لماذا يصاب طفلك بالزكام بشكل متكرر؟.. استشاري يوضح

الثلاثاء، 17 أكتوبر 2023 07:00 ص
لماذا يصاب طفلك بالزكام بشكل متكرر؟.. استشاري يوضح الزكام المتكرر
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور محمد شبيب، استشارى طب الأطفال وحديثى الولادة بمستشفى شبرا العام، إن كثيرًا من الأطفال يصابون بالرشح والزكام بشكل متكرر ومستمر على مدار العام، مشيرًا إلى أن هذا الأمر له أسباب طبية عديدة.

وأوضح شبيب، لـ"اليوم السابع"، أن حساسية الأنف أحد أسباب إصابة طفلك بالزكام بشكل متكرر، حيث تظهر أعراض الزكام مع "خنفرة بالأنف" ويتكرر فى "مواسم" معينة أو مع التعرض لمثير معين مثل: التراب أو حبوب اللقاح أو وبر الحيوانات الأليفة مثل: القطط أو روائح معينة، وهذه من أعراض حساسية الأنف.

وأوضح أن من أسباب الزكام المتكرر لدى الطفل العدوى المتكررة، حيث إن نقص التهوية وعدم التوعية الصحية باستخدام الكمامات وعدم السعال فى الوجه وعزل الأطفال المصابين بالكحة واستخدام الأغراض الشخصية للتلاميذ وعدم التوعية بالنظافة العامة مثل أهمية غسيل اليدين بشكل منتظم من أشهر أسباب المرض المتكررللطفل.

وأشار إلى أن من أسباب الزكام المتكرر هو أن الطفل حامل للميكروب، حيث يكون الميكروب موجودًا فى الأنف والحلق والجيوب الأنفية نتيجة مضاد غير كامل أو جرعة ناقصة ويتم اكتشافه بمسحة من الحلق، وجود البكتيريا على الجسم والأيدى والجلد وحتى أسطح الحمامات والمراحيض.

وأكد أن اللحمية أحد أسباب الزكام المتكرر، لذا فإن إزالة اللحمية يجعل الأعراض تتحسن وتصبح بشكل أفضل في 70% من الحالات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة