إقبال كبير على المتحف اليونانى الرومانى بالإسكندرية.. استقبل وفودا أجنبية وزائرين من جميع المحافظات.. "الآثار": استقبلنا 135 فوجا سياحيا خلال أسبوع.. والمتحف وضع الإسكندرية على خريطة السياحة العالمية.. صور

الإثنين، 23 أكتوبر 2023 10:00 م
إقبال كبير على المتحف اليونانى الرومانى بالإسكندرية.. استقبل وفودا أجنبية وزائرين من جميع المحافظات.. "الآثار": استقبلنا 135 فوجا سياحيا خلال أسبوع.. والمتحف وضع الإسكندرية على خريطة السياحة العالمية.. صور إقبال كبير لزيارة المتحف
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد المتحف اليونانى الرومانى بالإسكندرية، إقبالا كبيرا، وتوافد أعداد كبيرة من الزائرين علية منذ اليوم الأول لافتتاح المتحف فى أكتوبر الجارى، حيث شهد المتحف إقبالا كبيرا من الأفواج السياحية، والرحلات القادمة من مختلف محافظات مصر، واقبال طلاب المدارس والجامعات وكافة أطياف الشعب، الذين حرصوا على زيارة هذا الصرح العظيم، أحد أهم وأبرز المناطق السياحية بالإسكندرية، سواء للمبنى التاريخى أوالمجموعة الأثرية النادرة به، حيث يعد المتحف اليونانى الرومانى، من أكبر متاحف الإسكندرية حاليا، وهوالمتحف الوحيد المتخصص فى الحضارة اليونانية والرومانية، وقد تم الإنتهاء من أعمال الترميم والتى كانت متوقفةمنذ عام 2005، وحتى تم البدء فى أعمال الترميم فى 2018 وكان الإفتتاح فى أكتوبر 2023 .

وأكد محمد متولى، مدير عام منطقة آثار الإسكندرية، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن المتحف شهد إقبالا كبيرا منذ اليوم الأول لافتتاحة، حيث استقبلت الإسكندرية نحو135 فوجا سياحيا، قام بجولة سياحية داخل محافظة الإسكندرية فى مقدمتها المتحف اليونانى الرومانى، والمسرح الرومانى وقلعة قايتباى وعامود السوارى ومقابر كوم الشقافة، وغيرها من المناطق الاثرية والسياحية بالإسكندرية .

مؤكدا أن المتحف الرومانى أصبح من أبرز المعالم السياحية بالإسكندرية بعد أعمال التطوير الكبرى التى تمت، وهو مقصد لعدد كبير من الزوراوالسائحين الأجانب والعرب، وكذلك الزيارات المحلية من المصريين، وأن إعادة افتتاح المتحف نقلة جديدة تضع الإسكندرية على خريطة السياحة العالمية.

وحول القيمة التاريخية لمبنى المتحف الرومانى قال محمد متولى، إن المتحف مسجل بعداد الآثار الإسلامية والقبطية بالقرار رقم 822 لسنة 1983 وصادر له قرار برقم 52 لسنة 2013 وجارى تعديل القرار بالحرم الخاص بالمتحف.

وأوضح أن فكرة المتحف بدأت فى 1891، وتم افتتاح المتحف اليونانى الرومانى بالإسكندرية فى 1895 فى عهد الخديوى عباس حلمى الثانى، وكان  عبارة عن مبنى مستطيل الشكل تعد واجهته الغربية هى الواجهة الرئيسية، حيث يحتوى على مدخل رئيسى والمشيد على الطراز المبانى اليونانية الرومانية، كان يتكون من 10 قاعات عند افتتاحه عام 1895، ثم أضيف لمساحة المتحف قاعتين عام 1896، ونتيجة للنشاط الأثرى تم إضافة عدد القاعات سنة 1899 إلى 16 قاعة.

من جانبها قالت الدكتورة ولاء مصطفى مدير متحف اليونانى الرومانى بالإسكندرية، فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع "، إن المتحف يضم المتحف عرض نحو6000 قطعة أثرية ترجع للعصور اليونانية والرومانية، وتضمنت أعمال ترميم وتطوير المتحف الرومانى زيادة عدد قاعات العرض المتحفى من 16 قاعات الى نحو27 قاعة، وذلك لتواكب سيناريوالعرض المتحفى،وتم تحهيز 44 فاترينة، عرض ومكتبة بها 12 ألف كتاب من كنوز الكتب القديمة بالإسكندرية لعرضها للزائرين .

كما يشمل المخطط الجديد للمتحف، حديقة متحفية، ومركز لحفظ وترميم الآثار، ومركز آخر لبحوث العملة، ومركز للبحث العلمى، بالاضافة الى قاعات للدراسة والمؤتمرات ومكتبة وورشة طباعة، وقاعات وسائط متعددة، ومدرسة للتربية المتحفية لتنمية الوعى الأثرى للأطفال.

وأشارت إلى أن المتحف مفتوح يوميا من 9 صباحا وحتى 5 مساءا،على أن يغلق باب التذاكر الساعة 4.30 عصرا، مع إتاحة استخدام كاميرا المحمول مجانا.

وأسعار الدخول بالنسبة للزائر المصرى 40 جنيها والطالب المصرى 20 جنيها، سائح أجنبى 300 جنيه، طالب سائح أجنبى 150 جنيه، على أن يتم الدفع بالبطاقات الالكترونية، والدخول مجانا للفئات، الأطفال تحت 6 سنوات وكبار السن من المتقاعدين فوق 60 عاما من المصريين والعرب،وذوى الإحتياجات الخاصة المصريين،ماعدا الجمعة والسبت والعطلات الرسمية.

ويعد المتحف الرومانى فى الإسكندرية، ضمن 20 متحفًا جرى افتتاحها فى مصر خلال السنوات الماضية، من أعمال ترميم وتطوير وهوالمتحف الوحيد المُتخصص فى الحضارة اليونانية والرومانية.

وقامت وزارة السياحة والآثار باعمال تطوير وترميم مبنى المتحف بالكامل، وكذا أعمال الواجهات الداخلية والخارجية، إلى جانب ما تم من تحديث للبوابة والمدخل الرئيسى للمتحف، وأعمال التشطيبات، وما يتعلق بتنفيذ وتجهيز مختلف الخدمات بالمتحف، ووما يتضمنه من تجهيز الساحة المواجهة للمدخل الرئيسى للمتحف، ودهان واجهات العقارات المُطلة، ورفع كفاءة الميادين والطرق المحيطة، وبعض أعمال التشجير والإضاءة وتنسيق الموقع العام، لتهيئة الموقع لاستقبال الزوار بشكل متميز علي أحدث النظم الحديثة .

كما تم أعمال ترميم لمختلف العمارات والمبانى المطلة على المتحف، وكذا تنفيذ اضاءات لتلك المبانى، بحيث تكون على غرار ما تم تنفيذه من إضاءة للمبانى المطلة على ميدان التحرير بالقاهرة، بالإضافة إلى ضرورة الاهتمام بتنسيق الموقع العام وزراعة النخيل بحيث تكون مُصطفة على جانبى الطريق .

استمرار التوافد منذ الافتتاح
استمرار التوافد منذ الافتتاح

 

اقبال كبير على المتحف
اقبال كبير على المتحف

 

اقبال كبير لزيارة المتحف5
اقبال كبير لزيارة المتحف5

 

اقبال كبير من الزائرين 3
اقبال كبير من الزائرين 3

 

الاثريين خلال الجولات الارشادية
الاثريين خلال الجولات الارشادية

 

الاستماع الى شرح الاثريين
الاستماع الى شرح الاثريين

 

الافواج السياحية
الافواج السياحية

 

الاقبال من كافة المحافظات
الاقبال من كافة المحافظات

 

السائحين الاجانب
السائحين الاجانب

 

أمام شباك التذاكر
أمام شباك التذاكر

 

توافد الافواج السياحية
توافد الافواج السياحية

 

توافد الزائرين
توافد الزائرين

 

جولات ارشادية بالمتحف
جولات ارشادية بالمتحف

 

طلاب المدارس يستمعون للشرح
طلاب المدارس يستمعون للشرح

 

قنصل عام اليونان يزور المتحف
قنصل عام اليونان يزور المتحف









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة