انتخابات الاتحادات الطلابية بالجامعات على الأبواب.. أبرز شروط الترشح أن يكون الطالب مستجدا ولم يرسب فى مادتين وألا يكون قد سبقت مجازاته تأديبيا.. وشكاوى وتظلمات الطلاب ودعم الابتكار فى مقدمة أهداف الاتحادات

الجمعة، 13 أكتوبر 2023 08:00 ص
انتخابات الاتحادات الطلابية بالجامعات على الأبواب.. أبرز شروط الترشح أن يكون الطالب مستجدا ولم يرسب فى مادتين وألا يكون قد سبقت مجازاته تأديبيا.. وشكاوى وتظلمات الطلاب ودعم الابتكار فى مقدمة أهداف الاتحادات وزارة التعليم العالى
محمد صبحى - محمد جاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

حددت اللائحة الإدارية للاتحادات الطلابية بالجامعات طبقا لقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2523 لسنة 2017، موعد انتخاب مجالس الاتحادات ولجانها بالجامعات، سنويا ، خلال الفصل الدراسى الأول من العام الجامعى، وتحدد السلطة المختصة المواعيد التفصيلية لإجراء الانتخابات قبل بدء إجراءاتها بسبعة أيام على الأقل.
 
وينشر "اليوم السابع" التفاصيل الكاملة لانتخابات الاتحادات الطلابية، بداية من شروط الترشح، واهداف الاتحادات الطلابية، واختصاصات الاتحادات الطلابية بالجامعات والمعاهد العليا التابعة لوزارة التعليم العالى.
 
حددت المادة 15 من نص اللائحة الإدارية للاتحادات الطلابية بالجامعات، شروط التقدم للترشح لعضوية لجان الاتحادات الطلابية، وتضم قائمة الشروط الواجب توافرها للتقدم وتتمثل الشروط فى، أن يكون متمتعا بجنسية جمهورية مصر العربية،  أن يكون محمود السيرة، وحسن السمعة، وأن يكون مستجدا فى فرقته الدراسية بالنسبة لطلاب النظام الفعلى، ونظام العام الكامل سواء كان مسجلا بنظام الانتظام أو الانتساب الموجه.
 
كما يشترط فى راغب الترشح فى انتخابات الاتحادات الطلابية، أن يكون مستجدا ولم يرسب فى أكثر من مقررين من المقررات التى سجلها فى العام الماضى بالنسبة لطلاب نظام الساعات المعتمدة، و أن يكون له نشاط طلابى موثق فى الجامعة أو الكلية أو المعهد فى مجال اللحنة المرشح لها عدا طلاب السنة الدراسية الأولى، و ألا يكون قد سبق مجازاته تأديبيا بإحدى الجزاءات المنصوص عليها فى المواد من 5 إلى 13 من المادة 125 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات، وألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جنائية أو بعقوبة مقيدة للحرية فى جريمة مخلة بالشرف أو بالأمانة ما لم يكن تم رد الاعتبار له، كما يشترط ألا يكون منتميا إلى أى تنظيم أو كيان أو جماعة إرهابية مؤسسة على خلاف القانون.
 
كما حددت اللائحة الداخلية المنظمة للاتحادات الطلابية أهداف الاتحادات الطلابية بالجامعات والمعاهد، وتتمثل فى  العمل على توفير أسباب الراحة والوسائل المعينة للطلاب داخل الجامعة وخارجها، ووضع وتنظيم المشروعات والبرامج الطلابية، التى تخدم أهداف الجامعة أو الكلية أو المعهد وتسهم بإيجابية فى بناء المجتمع وتطويره، والعمل على إبراز القيم المجتمعية الهادفة والالتزام بالتقاليد الجامعية فى كل الأنشطة، وتشجيع إقامة الأسر الطلابية والجمعيات والنوادى المتخصصة لتنمية المهارات، ودعم الابتكارات والإبداعات الطلابية، دون تمييز بسبب فئوى أو دينى أو عقدى أو حزبى أو لأى سبب آخر، بجانب العمل على تدعيم العلاقات مع الاتحادات الطلابية داخل الوطن وخارجه وكل الجهات الخدمية للمجتمع الجامعى، طبقا للإجراءات القانونية المقررة، و تيسير ممارسة الطلاب التعبير عن آرائهم بحرية تجاه القضايا المختلفة، و تحفير الطلاب لممارسة الأنشطة الطلابية، و تنظيم كل الأنشطة الطلابية وتشجيع المتميزين من الطلاب، ومتابعة شكاوى وتظلمات الطلاب والعمل على حلها، إضافة إلى دعم شخصية الطالب بما يمكنه من القدرة على التفكير الحر الناضج.
 
ويختص مجلس الاتحاد بعدد من المهام يأتى أبرزها، وضع السياسات العامة للأنشطة الطلابية وآليات التنفيذ والمتابعة لكل منها، و إقرار خطط وبرامج عمل لجان الأنشطة التابعة للاتحاد وتنسيق العمل فيما بينها، والمشاركة فى وضع خطط لتدريب وصقل المهارات الطلابية والعمل على توثيق العلاقات مع الاتحادات الطلابية الأخرى والجمعيات الأهلية ومنظمات المجتمع المدنى وعمل اتفاقيات تعاون معهم بعد موافقة الجهات المختصة.
 
كما يختص مجلس اتحاد الطلاب بمتابعة جودة الخدمات التي تقدم للطلاب ورفع تقارير للسلطة المختصة فى حالة حدوث مشكلات أو تصور فى أداء الخدمة، واقتراح الموازنة السنوية للاتحاد وتوزيع الاعتمادات المالية على اللجان، واقتراح أوجه الصرف على استضافة الوفود والزائرين والحكام وتحديد قيمة بدلات التغذية والسفر ومصروف الجيب للمشاركين ورسوم الرحلات وقيمة السلف والجوائز والحوافز المادية والأدبية للمتميزين فى الأنشطة، و دعم شخصية الطالب بما يمكنه من القدرة على التفكير الحر، والعمل على توفير أسباب الراحة ووسائل المعيشة للطلاب داخل الجامعة وخارجها، بالإضافة إلى متابعة شكاوى وتظلمات الطلاب والعمل على حلها.
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة