تعرف على لوحة المعبودة حتحور الأثرية بمتحف آثار الغردقة

الخميس، 19 أكتوبر 2023 12:00 ص
تعرف على لوحة المعبودة حتحور الأثرية بمتحف آثار الغردقة لوحة المعبودة حتحور الأثرية
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
توجد داخل اروقة متحف آثار الغردقة، عدة قطع اثرية مختلفة تعود العصور المختلفة، من بينها القطع الاثرية الفرعونية، من بين تلك القطع لوحة المعبودة حتحور والتى تميزت بالدقه والجمال ..تعرف عليها فى المعلومات الاتية 
 
 - لوحة المعبودة حتحور صنعت من الحجر الرملي هي معبودة مصرية قديمة عبادتها كانت واسعة الأنتشار واطلق عليها  معبودة السماء، والحب، والجمال، والسعادة، والموسيقى، والخصوبة .
 
-  يعتقد انها المعبودة التي سميت قديماً بأسم "بات" ووجدت على لوحة نارمر وكان يرمز لها بالبقرة، وتارة في صورة امرأة لها أذنا بقرة.
 
- كانت عبادتها ما بين مدينة الأشمونين بالقرب من الفيوم ومدينة أبيدوس، وكان رمزها الصلاصل" الشخشيخة" وكانت كاهنة المعبد الخاص بها تسمى عازفة الشخشيخة أو الصلاصل كونها أيضاً ربه للموسيقى .
 
- رمزت عندهم رمز الأمومة البارة، وفي اسمها حتحور أي بيت حور أو ملاذ حوز ما يشير إلى ذلك، فهي التي أوت اليتيم حورس ابن إيزيس وأرضعته وقامت بحمايته فغدت بذلك أمًا له وللطبيعة كافة، باعتبارها رمزًا إلى السماء، ثم جعلوها راعية للموتى وأسكنوا روحها ما يزرع عند قبورهم من شجر الجميز .
 
- تصوروا قديما انها تجوب أحيانا الصحراء غرب النيل فى هيئة اللبؤة لحماية القبور هناك،  ما زال اسمها حيًا فى اسم ثالث شهور السنة القبطية المشتق من أسمها شهر " هاتور" .
 
لوحة المعبودة حتحور الأثرية
لوحة المعبودة حتحور الأثرية









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة