديد من الاستوديوهات التي عملت أو تعمل في السلسلة، فقد يكون من الصعب بعض الشيء تحديد عدد ألعاب Call of Duty التي تم إصدارها.

وإذا نظرنا فقط إلى الإدخالات الرئيسية، بما في ذلك جميع عناوين World War II ، وسلسلة Modern Warfare وإعادة تشغيلها، وسلسلة Black Ops، فهناك 19 لعبة فيديو في الامتياز، و20 إذا قمت بإضافة Modern Warfare III القادمة.

ومع ذلك، تصبح الأمور معقدة عند إضافة جميع التوسعات والتجارب عبر الإنترنت وألعاب الهاتف المحمول والعناصر العرضية، فعلى سبيل المثال، Call of Duty: United Offensive عبارة عن توسعة للعنوان الأول، في حين أن Call of Duty: Finest Hour وCall of Duty 2: Big Red One عبارة عن قصص جانبية لأول نسختين.

وتتضمن بعض العناصر العرضية الألعاب الاستراتيجية Call of Duty: Siege التي تم إطلاقها في عام 2016، استنادًا إلى عالم Infinite Warfare، و Call of Duty: Heroes، التي تم إصدارها في عام 2014، أو النسخة المحمولة من Call of Duty: Black Ops.

وفي الواقع، تحتوي العديد من الإدخالات الرئيسية على إصدارات مختلفة بشكل كبير لعناوينها المحمولة والمحمولة عند مقارنتها بإصدارات وحدة التحكم الرئيسية، ومن الأمثلة على ذلك Call of Duty: Black Ops: Declassified لـ PS Vita وCall of Duty: Modern Warfare 3: Defiance على DS.

ثم هناك لعبة Call of Duty Online الصينية المجانية، والتي تم إصدارها في عام 2015 وتم إيقافها في عام 2021. وحلت لعبة Call of Duty Mobile لعام 2019 محلها، لتصبح مشاركة لا تزال قيد التشغيل حتى اليوم.

أصبحت أوضاع Zombies الفريدة عنصرًا أساسيًا في السلسلة منذ إدراجها لأول مرة في World at War عام 2008، وقد ظهرت في إدخالات متعددة منذ ذلك الحين.

أخيرًا، دخلت السلسلة إلى نوعي Battle Royale وLive Service مع Warzone، التي تم إطلاقها في عام 2020، والتي حققت نجاحًا كبيرًا منذ البداية. وبعد عامين، تم استبدالها بـ Warzone 2.0، وهو إصلاح شامل لخريطة اللعبة وخبرتها.

 

ألعاب Call of Duty بالترتيب الزمني

1. Call of Duty (2003)

تم تطوير ولادة اللعبة بواسطة Infinity Ward وتم نشرها في عام 2003، وتدور أحداثها في الحرب العالمية الثانية، وسيكون هذا هو الأول من بين العديد من الإدخالات في السلسلة التي تركز على هذا الحدث التاريخي، باتباع خطوات الأسماء المنزلية الأخرى مثل Medal of Honor.

Call of Duty (2003)
Call of Duty (2003)

في لعبة Call of Duty الأولى، ستتمكن من لعب ثلاث حملات مختلفة كجنود مختلفين من ثلاث دول: الولايات المتحدة، وبريطانيا، والاتحاد السوفيتي.

يبدأ الجندي الأمريكي الشمالي الجندي مارتن تدريبه عام 1942 ويشارك في غزو نورماندي عام 1944، بينما يقاتل الرقيب البريطاني إيفانز في عملية تونغا في نفس العام، وسيتم مساعدة إيفانز لاحقًا بواسطة الكابتن برايس، وهو اسم متكرر في الامتياز، ومن ناحية أخرى، تدور أحداث حملة السوفييتي أليكسي إيفانوفيتش فورونين في معركة ستالينجراد.

متوفرة على: أجهزة الكمبيوتر الشخصية وأجهزة Mac وPS3 وXbox 360 (Call of Duty Classic) .

 

2. Call of Duty 2 (2005)

هي تتمة العنوان الأصلي تكرر الإعدادات والأمم ولكن مع بعض وجهات النظر المختلفة، فعلى سبيل المثال، بدلاً من ثلاث حملات، يمكنك الآن تجربة أربع حملات مع جندي واحد من أمريكا الشمالية، وواحد من الاتحاد السوفيتي، واثنان من بريطانيا.

Call Of Duty 2

بصفتك الجندي Vasili Koslov، سيتعين عليك الدفاع عن موسكو من الجنود الألمان النازيين، بينما ينضم الأمريكي الشمالي Bill Taylor إلى الجيش الذي يهاجم La Pointe du Hoc، في D-Day الشهير، وشارك الجنديان البريطانيان الرقيب جون ديفيس وديفيد ويلش في الصراع في شمال أفريقيا، دأفيس يقودها الكابتن برايس.

متوفر على: الكمبيوتر الشخصي، وMac، وXbox 360

 

3. لعبة Call of Duty: World at War (2008):

بعد سنوات قليلة من Call of Duty 3، عاد فريق Treyarch وقدم آخر مشاركة له بناءً على الصراع الذي كانت السلسلة تتنفسه منذ بدايتها، لكن هذه المرة، انقسمت الحملة إلى جبهتين فقط: قوات أمريكا الشمالية وقوات الاتحاد السوفيتي.

Call of Duty World at War (2008)
Call of Duty World at War (2008)

 

أنت تتبع جندي البحرية الأمريكية سي. ميلر في الغارة على جزيرة ماكين عام 1942، ولاحقًا في معركة بيليليو، التي واجهت القوات الأمريكية والجيش الياباني، وتدور أحداث المعركة السوفيتية في معركة ستالينجراد، لكن هذه المرة على الجبهة الشرقية وملء جندي ديمتري بيترينكو.

متوفر على: الكمبيوتر الشخصي، PlayStation 2، PlayStation 3، Xbox، Xbox 360، Nintendo DS، وWii

 

4. لعبة Call of Duty 3 (2005)

أول لعبة رئيسية في السلسلة لم يتم تطويرها بواسطة Infinity Ward، كانت Call of Duty 3 أول محاولة من Treyarch لإعادة إنشاء أحداث الحرب العالمية الثانية.

Call of Duty 3 (2005)
Call of Duty 3 (2005)

 

تجري أحداث الفيلم على وجه التحديد في عام 1944، حيث تقاتل جيوش من بريطانيا وبولندا والولايات المتحدة وكندا وفرنسا ضد القوات الألمانية النازية في قرية شامبوا بفرنسا خلال معركة نورماندي، هذا هو النسخة الرئيسية الوحيدة التي لا يمكنك تشغيلها على جهاز الكمبيوتر.

متوفر على: Xbox، وXbox 360، وPlayStation 2، وPlayStation 3، وNintendo Wii

 

5. Call of Duty: WWII (2017)

بعد ما يقرب من عقد ونصف من إصدار اللعبة الأولى، أعاد استوديو Sledgehammer Games السلسلة إلى الحرب العالمية الثانية، ومع ذلك، ستكون هذه هي المرة الأولى في السلسلة الرئيسية التي يكون فيها بطل واحد فقط في الحملة بأكملها: Ronald "Red" Daniels، برفقة فريقه المخلص، بصفتك Red، ستقاتل القوات الألمانية عبر مسرح الحرب الأوروبي، من نورماندي إلى ألمانيا.

World War 2

في حين أن هذه اللعبة تحتوي على بعض تسلسلات الفلاش باك القصيرة في عام 1940، والتي من شأنها أن تجعلها أول لعبة في السلسلة من الناحية التاريخية، فإن جوهر العنوان يحدث في عام 1944.

متوفر على: الكمبيوتر الشخصي ومنصة Xbox One وجهاز PlayStation 4

 

6. Call of Duty: Vanguard (2021)

في آخر مشاركة تدور أحداثها في الحرب العالمية الثانية، حاول المطور Sledgehammer Games مرة أخرى إعادة Call of Duty إلى جذورها واستكشاف هذا الحدث التاريخي من منظور مختلف.

Call Of Duty Vanguard

على عكس الحرب العالمية الثانية لعام 2017، يتم تقديمك بشخصيات متعددة على جبهات مختلفة، مثل الجبهة الشرقية والغربية. الهدف الرئيسي هو معرفة المزيد عن فينيكس، وهو مشروع نازي سري يمكن أن يغير مجرى الحرب لصالح ألمانيا النازية.

تحتوي فانجارد أيضًا على تسلسلات استرجاعية للأبطال المختلفين بدءًا من عام 1941، ولكن تدور أحداث غالبية الحملة في عام 1945، بالقرب من نهاية الحرب.

متوفر على: الكمبيوتر الشخصي، وXbox One، وXbox Series S|X، وPlayStation 4، وPlayStation 5

 

7. Call of Duty: Black Ops (2010)

بعد نسختين كبيرين، غيّر المطور Treyarch العصور وجرب شيئًا جديدًا مع Black Ops، ومن عام 1961 إلى عام 1968، ستختبر أحداث الحرب الباردة وجزءًا من حرب فيتنام لأول مرة في السلسلة.

Call of Duty Black Ops
Call of Duty Black Ops

 

بطل الرواية الرئيسي الخاص بك، Alex Mason، يعمل مع وكالة المخابرات المركزية ومكلف بتذكر الأحداث التي من شأنها أن تساعد في العثور على العملاء السوفييت النائمين، هؤلاء العملاء موجودون في جميع أنحاء الولايات المتحدة، ويخططون لإطلاق سلاح كيميائي خطير يسمى نوفا 6.

متوفر على: الكمبيوتر الشخصي، وMac، وXbox 360، وPlayStation 3، وNintendo DS، وWii

 

8. Call of Duty: Black Ops Cold War (2020)

تم تطوير Call of Duty: Black Ops Cold War بواسطة كل من Treyarch وRaven Software، وهي تساعد على ربط Black Ops الأصلية وBlack Ops 2، على الرغم من أن بطل الرواية الرئيسي هذه المرة يُلقب بـ "Bell"، إلا أنه يمكنك في الواقع اختيار اسمك وجنسك. وتفاصيل أخرى مثل خطوط الحوار.

Call Of DutyBlack Ops Cold War

تدور أحداث اللعبة في عام 1981، وسترى أيضًا وجوه الألعاب السابقة، حيث سيجتمع معك Alex Mason وFrank Woods وJason Hudson، و تحت قيادة راسل أدلر من وكالة المخابرات المركزية، من المفترض أن يقوم فريق النخبة الخاص بك بإلقاء القبض على شخصية سوفيتية تسمى "بيرسيوس" الذي يخطط لهجوم على الولايات المتحدة.

متوفر على: الكمبيوتر الشخصي، وXbox One، وXbox Series S|X، وPlayStation 4، وPlayStation 5

 

9. Call of Duty: Black Ops 2 (2012)

 

تقدم تكملة لعبة Black Ops الأصلية خطين زمنيين: في الأول، تتبع خطى Alex Mason بعد عدة سنوات من نجاحه هو وفريقه في إيقاف Nova 6، إنه عام 1986، ويطلب Jason Hudson من Mason المساعدة في البحث عن Frank Woods، الذي اختفى في كواندو كوبانغو، أنغولا.

Call of Duty Black Ops  2
Call of Duty Black Ops 2

يتمحور الجدول الزمني الثاني حول ديفيد ماسون، ابن أليكس، الذي يبحث عن راؤول مينينديز في عام 2025. مينينديز هو زعيم كورديس داي، وهي منظمة إرهابية أثارت الحرب الباردة الثانية.

متوفر على: الكمبيوتر الشخصي، Xbox 360، PlayStation 3، Wii U

 

10. Call of Duty 4: Modern Warfare (2007)

آخر إدخال يحتوي على رقم بعد "Call of Duty"، Modern Warfare هي المرة الأولى التي تتخلى فيها السلسلة عن صراع الحلفاء ضد المحور الكلاسيكي أو شيء أحدث.

Call Of Duty 4 Modern Warfare

في عام 2011، تم إعدام ياسر الفولاني، رئيس دولة خيالية من الشرق الأوسط، على يد خالد الأسد، زعيم حزب ثوري، وفي الوقت نفسه، تشهد روسيا في جميع أنحاء العالم حربًا أهلية أثارها تاجر الأسلحة عمران زاكاييف.

سيتعين على فرقة يقودها الكابتن برايس ويشكلها بطل الرواية جون "سوب" ماكتافيش وشخصيات أخرى العمل على وقف الأزمة الدولية.

متوفر على: الكمبيوتر الشخصي، وXbox 360، وPlayStation 3، وPlayStation 4، وXbox One

 

11. Call of Duty: Modern Warfare 2 (2009)

بعد خمس سنوات من أحداث اللعبة السابقة، تحكي Modern Warfare 2 قصة فلاديمير ماكاروف، وهو قومي متطرف يواصل عمل عمران زاخيف، وتبين أن هذا الحزب المتطرف سيطر على روسيا، وبذلك اكتسب ماكاروف القدرة على البدء في ارتكاب أعمال إرهابية ضد الولايات المتحدة.

Call of Duty Modern Warfare 2
Call of Duty Modern Warfare 2

ستنضم الوجوه المشهورة مثل الكابتن سوب والكابتن برايس الذي تم تسميته مؤخرًا إلى الرقيب غاري "روتش" ساندرسون والملازم سيمون "غوست" رايلي و"نيكولاي" وعملاء آخرين لوقف خطة ماكاروف السرية.

متوفرة على: الكمبيوتر الشخصي، وXbox 360، وPlayStation 3، وXbox One، وPlayStation 4

 

12. Call of Duty: Modern Warfare 3 (2011)

في نهاية الثلاثية الأولى، تصل مطاردة الإرهابي فلاديمير ماكاروف إلى ذروتها مع Modern Warfare 3، يعيد فريق الكابتن برايس ترتيب نفسه مع يوري، وهو جندي سابق في القوات الخاصة يعرفه نيكولاي، الكابتن John "Soap" MacTavish موجود أيضًا في المهمة النهائية.

Call of Duty Modern Warfare 3
 

ماكاروف يلتقط بوريس فورشيفسكي، رئيس روسيا، الذي كان على وشك إحلال السلام مع الولايات المتحدة. وبعد تهديد ابنة الرئيس، حصل ماكاروف على رموز الإطلاق النووية، ليشكل خطرًا دوليًا مرة أخرى.

متوفر على: الكمبيوتر الشخصي، Xbox 360، PlayStation 3، Nintendo DS، Wii .

 

13. Call of Duty: Modern Warfare I (2019)

في عام 2019، قررت Infinity Ward إعادة تشغيل سلسلة Modern Warfare الناجحة من خلال إعادة استخدام بعض الشخصيات الكلاسيكية في جدول زمني جديد. الوجوه المعروفة مثل الكابتن برايس موجودة في صراع جديد مع روسيا.

تدور أحداث الفيلم في نفس العام الذي تم إصداره فيه، حيث تم غزو جمهورية خيالية تحمل اسم أورزيكستان من قبل الجيش الروسي، وبينما يستمر هذا الهجوم، تبدأ منظمة إرهابية تدعى القتلة، وهي أيضًا من أورزكستان، بعمليات ضد دول مختلفة في العالم، سيحاول الكابتن برايس، جنبًا إلى جنب مع فرقة العمل الكلاسيكية 141 وقوة تحرير أورزيكستان، وقف تصعيد الصراع.

متوفر على: الكمبيوتر الشخصي، Xbox One، PlayStation 4

 

14. Call of Duty: Modern Warfare II (2022)

تدور أحداث Modern Warfare II أيضًا في عام 2022، وهي تتبع قصة إعادة التشغيل، والتي تضم شخصيات عائدة من Task Force 141 وزعيمة قوة تحرير أورزيكستان .

متوفر على: الكمبيوتر الشخصي، وXbox One، وXbox Series S|X، وPlayStation 4، وPlayStation 5

 

15. Call of Duty: Ghosts (2013)

تم تطوير لعبة Call of Duty Ghosts بواسطة شركة Infinity Ward في عام 2013، وهي لعبة مستقلة ذات ارتباطات قليلة أو معدومة بالعناوين السابقة، وكما يشير اسمها، فقد ركزت على مجموعة العمليات الخاصة المسماة Ghosts، وهو فريق أمريكي مكلف بمهام سرية.

إنه عام 2027، وبعد عقد من الصراعات في الشرق الأوسط وأزمة النفط، بدأت قوة من أمريكا الجنوبية تسمى اتحاد الأمريكتين حربًا ضد الولايات المتحدة، من خلال العمل مع فريقك الجديد، سيتعين عليك إيقاف Gabriel T. Rorke، القائد السابق لـ Ghosts.

متوفر على: الكمبيوتر الشخصي، وXbox 360، وXbox One، وPlayStation 3، وPlayStation 4، وWii U

 

16. Call of Duty: Advanced Warfare (2014)

كان Advanced Warfare هو الإدخال الأول الذي تم إجراؤه بعد عدة عقود من تاريخ صدوره، كما أنها كانت أول لعبة تم تطويرها بواسطة Sledgehammer Games، وهو الاستوديو الذي سيعيد Call of Duty لاحقًا إلى العصور القديمة.

تدور أحداث اللعبة في عام 2054، حيث تتحكم في جاك ميتشل، وهو عضو في قوات مشاة البحرية الأمريكية والذي سيقاتل لاحقًا في الشركة العسكرية الخاصة المعروفة باسم أطلس بعد تعرضه لحادث.

لقد كانت واحدة من أولى الإدخالات التي تميزت بتغييرات قوية في طريقة اللعب نظرًا لوضعها المستقبلي، مثل حقيقة أن الجنود يرتدون الآن الهياكل الخارجية، مما يمنحهم قدرات فريدة.

متوفر على: الكمبيوتر الشخصي، Xbox 360، Xbox One، PlayStation 3، PlayStation 4

 

17. Call of Duty: Black Ops 3 (2015)

حصلت نهاية ثلاثية Black Ops الأولية التي قام بها استوديو Treyarch على جزء نهائي في المستقبل، وبشكل أكثر تحديدًا، في عام 2065، عندما تندلع حرب باردة ثالثة بين ميثاق الدفاع المشترك واتفاق وينسلو، الطائرات الآلية بدون طيار، والجنود الخارقين السايبورغ، والقوات الجوية غير المأهولة، وغيرها من التطورات التكنولوجية تحتل مركز الصدارة في هذه الحرب.

Call Of Duty Black Ops 2

مرة أخرى، سيتم تكليف فريق العمليات السوداء المكون منك (يشار إليه ببساطة باسم "اللاعب") وجاكوب هندريكس وقسم علم التحكم الآلي الخاص بك بمنع الصراع من الوصول إلى حالة أكثر خطورة، وسيكون عليك التحقيق في حدث غريب في سنغافورة، والبحث عن 54 Immortals، وهي منظمة إجرامية.

متوفر على: الكمبيوتر الشخصي، Xbox 360، Xbox One، PlayStation 3، PlayStation 4

 

18. Call of Duty: Infinite Warfare (2016)

لم تصل أي لعبة Call of Duty إلى أبعد من الزمن الذي حققته Infinite Warfare، وفي حين أن أحدث عمليات Black Ops حدثت في المستقبل غير البعيد وعززت ذلك بمركبات ومعدات خاصة، فقد رفعت Infinite Warfare المستوى من خلال نقل الصراع إلى الفضاء الخارجي.

في ثمانينيات القرن الحادي والعشرين تقريبًا، تم إنشاء تحالف الأمم المتحدة للفضاء بعد أن استنفد البشر جميع الموارد الطبيعية المتاحة على الأرض، بداية استعمار واستغلال الموارد على الكواكب الأخرى، يتم الدفاع عن هذا التحالف من قبل منظمة معاهدة الشراكة الشمسية، وهي قوة عسكرية تقاتل جبهة الدفاع عن المستوطنات للنظام الشمولي من المريخ.

متوفر على: الكمبيوتر الشخصي، Xbox One، PlayStation 4.

 

 

كيفية لعب ألعاب Call of Duty حسب تاريخ الإصدار

Call of Duty (2003)
Call of Duty 2 (2005)
Call of Duty 3 (2006)
Call of Duty 4: Modern Warfare (2007)
Call of Duty: World at War (2008)
Call of Duty: Modern Warfare 2 (2009)
Call of Duty: Black Ops (2010)
Call of Duty: Modern Warfare 3 (2011)
Call of Duty: Black Ops 2 (2012)
Call of Duty: Ghosts (2013)
Call of Duty: Advanced Warfare (2014)
Call of Duty: Black Ops 3 (2015)
Call of Duty: Infinite Warfare (2016)
Call of Duty: WWII (2017)
Call of Duty: Modern Warfare I (2019)
Call of Duty: Black Ops Cold War (2020)
Call of Duty: Vanguard (2021)
Call of Duty: Modern Warfare II (2022)
Call of Duty: Modern Warfare III (2023)
 

ما هو التالي لـ Call of Duty؟

لا يزال عشاق السلسلة ينتظرون إصدار الجزء التالي، Modern Warfare III، والذي سينطلق في 10 نوفمبر ويختتم ثلاثية إعادة التشغيل.

وفي الوقت نفسه، تستمر Warzone 2.0 في الحصول على تحديثات متكررة لقاعدة مستخدميها التي تضم ملايين اللاعبين، ومن المتوقع إطلاق Warzone Mobile قريبًا.









الموضوعات المتعلقة

5 أسباب تخليك تشترى iPhone 15 Pro Max

الإثنين، 23 أكتوبر 2023 09:00 ص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة