"تروشيف" يحمل إرث "بريجوجين" فى فاجنر.. الزعيم المقرب لبوتين ورجله المطيع.. شارك بحربي الشيشان وأفغانستان وحصد الأوسمة.. لعب دورا بمعركة باخموت وطلب منه تدريب متطوعين للقتال.. والكرملين: يعمل لصالح وزارة الدفاع

الإثنين، 02 أكتوبر 2023 03:00 ص
"تروشيف" يحمل إرث "بريجوجين" فى فاجنر.. الزعيم المقرب لبوتين ورجله المطيع.. شارك بحربي الشيشان وأفغانستان وحصد الأوسمة.. لعب دورا بمعركة باخموت وطلب منه تدريب متطوعين للقتال.. والكرملين: يعمل لصالح وزارة الدفاع بوتين وتروشيف
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عينت روسيا بشكل رسمى قائدا جديدا لمجموعة "فاجنر" العسكرية، ليصبح " أندريه تروشيف" خليفة يفجيني بريجوجين الذى لقى مصرعه فى 23 أغسطس الماضى فى حادث تحطم طائرة خاصة كان يستقلها.

 

اسم "تروشيف" لم يكن مفاجأة، بل  خرج اسمه قبل نحو شهر للأضواء، كانت تشير كافة التوقعات كونه سيصبح قائدا جديدا لفاجنر، ومؤخرا أعلن الكرملين، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين طلب من مساعد سابق لمؤسس مجموعة فاجنر يفجيني بريجوجين تدريب متطوعين للقتال في أوكرانيا.

 

ونقلت وكالة ريا نوفوستي عن دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين قوله إن أندريه تروشيف القيادي السابق في مجموعة فاجنر العسكرية الخاصة يعمل حاليا لصالح وزارة الدفاع الروسية.

 

وقال الكرملين، إن تروشيف ناقش مع الرئيس الروسي سبل استخدام وحدات القتال التطوعية في حرب أوكرانيا. وحضر الاجتماع أيضا يونس بك يفكوروف نائب وزير الدفاع الروسي.

 

ولعب مقاتلو فاجنر دورا مهما في سيطرة روسيا على مدينة باخموت الشرقية في مايو بعد واحدة من أطول وأشرس المعارك في حرب موسكو المستمرة منذ 19 شهرا في أوكرانيا، لكنهم غادروا باخموت بعد المعركة وتوجه بعضهم إلى بيلاروسيا بموجب اتفاق أنهى تمردا قصيرا قامت به فاجنر في يونيو، سيطرت خلاله المجموعة على مقر عسكري روسي وتقدمت صوب موسكو.

 

من هو أندريه تروشيف؟

"أندريه تروشيف" هو رجل مقرب من الرئيس الروسى، واسمه الحركى هو " Sedoy" ويعنى بالروسية "الرأس الرمادي" حيث يختلط الشعر الأبيض بالأسود على رأس الرجل، ولم يكن يوما ما بعيدا عن المؤسسة العسكرية، فهو قيادى جنرال روسى متقاعد وعضو بارز ومؤسس ومدير تنفيذى فى فاجنر، وفقا لوثائق عقوبات الاتحاد الأوروبى والوثائق الرسمية الفرنسية ومصادر مطلعة وتقارير إعلامية روسية.

 

أشارت تقارير إلى أن "تروشيف"، عاد اسمه إلى الواجهة عقب محاولة التمرد الفاشلة، ونقلت صحيفة كوميرسانت الروسية عن بوتين قوله أن " Sedoy" كان القائد الحقيقى لفاجنر، واقترح الرئيس الروسى فلاديمير بوتين على مقاتلى المجموعة أن يقودهم أحد كبار المقاتلين المدفوعين، عقب التمرد الفاشل الذى تزعمه بريجوجين.

 

وبعد مقتل بريجوجين توجهت الأنظار نحو تروشيف، الرجل الذى يتساءل الجميع عن سبب اختيار الكرملين له ليقود المؤسسة العسكرية ويخلف بريجوجين.

 

وُلد تروشيف فى أبريل عام 1953 فى سانت بطرسبرج، وكان موظفاً سابقاً فى فرقة الاستجابة السريعة الخاصة بوزارة الداخلية الروسية، وضابط متقاعد شارك فى شمال القوقاز، وشارك هذا العسكرى المخضرم فى الحرب السوفياتية على أفغانستان فى الثمانينيات ثم فى حرب الشيشان وفى سوريا ضد تنظيم داعش.

 

حصل على أوسمة حكومية عديدة مقابل جهوده وخدماته المتميزة لبلاده على حد تعبير تقارير إعلامية محلية، قالت إنه حصل مرتين على وسام الشجاعة ووسام الاستحقاق، لخدمته فى أفغانستان، حصد تروشيف وسام النجمة الحمراء مرتين. حصل على أعلى ميدالية روسية، بطل روسيا، فى عام 2016 لاقتحام تدمر فى سوريا ضد مقاتلى داعش.

 

خدم أيضا فى وحدة خاصة تسمى الرد السريع، وانضم لصفوف شرطة مكافحة الشغب التابعة لوزارة الداخلية الروسية فى المنطقة الفيدرالية الشمالية الغربية.

 

كما لعب دوراً بارزاً فى معارك مجموعة فاجنر فى الاستيلاء على مدينة باخموت شرق أوكرانيا. والأهم أن تروشيف يخلو سجله العسكرى من الشكاوى، وهو يعرف كيف ينفذ الأوامر دون اعتراض.

 

قال عنه الاتحاد الأوروبى أن من بين شركاء تروشيف ديمترى أوتكين، وهو ضابط سابق فى القوات الخاصة بالمخابرات العسكرية الروسية، كما وصفه الاتحاد الأوروبى بأنه "المدير التنفيذى (رئيس الموظفين) لمجموعة فاجنر" فى وثيقته لعام 2021 التى تقول أيضا إنه كان أحد الأعضاء المؤسسين للمجموعة.

 

كما قال الاتحاد الأوروبى أن أندريه تروشيف شارك بشكل مباشر فى العمليات العسكرية لمجموعة فاجنر فى سوريا، وتحديدا فى دير الزور. ووصفته بريطانيا فى وثائق العقوبات الخاصة بسوريا بأنه الرئيس التنفيذى لشركة فاجنر.

 

وظهرت صورة فى وسائل الإعلام الروسية عام 2017 تظهر بوتين إلى جانب تروشيف وأوتكين وآخرين يرتدى كلا الرجلين عدة ميداليات. يُعتقد أن الصورة تعود لعام 2016.

 

وقالت صحيفة "واشنطن بوست"، أن تروشيف يعد أحد الشخصيات العامة القليلة فى "فاجنر"، التى "لم تكن مدرجة فى قائمة ركاب الطائرة المنكوبة" التى سقطت شمال غربى موسكو، وأدوت بحياة بريجوجين.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة