انسحاب "الناشرين الإندونيسيين" من معرض فرانكفورت الدولى للكتاب 2023

الثلاثاء، 17 أكتوبر 2023 12:00 م
انسحاب "الناشرين الإندونيسيين" من معرض فرانكفورت الدولى للكتاب 2023 معرض فرانفكورت للكتاب
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصدر اتحاد الناشرين الإندونيسيين "إيكابى"، بيانا، أعلن فيه عن انسحابه من معرض فرانكفورت الدولي للكتاب 2023، فى دورته الـ75، وذلك بسبب موقفه الداعم للكيان الإسرائيلى.

وقال أريس هيلمان نوجراها، رئيس اتحاد الناشرين الإندونيسيين "إيكابى"، إنه يجب على المؤلفين والناشرين وكل منظم لمعرض كتاب حول العالم أن يؤمنوا بأن الكتب توفر مساحة لأصوات مختلفة وتمنع هيمنة عقل واحد في الحكم على كل حدث. كما تلعب الكتب دورًا في التعبير عن السلام وإزالة الظلم عن الأرض. وفي الوقت نفسه، ينبغي أن تكون معارض الكتب ساحة للحوار العادل والجهود المبذولة لبناء التفاهم المتبادل.

وأضاف رئيس الناشرين الإندونيسيين: إن القرار الذي اتخذته الجهة المنظمة لمعرض فرانكفورت الدولى للكتاب 2023 بالانحياز إلى أحد الجانبين وإعطاء إسرائيل منصة قد قوض مُثُل الحوار والجهود المبذولة لبناء التفاهم المتبادل.

وشدد رئيس الناشرين الإندونيسيين على أن الوقوف إلى جانب إسرائيل مع نسيان معاناة الشعب الفلسطيني هو بمثابة قراءة كتاب واحد فقط لتشعر وكأنك تفهم العالم كله. ويبدو أن توسيع المنصات الإسرائيلية في معرض الكتاب مع إلغاء جوائز الكتاب الفلسطينيين يعكس توسع المستوطنات الإسرائيلية غير القانونية على الأراضي الفلسطينية.

وأكد "نوجراها" على أن اتحاد الناشرين الإندونيسيين (إيكابي) يرفض موقف معرض فرانكفورت الدولى للكتاب الداعم لإسرائيل ومنحها مساحة أوسع في معرض هذا العام مع حرمان الشعب الفلسطيني من حقه في الاستقلال. كما انتقد إيكابي إلغاء جائزة الكاتبة الفلسطينية عدنية شبلي التي صورت الفظائع الإسرائيلية من خلال روايتها "تفصيل صغير".

وأعلن "نوجراها" فى نهاية بيانه أنه كان من المقرر سابقًا أن يشارك اتحاد الناشرين الإندونيسيين "إيكابى" حاضرًا كجزء من أنشطة وزارة التعليم والثقافة والبحث والتكنولوجيا في جمهورية إندونيسيا لتعزيز الثقافة الوطنية الإندونيسية إلى الكنوز الثقافية في العالم من خلال، إلا أن الاتحاد قرر إلغاء مشاركته في معرض فرانكفورت للكتاب 2023،










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة