"القاهرة الإخبارية" تبرز تداعيات الحرب بغزة على اقتصاد الاحتلال الإسرائيلى.. موديز: تصنيف إسرائيل قيد المراجعة بخفض محتمل.. وباحثة سياسية: خسائر الاحتلال الاقتصادية غير مسبوقة تاريخيا

الإثنين، 23 أكتوبر 2023 09:18 م
"القاهرة الإخبارية" تبرز تداعيات الحرب بغزة على اقتصاد الاحتلال الإسرائيلى.. موديز: تصنيف إسرائيل قيد المراجعة بخفض محتمل.. وباحثة سياسية: خسائر الاحتلال الاقتصادية غير مسبوقة تاريخيا نتنياهو
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

 

 

القاهرة الإخبارية : بيان مشترك لنتنياهو ووزير الدفاع يؤكد التعاون التام من أجل قيادة إسرائيل نحو النصر
 

 

عرضت قناة "القاهرة الإخبارية" تقريرا بعنوان "اقتصاد الاحتلال الإسرائيلي يواجه أكبر خسارة على الإطلاق"، وقال التقرير: "الاقتصاد الإسرائيلى يتكبد خسائر تعد الأكبر منذ عقود جراء التصعيد فى غزة والأراضى الفلسطينية المحتلة، حيث الصراع يؤجج الجدارة الائتمانية لدولة الاحتلال، وذلك للمرة الأولى منذ 15 عاما، حيث وضعت وكالة موديز تصنيف إسرائيل قيد المراجعة بخفض محتمل".

وأضاف: "أرجأت الوكالة تقريرها عن الاقتصاد الإسرائيلى فى ظل التصعيد المستمر بقطاع غزة، كما هوى الشيكل الإسرائيلى إلى أدنى مستوى له منذ عام 2015 أمام الدولار وسط قلق المستثمرين بشأن العدوان الإسرائيلى على غزة، ما دفع برلمانيون إلى دعوة محافظ بنك إسرائيل إلى خفض أسعار الفائدة قصيرة الأجل إلى تخفيف تلك الأعباء".

وتابع: "وقدرت البنوك الإسرائيلية كلفة الخسائر الاقتصادية التى ستتكبدها إسرائيل بتخصص مزيد من الأموال للأغراض العسكرية، بما لا يقل عن 6.8 مليار دولار، وترجح توقعات بلوغ الخسائر 1.5% من إجمالى الناتج المحلى الإسرائيلي".

فيما أكدت قناة القاهرة الإخبارية، فى خبر عاجل لها منذ قليل، أن بيان مشترك لرئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع ورئيس هيئة الأركان يؤكد على الثقة الكاملة والتعاون التام بينهم من أجل قيادة إسرائيل نحو النصر.

وقالت الدكتورة زينة منصور، باحثة فى الاقتصاد السياسى، أن العمليات العسكرية التى تقوم بها إسرائيل الأيام الماضية من قصف على قطاع غزة، جعلها تتكبد خسائر مادية فادحة، ولكن خسائر إسرائيل الاقتصادية تضاهى هذه الهزيمة المعنوية والميدانية فى قطاع غزة.

وأضافت خلال مداخلة هاتفية عبر قناة "القاهرة الإخبارية" اليوم الإثنين أن اقتصاد إسرائيل متقدما من حيث الناتج المحلى الذى يعادل تقريبا 550 مليار دولار.

وتابعت: ولكنه اقتصاد يعتمد على عامل الاستقرار وصناعة السلاح والأدوية، إلى جانب صناعة التكنولوجيا، وهى قطاعات ضُربت بالكامل هذه الفترة، بعد إغلاق فروع ومكاتب هذه الشركات فى إسرائيل، إلى جانب توقف الحركة السياحية بالكامل والملاحة الجوية والبحرية، والتجارة عبر البحر.

وكشفت أن إسرائيل خسرت فى الأسبوع الأول من القصف 50 مليون دولار، ومنذ يومين وصلت خسارتها إلى 100 مليار دولار، رغم دعم الدول الأوروبية وأمريكا لها، مما يدل على أن الاقتصاد الإسرائيلى أمام خسائر غير مسبوقة تاريخيا.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة