مدير معرض فرانكفورت بعد تراجعه عن دعم إسرائيل: ندين الأفعال غير الإنسانية

الخميس، 19 أكتوبر 2023 01:00 م
مدير معرض فرانكفورت بعد تراجعه عن دعم إسرائيل: ندين الأفعال غير الإنسانية افتتاح معرض فرانكفورت للكتاب 2023
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال يورجن بورس، مدير معرض فرانكفورت الدولى للكتاب 2023، إننا كمجتمع من الناشرين، لا نختلف عن أننا جميعا ندين الإرهاب والأفعال غير الإنسانية فى أى مكان.

جاء ذلك خلال حفل افتتاح معرض فرانكفورت الدولى للكتاب 2023، مساء أمس الثلاثاء، بحضور الفيلسوف السلوفيني غزير الإنتاج والمترجم سلافوي جيجيك، والمستشار الألماني أولاف شولتس، ووزيرة الثقافة الألمانية كلوديا روث، ناتاشا بيرك موسار، رئيسة سلوفينيا، التي حلت ضيفة الشرف في معرض فرانكفورت هذا العام.

افتتاح معرض فرانكفورت للكتاب 2023
افتتاح معرض فرانكفورت للكتاب 2023

وقال يورجن بورس، خلال كلمته، أعتقد أنه بالنسبة لهذا المجتمع، مجمتع الناشرين، أود أن أسميه مجتمعا واحدا، وأعتقد أنني أستطيع التحدث نيابة عن هذا المجتمع: فنحن ندين الإرهاب، نحن بشر ونفكر من الناحية الإنسانية سواء على الجانب الفلسطينى أو الإسرائيلى.

وأضاف يورجن بورس: ومن المهم بالنسبة لي أن أفهم أننا جميعا متفقون على إدانة الأعمال غير الإنسانية، وإدانة الإرهاب، وأعتقد أنكم جميعا معي في ذلك، ويسعدني أنه يمكننا التعبير عن ذلك بهذه الطريقة هنا.

وقبل افتتاح حفل استقبال الناشرين فى معرض فرانكفورت الدولي للكتاب، كان مدير المعرض قد أصدر بيانا صحفيا نشره موقع thebookseller للرد على موقفه السابق من دعم الاحتلال الإسرائيلى، قال فيه: "يحزننا أن نرى بعض العارضين من المنطقة العربية يسحبون مشاركتهم في معرض فرانكفورت الدولي للكتاب هذا العام، ولتبديد سوء الفهم الذي ربما نشأ في الأيام الماضية، نؤكدا أننا نتعاطف مع الأبرياء في فلسطين وإسرائيل المتضررين من هذه الحرب، ونأمل حقا أن يتم إيجاد سبل لإخراجهم من هذا العنف".

وأضاف يورجن بوس: يمثل معرض فرانكفورت الدولى للكتاب لقاء سلميا للزوار من جميع أنحاء العالم، ومع اجتماع أشخاص من أكثر من 100 دولة في فرانكفورت كل عام، كان معرض الكتاب دائمًا يدور حول الإنسانية وكان تركيزه دائمًا على الخطاب السلمي والديمقراطى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة