العالم هذا الصباح.. مجلس الأمن يرفض مشروع قرار قدمته روسيا بشأن وقف إطلاق النار فى غزة.. الاحتلال الإسرائيلى يعتقل 13 مواطنا من مدينة الخليل.. سريلانكا تلقي القبض على 27 صيادا هنديا

الثلاثاء، 17 أكتوبر 2023 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. مجلس الأمن يرفض مشروع قرار قدمته روسيا بشأن وقف إطلاق النار فى غزة.. الاحتلال الإسرائيلى يعتقل 13 مواطنا من مدينة الخليل.. سريلانكا تلقي القبض على 27 صيادا هنديا العالم هذا الصباح
أحمد علوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حرصا على تقديم الخدمات المتكاملة للقراء الكرام، يقدم "اليوم السابع" خدمة توفير جميع الأخبار العربية والعالمية على مدار الساعات الماضية..
 
 

الاحتلال الاسرائيلى يعتقل 13 مواطنا من مدينة الخليل

اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي، فجر الثلاثاء، 13 مواطنا، من مدينة الخليل.

وأفادت مصادر أمنية ومحلية لوكالة الانباء الفلسطينية، بأن قوات الاحتلال اقتحمت عدة أحياء في المدينة، منها نمرو، ورأس الجورة، وأبو كتيلة، وعيصى، والجلدة، واعتقلت كلا من: عزيز دويك، وماهر بدر، وجمال النتشة، وعيسى الجعبري، ونزار رمضان، ونزار شحادة، وباسم الزعارير، وصبحي قفيشة، وزيد الجنيدي، وفتحي الجولاني، ونضال القواسمة، وعيسى صالح، وفايز مسك.

 

سريلانكا تلقي القبض على 27 صيادا هنديا

ألقت قوات البحرية في سريلانكا القبض على 27 صيادا هنديا وصادرت قواربهم إثر مزاعم بتسللهم إلى مياه سريلانكا والصيد قبالة مقاطعة "منار".

وذكرت شبكة "إن دي تي في" الهندية الاثنين أن الصيادين في ولاية "تاميل نادو" الهندية، نظموا إضرابا مفتوحا اعتراضا على الواقعة، فيما أكدت السلطات الهندية عملها على إيجاد حل دبلوماسي للأزمة وطالبت الصيادين بإنهاء الإضراب الذي يؤثر على حياة قرابة 15 ألف شخص.


وتقترح سلطات ولاية "تاميل نادو" استعادة جزيرة "كاتشاتيفو" التي سلمتها الهند إلى سريلانكا بموجب "الاتفاقية البحرية الهندية - السريلانكية"، أو الوصول لاتفاق طويل الأجل مع سريلانكا لتمهيد الحصول على حقوق الصيد الشرعي للصيادين الهنديين في المنطقة.


يشار إلى أن البحرية السريلانكية قتلت أكثر من 600 صياد هندي بزعم تعديهم على مياهها خلال العقود الماضية، ورغم توقف عمليات القتل خلال السنوات القليلة الأخيرة إلا أن سريلانكا توقفت عن إعادة القوارب. وصادرت سريلانكا 22 قاربا وألقت القبض على 137 صيادا هنديا منذ بداية العام الجاري.

 

 

مجلس الأمن يرفض مشروع قرار قدمته روسيا بشأن وقف إطلاق النار فى غزة

رفض مجلس الأمن الدولي مشروع قرار قدمته البعثة الروسية الدائمة، ويدعو إلى وقف فوري وإنساني لإطلاق النار في قطاع غزة.

ووفقا لقناة روسيا اليوم ، فلم يحصل القرار على الأصوات التسعة المطلوبة، إذ صوتت 5 دول لصالح القرار، وعارضته 4 فيما امتنعت 6 عن التصويت، وكان القرار الروسي ينص على أن "مجلس الأمن الدولي يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية ومستدام ويحظى بالاحترام الكامل".

وصوتت روسيا والإمارات العربية المتحدة والغابون وموزمبيق لصالح القرار، فيما صوتت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا واليابان ضده.

وامتنعت كل من ألبانيا والبرازيل وغانا ومالطا وسويسرا والإكوادور عن التصويت.

وقال المندوب الروسي الدائم لدى مجلس الأمن فاسيلي نيبينزيا: "يؤسفنا أن يظل المجلس رهينةَ أنانيةِ الوفود الغربية، وقد طرح مشروعنا بشأن وقف إطلاق نار إنساني في غزة للتصويت، وهو حقق غايته".

وقالت المندوبة الأمريكية لدى مجلس الأمن تعليقا على إفشال الغرب مشروع القرار الروسي: "حماس أطلقت الرعب على إسرائيل، ومشروع القرار الروسي طرح دون أي مشاورات ودون الإشارة إلى حماس، حركة حماس هي من أدت في تسبب الأزمة الإنسانية في غزة".

 

وأضافت المندوبة الأمريكية: "الولايات المتحدة أكدت لإسرائيل ضرورة حماية الأرواح وفقا للقانون الدولي، وحماس لا تقف لنصرة حق الفلسطينيين في تقرير المصير، يجب أن نعمل سويا لمحاسبة حماس على أعمالها الإرهابية بحق إسرائيل".

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة