"اليوم السابع" داخل مجمع معامل علوم عين شمس.. يضم 9 أماكن ويتسع لـ400 طالب فى فترة واحدة.. وعميد الكلية: تكلفته تخطت 150 مليون.. ويؤكد: تشغيله مع الفصل الدراسى الثانى أو بداية العام المقبل.. صور

الجمعة، 20 أكتوبر 2023 05:00 ص
"اليوم السابع" داخل مجمع معامل علوم عين شمس.. يضم 9 أماكن ويتسع لـ400 طالب فى فترة واحدة.. وعميد الكلية: تكلفته تخطت 150 مليون.. ويؤكد: تشغيله مع الفصل الدراسى الثانى أو بداية العام المقبل.. صور مجمع معامل علوم عين شمس
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مبنى ضخم يضم 4 أدوار رئيسة بسعة إجمالية تتجاوز 400 طالب فى الفترة الواحدة، أبرز تفاصيل مجمع معامل كلية العلوم بجامعة عين شمس، الذى خرج للنور ويعتبر بمثابة نقلة نوعية بجامعة عين شمس، حيث أنه أول مبنى خاص فقط بالمعامل ويضم 9 معامل خاصة تم تنفيذها على أعلى مستوى .

"اليوم السابع" أجرى جولة داخل مجمع معامل كلية العلوم بجامعة عين شمس قبل افتتاحه رسمياً ، حيث كشف الدكتور محمد رجاء، عميد كلية العلوم بجامعة عين شمس، تفاصيل إنشاء مجمع معامل كلية العلوم الجديد ، مؤكداً أن مجمع المعامل يعتبر إنجاز بكل المقاييس فأول مبنى جديد يتم إنشاؤه في الكلية من أكثر من 20 سنة .

وأضاف عميد كلية العلوم بجامعة عين شمس، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أن المبنى نقلة نوعية في كلية العلوم فهو عبارة عن مبنى كامل للمعامل يتكون من الدور الأرضى و 4 أدوار بإجمالى 9 معامل كبيرة وكل دور يسع ل 100 طالب .

وأشار إلى أن مجمع المعامل يضم 3 معامل لقسم الكيمياء، ومعملين لقسم الكيمياء الحيوية، ومعملين لقسم الميكروبيولوجى، ومعلمين للحاسب يتبعو شعبة علوم الحاسب، وبدروم ، واستراحات للطلاب وأعضاء هيئة التدريس

وأكد أن الدافع لإنجاز هذا المنبى كان بدعم كبير من الدكتور محمود المتينى رئيس الجامعة السابق والذى حرص على توفير كافة سبل الدعم لهذا المعمل وتبرعات عينية من أساتذة بالجامعة .

وأضاف  أن المبنى مصمم على أحدث طراز والتصميم يليق بجامعة عين شمس التي تطمح أن تكون من جامعات الجيل الرابع فهو بمثابة نقلة نوعية لكلية العلوم ليكون مقر للدراسة النظرية والعملية .

ولفت إلى أن هذا المجمع يحقق تحسين في جودة العملية التعليمية ويسع ل 400 طالب وطالبة في الوقت الواحد، حيث أن كل دور يسع لـ 100 طالب وهو عدد كبير بالنسبة للمعامل غير معتاده عليها ولم تكون المعامل تستوعب هذه السعة .

وأشار إلى أن مجمع المعامل يوفر معامل خاصة لأول مرة لقسمى الكيمياء الحيوية والميكروبيولوجى،  خاصة وأنهم من الأقسام الحيوية التي تشهد إقبالاً كبيراً في ظل توجهات الدولة فى مجالات التكنولوجيا الحيوية وذلك بعد أزمة كورونا .

وتابع : كل ذلك يأتي في الوقت الذى يشهد  اهتمام غير مسبوق من الدولة والقيادة السياسية ممثلة في الرئيس عبد الفتاح السيسى بكليات العلوم بما يمثل دافع كبير للمزيد من التطوير بكليات العلوم سواء في البنية التحتية أو من خلال البرامج التي تخدم أهداف الدولة .

وأشار إلى أن المجمع حالياً في التشطيبات النهائية وجارى الانتهاء من توصيلات الغاز ومتوقع ان يبدأ استقبال الطلاب مع بداية الفصل الدراسي الثانى أو مع بداية العام الدراسى القادم على الأكثر ، لافتا إلى أن  تجهيزات هذا المجمع الضخم تخطى 150 مليون جنيها بما بمثل انجاز بكل المقاييس.

وأكد أن رؤية الكلية الالتزام بتقديم برامج مهنية متخصصة تلبى الإحتياجات القومية والإقليمية وتمد الطلاب بالمتطلبات المعرفية والتدريب اللازم للإلتحاق بسوق العمل بكفاءة أو بالدراسات العليا بنجاح

وتابع : كما تعمل الكلية بإصرار على تطوير وتحديث برامجها لتتواءم مع الإحتياجات المتغيرة للمجتمع ولأصحاب المصلحة المستفيدين من خدماتها ، كما تشجع البحوث الأساسية والتطبيقية التي تضيف إلى التقدم العلمي وتحسن من استغلال المصادر الطبيعية وتؤدى إلى زيادة الإنتاج القومي

وأضاف : وتعمل الكلية على إيجاد روابط وثيقة مع القطاع الصناعي المحلى والإقليمي ومؤسسات الخدمة العامة وجمعيات حماية البيئة بهدف رفع المستوى الإجتماعي والإقتصادى للمواطن المصري ، وفى جميع مجالات أنشطتها تلتزم الكلية بمستويات أكاديمية عالية وبالإبتكار وبالقيم الأخلاقية وبالفرص المتساوية للجميع من طلاب وأعضاء هيئة التدريس .

مجمع معامل علوم عين شمس
مجمع معامل علوم عين شمس

 

جانب من المجمع
جانب من المجمع

 

مجمع معامل علوم عين شمس من الداخل
مجمع معامل علوم عين شمس من الداخل

 

معمل الكيمياء
معمل الكيمياء

 

الدكتور محمد رجاء عميد كلية العلوم بجامعة عين شمس
الدكتور محمد رجاء عميد كلية العلوم بجامعة عين شمس

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة