"القومى للاكتفاء الذاتى من مشتقات البلازما" يكشف خطة الدولة لتوفير الأدوية للمرضى.. المشروع يشمل إنشاء وتشغيل 20 مركز تجميع.. أحمد سراج: يقلل من الاعتماد على الاستيراد.. ويؤكد: التصنيع وفقا لأعلى معايير الجودة

الإثنين، 23 أكتوبر 2023 07:00 ص
"القومى للاكتفاء الذاتى من مشتقات البلازما" يكشف خطة الدولة لتوفير الأدوية للمرضى.. المشروع يشمل إنشاء وتشغيل 20 مركز تجميع.. أحمد سراج: يقلل من الاعتماد على الاستيراد.. ويؤكد: التصنيع وفقا لأعلى معايير الجودة تصنيع مشتقات البلازما
​كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت إدارة المشروع القومى للاكتفاء الذاتى من مشتقات البلازما أن المشروع يهدف إلى دعم النظام الصحى فى مصر من خلال تحقيق الاكتفاء الذاتى للأدوية المشتقة من البلازما. وتابعت: يشمل هذا المشروع إنشاء وتشغيل 20 مركزًا لتجميع البلازما فى مختلف محافظات الجمهورية؛ منشآت التصنيع، بما فى ذلك مصنع التجزئة والتنقية بطاقة تصل إلى مليون لتر من البلازما سنويًا ويمكن مضاعفتها مستقبلا؛ كما يهدف المشروع لإنشاء مخزن رئيسى للبلازما ومختبر مركزى بالإضافة إلى أكاديمية جريفولز لإعداد الكوادر المختصة للعمل فى هذا المشروع.

 

وقال الدكتور أحمد سراج مدير التخطيط الاستراتيجى بالمشروع القومى للاكتفاء الذاتى من مشتقات البلازما أن المشروع يعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتى من هذه الأدوية الحيوية داخل جمهورية مصر العربية ويضمن تأمين احتياجات الدولة من هذه الأدوية الحيوية التى لا يوجد لها بديل مما يقلل الاعتماد على الاستيراد من الخارج ويأتى ذلك تنفيذاً لرؤية رئيس الجمهورية نحو امتلاك الدولة المصرية القدرة فى جميع المجالات.

 

 وحول أهداف المشروع القومى للاكتفاء الذاتى من مشتقات البلازما قال نستهدف تحقيق الاكتفاء الذاتى من مشتقات البلازما فى جمهورية مصر العربية بالإضافة إلى دعم النظام الصحى المصرى وما له من مردود إيجابى على صحة المريض المصرى بالإضافة إلى تطوير ودعم الخبرة المصرية للتعامل مع البلازما ومشتقاتها. فضلا عن تصنيع مشتقات البلازما طبقا لأعلى معايير الآمان والجودة العالمية. وتحقيق الريادة فى صناعة وإنتاج وتوزيع الأدوية المشتقة من البلازما فى الشرق الأوسط وأفريقيا كما يهدف المشروع لتوطين الصناعة ونقل هذه التكنولوجيا الدقيقة داخل مصر والتوسع فى الكشف والمسح الطبى الدورى للمواطنين.

 

وشرح الدكتور أحمد سراج مكونات البلازما والعائد منها على المرضى قائلا : البلازما هى السائل المائل للاصفرار من الدم وتتكون من 90% ماء و7% بروتينات، و3% عناصر أخرى وتُعدٌ البلازما التى يتم الحصول عليها من عملية التبرع، المصدر الوحيد لهذه البروتينات التى يتم تصنيعها عن طريق عملية دقيقة تخضع لأعلى معايير الجودة والسلامة إلى أدوية حيوية تستخدم لعلاج العديد من الحالات النادرة والمزمنة وهى ما تسمى "مشتقات البلازما".

 

وتابع: التبرع بالبلازما بانتظام من متبرعين أصحاء، هو الخطوة الأولى للمساعدة فى توفير هذه الأدوية باستمرار للمرضى وهناك ألاف المرضى المصريين يعتمدون كلياً على الأدوية المشتقة من البلازما؛ وعلى سبيل المثال علاج مريض واحد فقط مصاب بالهيموفيليا(Hemophilia ) لمدة عام بمشتقات البلازما، يتطلب ما يقرب من 1,200 عملية تبرع و900 عملية تبرع لعلاج مريض واحد مصاب باعتلال الرئة الوراثى (Genetic emphysema ) لمدة عام قائلا : من هنا تأتى أهمية التبرع المنتظم ببلازما الدم والمسؤولية المجتمعية لمساعدة هؤلاء المرضى.

 

وقال سراج : عملية التبرع بالبلازما بغرض تصنيع مشتقاتها إلى أدوية تتم عن طريق عملية خاصة تسمى "فصل البلازما" بواسطة جهاز طرد مركزى يتم من خلاله فصل البلازما وإعادة خلايا الدم الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية إلى جسم المتبرع ونظرا لأن الجسم يجدد البلازما فى غضون 48 ساعة، جاءت التوصيات العالمية أن الشخص السليم يمكنه التبرع بالبلازما بشكل متكرر؛ حتى مرتين فى الأسبوع دون حدوث أى مضاعفات او مشاكل صحية.

 

واستكمل : يختلف التبرع التقليدى بالدم حيث لا يمكن تكرار التبرع إلا بعد مرور 3 أشهر وهى المدة اللازمة لتصنيع خلايا الدم الحمراء من النخاع العظمى ويجب التنويه أن البلازما التى يتم نقلها مباشرة للمرضى بغرض العلاج وعمليات التجميل والآلام المفاصل تسمى "بلازما علاجية"، بينما البلازما التى يتم تجميعها بغرض التصنيع الدوائى تتطلب إتباع معايير دقيقة تضمن سلامة المتبرع وسلامة وجودة المنتج النهائى.

 

وأضاف : التأكد من سلامة وصحة المتبرع قبل وأثناء وبعد عملية التبرع هى أحد أهم الأولويات التى نحرص عليها حيث يتم قبول المتبرع بعد اجتياز فحص طبى شامل واختبارات معملية قبل التبرع بما يؤكد قدرته على التبرع فى كل مرة كما يتم إتباع المعايير الدولية للصحة والسلامة والجودة فى جميع مراحل عملية التبرع، لتفادى أى مخاطر صحية كما يجب التأكيد على أن المستهلكات المستخدمة فى عملية التبرع تستخدم مرة واحدة فقط لكل متبرع.

 

 وحول فوائد التبرع بالبلازما قال : نهدف إلى مساعدة الآلاف من المرضى المصريين الذين تعتمد حياتهم على الأدوية المشتقة من البلازما علما بأن البلازما هى المصدر الوحيد لتصنيع تلك الأدوية ويخضع المتبرع لفحص طبى شامل وتحاليل معملية بانتظام للاطمئنان على صحته ولضمان تأهله للتبرع.

 

وفقا للأبحاث العلمية، فإن التبرع بالبلازما بانتظام يحسن الحالة الصحية العامة، وله تأثير إيجابى على مستوى الكوليسترول وضغط الدم كما انه يوجد حافز مادى لتعويض المتبرعين عن وقتهم ونفقات تنقلاتهم وفقا للقانون.

 

وعن الاختبارات التى يتم إجراؤها للمتبرع قال : يوجد ضمن المشروع معمل مركزى مجهز بأحدث الأجهزة المعملية ويقوم بإجراء الاختبارات للمتبرعين بصفة دورية ومنها اختبار نسبة البروتينات بالدم واختبارات الفيروسات الكبدية والإيدز لضمان سلامة المتبرع وسلامة وجودة المنتج النهائى.

 

أما عن شروط التبرع بالبلازما فقال : تخضع عملية قبول أو رفض المتبرع لمعايير دولية يتم الالتزام بها وتشمل على سبيل المثال السن بين 18 و60 عاما، الوزن بحد أدنى 50 كجم وأن يكون سليم صحيا بعد اجتياز الفحص الطبى والمعملى.

 

وتابع الفرق بين البلازما العلاجية والبلازما بغرض التصنيع يكمن فى أن البلازما العلاجية يتم فصلها من التبرع بالدم، ويتم نقلها مباشرة إلى المريض بعد إجراء الاختبارات عليها بينما البلازما لغرض التصنيع يتم التبرع بها من خلال مراكز التبرع بالبلازما مرخصة لهذا الغرض، وبتدخل فى عملية تصنيع بالغة التعقيد لإنتاج الأدوية المشتقة من البلازما، واللى بتعد البلازما المصدر الوحيد لإنتاجها.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة