إلهام شاهين: أتمنى رفع علم فلسطين قريبا دولة حرة وعاصمتها القدس.. السينما يمكنها التعبير عن القضية الفلسطينية.. أقول كل آرائى بصراحة وأهاجم أفكارا ضد الإنسانية.. مشهد الموت في مسلسل «الفريدو» هو الأصعب

الخميس، 19 أكتوبر 2023 10:00 ص
إلهام شاهين: أتمنى رفع علم فلسطين قريبا دولة حرة وعاصمتها القدس.. السينما يمكنها التعبير عن القضية الفلسطينية.. أقول كل آرائى بصراحة وأهاجم أفكارا ضد الإنسانية.. مشهد الموت في مسلسل «الفريدو» هو الأصعب إلهام شاهين
حوار على الكشوطى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
حقق مسلسل الفريدو الذى عرضته شاشة قنوات On ومنصة watchit، نجاحا كبيرا فور عرضه، ونالت النجمة إلهام شاهين الإشادات عليه، خاصة أن المسلسل إنسانى وجاء أداؤها خاطفا للعين، حيث جسدت شخصية «ثريا» أو «سوسو» العمة التى تربى أولاد شقيقها وتضحى بكل شىء ولكن يصيبها ألزهايمر، فيتغير مسار حياة الأسرة بالكامل.
 
«اليوم السابع» حاور النجمة إلهام شاهين للحديث عن المسلسل وكواليسه، حيث تطرق الحوار إلى أحداث غزة وغيرها من الأمور وإليكم نص الحوار:
 

- فى البداية لماذا وافقتى على المشاركة فى مسلسل «الفريدو» رغم أن المسلسل 10 حلقات فقط وهو ما قد لا يستسيغه بعض النجمات، خاصة أنه خارج موسم رمضان؟

سبب موافقتى هو أن المسلسل 10 حلقات، أنا من المؤيدين لعدد الحلقات القليلة لضمان أن العمل سيكون مركزا ومكثفا على الرسالة والأحداث والشخصيات الرئيسية ولا داعى لخطوط فرعية كثيرة لاستكمال الـ 30 حلقة، وسبق أن قدمت فى مسلسل «زى القمر» 5 حلقات فى حدوتة «حتة منى» خارج رمضان ومسلسل بطلوع الروح كان 15 حلقة ولو لم يكن 15 لم أكن لأوافق على الدور، وأنا منذ زمن أقوم بذلك، فقدمت «امرأة فى ورطة» 15حلقة، و«نعم ما زلت آنسة» 15 حلقة، و«نصف ربيع الآخر»، عام 96 مع المخرج يحيى العلمى كان 17 حلقة وكان فى موسم رمضان، أنا من المبادرين بفكرة أن الحلقات والأحداث تنتهى فى 5 أو 10 أو 17 حلقة، وليس بالضرورة أن العمل ينجح لأنه 30 حلقة.
إلهام شاهين
إلهام شاهين

 

 

إلهام شاهين
إلهام شاهين

إلهام شاهين
إلهام شاهين

- أصبح من المؤكد أن هناك من يتربص بإلهام شاهين كفنانة ويستهدف التحدث عن السن، خاصة بعدما ترجم البعض أن هناك قصة حب تجمعك بالفنان أحمد فهمى فى أحداث المسلسل وبدأت حملة الانتقادات فما هو تعليقك؟

حتى لو فى قصة حب بين امرأة كبيرة وشاب ما الأزمة؟، موضوع مسلسل «الفريدو» عن عمة ربت أولاد شقيقها، ولكن لنفترض أننى حصلت على دور امرأة تحب شابا أصغر منها، حتى لو هى شخصية مرفوضة من المجتمع ما الأزمة؟ سبق وقدمت شخصية أم جهاد زعيمة داعش فى «بطلوع الروح» وهى شخصية مرفوضة، قدمت دور مدمنة مخدرات فى فيلم «الحجر الداير» وهى شخصية مرفوضة من المجتمع، عندما أجسد دور قاتلة فهى شخصية مرفوضة من المجتمع، هل لا بد أن نقدم شخصيات ملائكية طوال الوقت؟، التربص بالشخصية حتى لو أقدم دور شر أو مرفوض فى النهاية هذا تمثيل وليس حقيقة، ولا بد أن تفصل الناس بين إلهام والدور الذى أقدمه ولا يتسرعوا فى الحكم من الأفيش ويجيشوا جيشا ينتقدنى «طب استنى شوف المحتوى مش لازم تتخيل حاجات وتهاجمها اتفرج واعرف الهدف من المسلسل حتى لو الدور لا يستدعى التعاطف قول رأيك بعد ما تتابع المسلسل، قول رأيك فيا فنيا مش شخصيا».
 

- ليست المرة الأولى التى تظهرين فيها دون مكياج فى الوقت الذى يرفض فيه ذلك نجوم أصغر منك سنا وموهبة كيف ترين ذلك؟

أحب الظهور دون مكياج وربما أظهر أكبر من سنى وليست المرة الأولى، ففى فيلم حظر تجول كبرت نفسى لعمر لا يقل عن 70 سنة وصبغت شعرى أبيض رغم أن المخرج أمير رمسيس لم يطلب ذلك، أنا أعطى مصداقية للشخصية، والجمال هو جمال الأداء وصدق الشخصية وحصلت عنه على 10 جوائز أحسن ممثلة، وشخصية «سوسو» فى مسلسل الفريدو حصلت على أجمل تعليقات على الشخصية مش مهم شكلها حلو أو وحش صغيرة ولا كبيرة، الأهم المصداقية ورسالة العمل والإجادة فى تقديمه.
 

- قدمتى دور المضحية بسعادتك وزوجك وحياتك لتربية أولاد أخيك وهو ما يتشابه كثيرا مع دورك فى الحياة، أنتِ بمثابة الأم والأب والأخت لأسرتك ما أوجه التشابه بين ثريا وإلهام شاهين وما وجه الاختلاف بينكما؟

أنا أحب عيلتى جدا لكنى لم أضحى بأن أكون زوجة وأما من أجلهم، أنا قررت أن أتفرغ لفنى، أما شخصية «سوسو» فهى ضحت ولما خيرها زوجها بالسفر وترك أولاد شقيقها رفضت واختارت الأولاد، لكن لا يوجد تشابه بينى وبين الشخصية، حبى لأخواتى شىء عادى وليس استثناء هم أيضا يحبوننى ويقفون  بجوارى.
 

- قدمتى مشهد وفاة ثريا كواحد من أبرز مشاهد العمل وينضم لقائمة أفضل مشاهد الموت فى الدراما المصرية.. كيف حضرتى نفسك للمشهد؟

مشهد الموت كان أصعب مشهد، ولأجسد لحظة الموت كان لا بد أن أظهر السبب، فهى ماتت بمرض فى الرئة وعندما رفعت قناع الأكسجين عن وجهى دون وعى اختنقت، فهى ماتت مختنقة وكان صعب جدا أن أكتم نفسى بجد لأجسد اللحظة، وقمت بإعادة المشهد أكثر من مرة وتعبت جدا فى تجسيده وقلت للمخرج عصام نصار، «أنا مش عارفة أموت».
 

- لم يقدم مريض ألزهايمر على الشاشة بهذا الشكل الإنسانى الذى جعل الجمهور ينتظر مشاهدك ليستمتع بها وبأدائك الصادق.. كيف حضرتى نفسك لتلك المشاهد وهل كان هناك مرجع لاستحضار ملامح الشخصية؟

قرأت الكثير والكثير عن المرض وقدمنا المرض فى مراحله الأولى، لأن الشخصية ذاكرتها تتأرجح، تفتكر وتنسى، لكن فى مرحلة ما من تطور مرض ألزهامير لا يكون المريض فى وعيه، المرض صعب ومزعج وشاهدت مصابين به من فنانين وأساتذة كبار، وعندما عرض المسلسل تلقيت رسائل تشبه الشخصية بأقاربهم وذويهم.
 

- قدمتى تريو رائع مع أحمد فهمى وإيمان السيد، حيث إن أغلب المشاهد تجمعكم.. ما الذى اكتشفتيه فيهما خاصة أن مشاهدك مع إيمان كوميدية ومع فهمى إنسانية؟

أحمد فهمى كان رائعا والجمهور طلب أن يكون فى حياتهم شخص مثل فريد، أى عائلة تتمنى أن يكون لديها أخ مسؤول يساعد إخوته ويوجههم ويخاف على من ربوه سواء عمته أو والدته أو والده ويكون شخصية يعرف كيف يختار، هو اختار أن يعمل طباخا رغم دراسته للطب وأنا أؤيد الشخصية فى اختياراتها وهو قدمها بشكل رائع، لأن عينيه بها طيبة وحنية شديدة، أما إيمان السيد «دمها شربات» وتلقائية والجمهور أحب مشاهدنا وحقيقى كل العاملين فى المسلسل قدموا أجمل ما لديهم.
 

- يلهث الكثير من النجوم وراء حضور المهرجانات لكنك تدعمين المهرجانات التى تعانى مثل مهرجان الإسكندرية؟

المهرجانات ثرية بالفن الذى تقدمه بالثقافة والوعى والندوات التى تقام بالقيمة التى يقدمها المهرجان، لكن أنا لا يفرق معى المهرجان ثرى أم لا، الغرض دعم كل المهرجانات للقيمة الفنية التى نستفيد بها من ندوات ومعارض نوعية وأفلام من دول مختلفة لن نشاهدها إلا فى المهرجانات.
 

- كيف تابعتى ما يحدث فى فلسطين وتحديدا فى غزة؟

نتمنى أن نرفع علم دولة فلسطين قريبا كدولة حرة مستقلة وعاصمتها القدس ولن نرضى إلا بحل عادل للقضية الفلسطينية، قلوبنا مع الشعوب العربية فى فلسطين وسوريا وليبيا والسودان واليمن، نريد الاستقرار للمنطقة العربية وأن يعيش كل مواطن فى أمن وأمان على أرضه، وأتمنى أن تنتهى الصراعات والحروب ونعيش جميعا فى سلام.
 

- كيف ترين موقف مهرجان الجونة وانتقاده عندما أجل فعالياته بسبب أحداث غزة؟

أؤيد قرار مهرجان الجونة بتأجيل فعالياته أسبوعين بسبب ما يحدث فى غزة، وكلنا متعاطفون مع الشعب الفلسطينى وما يحدث له الآن قلوبنا موجوعة عليهم، السنيما حياة وتعبر عن الأشياء المفرحة والحزن والألم وممكن أن تعبر عما يحدث فى فلسطين من ظلم، السينما لا تنفصل عن الواقع، لكن القرار يحترم والتأجيل أفضل.
 

-  لكى تصريحات فى برنامج بلبنان لاقت صدى كبيرا.. هل تضعين فى اعتبارك أن شعبيتك قد تتأثر بسبب صراحتك؟

أقول كل آرائى بصراحة بصرف النظر عن رد الفعل، أنا أهاجم أفكارا وليس الأشخاص وبأسلوب مهذب ومحترم، ليس لدى كره لشخص معين ولكن أهاجم الأفكار التى تطرح ضد الإنسانية.
 

- ظهرتى مؤخرا وأنتِ فاقدة كثير من الوزن ما جعل البعض يتحدث عن عمليات نحت هل تلجأين لهذه الحلول أم تفضلين الريجيم؟

لا مانع لدى من إجراء عمليات التخسيس ولكن أنا جبانة، حصلت على حقن وتناولت أدوية تخسيس وأقوم بعمل جلسات ليزر على الجسم للمساعدة على فقدان الوزن، وبذلت مجهودا كبيرا لأصل لهذا الوزن، لكن يمكن اللجوء لعمليات التخسيس لأن الوزن الزائد متعب ليس للشكل فقط وإنما للصحة أيضا.
 
p.8
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة