كيف تتقدم لصندوق التكافل بالجامعات للحصول على الدعم؟.. أن يكون الطالب مصري الجنسية.. ألا يكون وقعت عليه عقوبات تأديبية.. تقديم بحث اجتماعي مرفقاً به صورة بطاقة الأب والأم والطالب ومفردات مرتب الأب

الأحد، 22 أكتوبر 2023 08:00 م
كيف تتقدم لصندوق التكافل بالجامعات للحصول على الدعم؟.. أن يكون الطالب مصري الجنسية.. ألا يكون وقعت عليه عقوبات تأديبية.. تقديم بحث اجتماعي مرفقاً به صورة بطاقة الأب والأم والطالب ومفردات مرتب الأب جامعة عين شمس
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
** عميد علوم عين شمس: صندوق تكافل مركزى بالجامعة وصناديق فرعية بكل كلية والدعم يشمل المصروفات الدراسية وأدوات الطالب 
 

** عميدة كلية الآداب: لجنة من رعاية الشباب وأستاذة الكلية لاختيار المستحقين ودعمنا أكثر من 1500 طالب العام الماضى 

 
 
تولى جامعة عين شمس اهتماما بالغا بدعم الطلاب غير القادرين على مستوى مختلف السنوات الدراسية والكليات، وذلك من خلال صندوق التكافل الموجود بكل كلية ويستطيع من خلاله الطلاب الغير قادرين الحصول على الدعم طوال سنوات الدراسة.
 
كيف يمكن التقدم لصندوق التكافل؟ وما هى الشروط الواجب توافرها للحصول على الدعم؟ وكيف يتم تقييم الطلاب المستحقين للدعم؟، هذا ما أجاب عنه عمداء الكليات بجامعة عين شمس.
 
فى هذه الفترة ومع بداية الدراسة بدأت كل كلية الإعلان عن بدء التقديم فى التكافل الاجتماعى، والذى يقدم للطالب دعم علي المصاريف والأدوات الدراسية وغير ذلك مما يحتاجه الطالب.
 
إجراءات الحصول على الدعم تتمثل فى التوجه لرعاية الشباب بكليته للحصول علي خطاب الوحده الاجتماعية ،ودخول الطالب علي صفحته والضغط علي My account من قائمة Dashboard يختار الطالب  [Takafol] ويملأ الطلب "باستخدام لاب توب او تشغيل وضع المكتب او desktop site" واختيار خريف 2023 ويستكمل البيانات.
 
ستظهر رسالة للطالب بدفع مبلغ 10 جنيهات في اي منفد فوري لصالح كود 788 (كود التبرع لصالح صندوق التكافل)، يقوم الطالب بالدفع ويحتفظ بالإيصال
 
وللتقدم للحصول على التكافل يتطلب الأمر عمل بحث اجتماعي للطالب مرفقاً به الأوراق التالية، صورة بطاقة الأب والأم والطالب، ومفردات مرتب الأب والأم في حالة موظفين، و بيان معاش مختوم في حالة خروج أحد الآباء على المعاش، وصور من شهادة الوفاة في حالة وفاة احدي الوالدين، وشهادة الحيازة الزراعية في حالة المزارع، وفي حالة العمل الحر إقرار بالدخل موقع من ولى الأمر.
 
وبعد استكمال الطالب للأوراق المطلوبة (خلال اسبوع من تاريخ استلام الخطاب الموجه للشئون الاجتماعية)، يقوم الطالب بتسليم هذه الأوراق بمقر رعاية الشباب، ويتم فحص جميع الأوراق عن طريق الموظف المختص بإدارة رعاية الشباب للتأكد من الحالة وإبداء الرأي، وبعدها يتم  إخطار الطالب بالنتيجة.
 
وعن شروط الحصول على الدعم، أن يكون الطالب مصري الجنسية، وألا يكون وقعت عليه عقوبات تأديبية، وألا يزيد متوسط نصيب الفرد من دخل الأسرة شهريا عن الحد الذى يحدده مجلس إدارة الصندوق كل عام، و ان يكون المعدل التراكمي للطالب اكثر من GPA (1) وفي حالة عدم تحقيق المعدل المطلوب، تُعرض حالة الطالب علي لجنة مُختصة.
 
وعن آليات دعم الطلاب من صندوق التكافل، أكد الدكتور محمد رجاء عميد كلية العلوم بجامعة عين شمس، أن صندوق التكافل كان له قواعد وضوابط وبدعم الدكتور محمود المتينى رئيس الجامعة السابق والدكتور عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة كانوا حريصين على دعم الصندوق من خلال مصادر غير تقليدية ومن جهات عديدة لجعل التكافل متاح لكافة الطلاب والسنوات الدراسية.
 
وأضاف عميد كلية العلوم بجامعة عين شمس ، فى تصريحات خاصة لليوم السابع ، أن الدعم صندوق التكافل لم يكتفى بدعم الطلاب فى المصروفات الدراسية ليصل الأمر لشراء المستلزمات الدراسية من أجهزة المعامل وأدوات التسريح وغير ذلك من أدوات يحتاجها الطالب ، قائلا :"شهدنا عصر ذهبى فى تطبيق التكافل بالجامعة خلال السنوات الماضية بدعم رئيس جامعة عين شمس السابق الدكتور محمود المتينى".
 
وأشار إلى أن هناك صندوق تكافل مركزى فى الجامعة وصناديق فرعية داخل الكليات تكون مصادرها من عوائد الاستفادة من الأصول بكل كلية وميزانيات اتحادات الطلاب، لافتا إلى أن اى طالب فى حاجه لدعم من صندوق التكافل يتقدم لرعاية الشباب ويتم عمل بحث اجتماعى ويحصل الطالب على الدعم على الفور.
 
ومن جانبها قالت الدكتورة حنان كامل عميدة كلية الآداب بجامعة عين شمس، إن هناك شروط يتم على أساسها تقدم الطالب لصندوق التكافل وأوراق يتم تجهيزها تقدم لرعاية الشباب.
 
وأضافت عميدة كلية الآداب بجامعة عين شمس، أن دعم الطلاب غير القادرين يعمل طوال السنة على دفعات، ويتم اختيار الطالب إذا كان مستوفى البحث والشروط ويحصل الطالب على دعم الكتاب الاليكترونى ودعم المصروفات الدراسية.
 
وأشارت إلى أنه يتم بحث الطلبات من خلال لجنة من رعاية الشباب وبعدها لجنة أخرى من الأساتذة وبعدها يتم اختيار مستحقين الدعم، لافته إلى أنه الكلية خلال العام قبل الماضى وصل الدعم ل 5 آلاف طالب، والعام الماضى وصل الدعم لأكثر من 1500 طالب.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة