الرئيس السيسى لوزير التموين: مش مسيطر على أسعار السلع ليه؟.. والمصيلحى يتعهد: هتنزل.. ويؤكد: زيادة القدرات الإنتاجية والتصنيعية بشأن تطوير المطاحن.. ولم يكن هناك نقص فى أى سلعة مع كل الأزمات التى مرت بها مصر

الإثنين، 02 أكتوبر 2023 01:35 ص
الرئيس السيسى لوزير التموين: مش مسيطر على أسعار السلع ليه؟.. والمصيلحى يتعهد: هتنزل.. ويؤكد: زيادة القدرات الإنتاجية والتصنيعية بشأن تطوير المطاحن.. ولم يكن هناك نقص فى أى سلعة مع كل الأزمات التى مرت بها مصر الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية
كتب أحمد عبد الرحمن - أحمد عرفة - محمد شعلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وزير التموين: لم يتم رفع أسعار أي سلع على البطاقة التموينية منذ العام الماضي


وزير التموين: وزير التموين: الدستور نص على أن الاقتصاد المصرى حر منضبط
 

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسى سؤالًا للدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية قائلًا:"الناس بتقول إنه الدكتور على مش مسيطر على أسعار السلع فى السوق، أرجو إنك ترد؟".

جاء ذلك خلال جلسة "الأمن المائى والأمن الغذائى" فى إطار فعاليات اليوم الثانى من مؤتمر "حكاية وطن.. بين الرؤية والإنجاز"، المنعقد بالعاصمة الإدارية الجديدة.

ورد وزير التموين:"ده من تأثير السوشيال ميديا ومواقع التواصل الاجتماعى بيكتبوا أسعار ما أنزل الله بها من سلطان، صحيح هناك اختلافات فى الأسعار، ولما سعر البصل زاد أخدنا قرار بمنع تصدير البصل، والنهارده البصل ابتدى ينزل، وأنا مسئول قدام حضرتك وقدام المجتمع الأرز هيبتدى ينزل"

وأضاف وزير التموين:"لدينا احتياطى جيد من السكر، وعندى اجتماع مع التجار يوم الثلاثاء المقبل، وهيوافقوا ويمضوا دون أن ندخل فى تسعير جبرى لأن الدستور نص على إنه الاقتصاد المصرى اقتصاد حر، وقانون مكافحة الممارسات الاحتكارية أعطى الحق لوزير التموين لسلعة معينة ومدة معينة أن يعرض اسبابها على رئيس الوزراء لعرض الأمر على مجلس الوزراء لتحديد سعر لمدة محددة ولجأنا لده فى السكر فى 2017، والسكر عالميًا وصل لأرقام عالية جدًا".

وتعهد "المصيلحى" ببذل كل الجهد بالتعاون مع مجلس الوزراء للسيطرة على الأسعار.

وقال الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، إنه كان مهم جدا زيادة القدرات التصنيعية فى الصناعات الغذائية، ومثال على المطاحن، نستورد القمح ونستطيع أن نضيف عليه قيمة مضافة سواء فى صناعة الدقيق أو منتجات المكرونة أو صناعات مباشرة على المنتجات.

وأوضح خلال كلمته بجلسة بعنوان "الأمن المائى والأمن الغذائي"، ضمن مؤتمر "حكاية وطن"، أن اليوم مصر تعمل بكل طاقتها فى صناعة الطحن وما كان فى القطاع الخاص يعمل بـ50% اليوم يعمل بـ100% والسبب احتياجات السودان وليلبيا ونغطيها بدرجة عالية، مشيرا إلى أنه تم وضع خطة لتطوير المطاحن، تم تطوير 9 مطاحن ورفعنا القدرات الإنتاجية لها من 8 آلاف و500 طن يوم إلى 19700 طن يوم، بتكلفة 500 مليون جنيه.

و قال الدكتور على مصيلحى، وزير التموين، إنه فيما يتعلق بمراكز خدمة المواطنين لدينا 378 مركز خدمة تموينية، فقبل 2014 لم يكن هناك مركز خدمة تموينية وكان المعاملات ورقية، وعملية التطوير تمت خلال الـ3 سنوات الماضية.

وأضاف وزير التموين، خلال كلمته بمؤتمر حكاية وطن، أن معظم من يعملون فى الخدمة العامة من الفتيات وهم من يعلمن فى مراكز الخدمة التموينية وقدموا أداء متميز للغاية فى تقديم الخدمات، لافتا إلى أن السجل التجارى موضوع متميز للغاية ولدينا قاعدة بيانات موحدة للسجل التجارى على مستوى الجمهورية، وكان عدد مكاتب 85 ووصلوا لـ110 مكتبا، وأصبحنا نقدم خدمة السجل التجارى من بنك القاهرة وبنك مصر وبنك الأهلى وإتاحة الخدمات فى منصة مصر الرقمية وهذا تكلف 3,8 مليون جنيه.

وأوضح وزير التموين، أنه يتم تيسير عمليات مدج القطاع غير المنظم للقطاع المنظم، وهناك مراكز حماية المستهلك وتم عمل 32 مركز جديد لحماية المستهلك بمختلف المحافظات وتطوير الدمغة، ويتم زيادة قدرة المواطن فى الحصول على السلعة، فلم يتم رفع سعر أى سلعة على البطاقة التموينية منذ العام الماضى، فالسكر بـ12 جنيه و60 قرش، والأرز 12 جنيه و16، و30 جنيها الزيت، ولم نحاول أن نزيد الأسعار التموينية على المواطن.

و قال الدكتور على مصيلحى، وزير التموين، إنه تم زيادة الدعم المباشر من الموازنة العامة للدولة للمواطن لتقليل حجم الضغوط على المواطنين بسبب التضخم الخارجى أو التغيرات الداخلية فى سعر العملة 91,6 مليار جنيه دعم خبز الآن للحفاظ على سعر الرغيف.

وأضاف وزير التموين، خلال كلمته بمؤتمر حكاية وطن، أن حجم دعم السلع التموينية بالموازنة العامة 36,1 مليار جنيه، والدعم تضاعف خلال الـ9 سنوات الماضية، ومع كل الأزمات التى مرت بها مصر لم يكن هناك نقص فى أى سلعة.

وتابع وزير التموين :"لدينا احتياطى 5 شهور من القمح و6 شهور من السكر ومن الزيت لأول مرة يحدث 6,6 شهر احتياطى استراتيجى و3 شهور للتموين من الأرز والدواجن اكتفاء ذاتى من الدواجن ولدينا احتياطى 12 شهر من الدواجن المجمدة، ونحضر لحوم من جيبوتى ولدينا رؤوس حية تكفينا 3 شهور ".

وقال الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية: "الدستور نص على أن الاقتصاد المصرى حر منضبط، وإدانا قانون حماية المنافسة الحق لوزير التموين لسلعة معينة ولمدة معينة أن يعرض بأسبابها على رئيس الوزراء للعرض على مجلس الوزراء لتحديد سعر لمدة معينة، واستخدمنا دا للسكر فى 2017 وأنا محبش تكون ممارسة عادية، لأنه يوم ما يكون عندنا احتياطى زى القمح نزلت بطريقة معينة تحكم السوق".

وتابع خلال كلمته بجلسة بعنوان "الأمن المائى والأمن الغذائي"، ضمن مؤتمر "حكاية وطن" : "عندى فى السكر أقدر أهدى الأسعار، السكر عالميا وصل لأرقام زى البترول بيمشى معاه بالظبط للأسف البرازيل وأمريكا بتدعم اللى بيعمل كده، لما البرميل يكسر الـ90 دولار السكر يجيب فلوس أكتر، أكتر مصدر للسكر البرازيل وأكتر محوله لطاقة نظيفة، ويشجعها أمريكا، الأمور بقت ضاغطة من الخارج ونفعل ما نستطيع، موضوع أقفل التاجر دا ودا، دى أسهل حاجة ولكن لم تثمر وتؤتى بنتائج جيدة، هنقعد معاهم ونضع حدود قصوى".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة