لحظات تاريخية لا تنسى فى كأس الأمم الأفريقية قبل نسخة كوت ديفوار

الخميس، 12 أكتوبر 2023 10:30 ص
لحظات تاريخية لا تنسى فى كأس الأمم الأفريقية قبل نسخة كوت ديفوار كأس أمم أفريقيا
كتب- أحمد عصام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تأسست كأس الأمم الأفريقية في عام 1957، وهي تعتبر البطولة الأهم في القارة السمراء،وتشهد البطولة على مر السنوات الكثير من اللحظات المؤثرة والملحمية، قبل نسخة كوت ديفوار 2023 والتي ستقام في يناير المقبل.

 موعد قرعة أمم أفريقيا

ويترقب عشاق الكرة المصرية مراسم قرعة كأس أمم أفريقيا  العاشرة مساء اليوم الخميس، لمعرفة مجموعة الفراعنة في رحلة البحث عن اللقب الثامن من المسابقة القارية.

ويتواجد منتخب مصر التصنيف الأول بقرعة كأس أمم أفريقيا 2023، مع كل من كوت ديفوار والسنغال والمغرب وتونس والجزائر.

 
 وفيما يلي أهم عشر لحظات في تاريخ كأس الأمم الأفريقية:
 
1. تتويج مصر باللقب الأول في 1957
 
في أول بطولة لكأس الأمم الأفريقية في عام 1957، تمكنت مصر من التتويج باللقب بعد تغلبها على السودان في المباراة النهائية. وكان هذا اللقب الأول في تاريخ البطولة، وعزز مكانة مصر كإحدى القوى الكروية الكبرى في القارة السمراء.
 
 2. انتصار الغانيين في 1963
 
في بطولة عام 1963، تمكن المنتخب الغاني من تحقيق لقبه الأول في تاريخه، وذلك بعد فوزه في المباراة النهائية على السودان بهدفين مقابل هدف واحد.
 
3. تألق الكاميرون في 1984
 
في بطولة عام 1984، تمكن المنتخب الكاميروني من تحقيق لقبه الأول في تاريخه، وذلك بعد فوزه في المباراة النهائية على نيجيريا بنتيجة 3-1، وقدم المنتخب الكاميروني أداءً متميزاً طوال المسابقة.
 
4. انتصار الجزائر في 1990
 
في بطولة عام 1990، تمكن المنتخب الجزائري من تحقيق لقبه الأول في تاريخه، وذلك بعد فوزه في المباراة النهائية على نيجيريا بهدف نظيف، ويُعتبر هذا الفوز إنجازًا كبيرًا للجزائر وللكرة الإفريقية بشكل عام.
 
5. فوز جنوب إفريقيا في 1996
 
في بطولة عام 1996، تمكن منتخب جنوب إفريقيا من تحقيق لقبه الأول في تاريخه، وذلك بعد فوزه في المباراة النهائية على تونس في ركلات الترجيح.
 
6. تحقيق الكاميرون للقبه الثاني في 2002
 
في بطولة عام 2002، تمكن المنتخب الكاميروني من تحقيق لقبه الثاني في تاريخه، وذلك بعد فوزه في المباراة النهائية علىالسنغال بركلات الترجيح بنتيجة 3-2، ويُعتبر هذا الفوز إنجازًا كبيرًا للكرة الكاميرونية.
 
7. فوز مصر باللقب السابع في 2010
 
في بطولة عام 2010، تمكنت مصر من تحقيق إنجاز تاريخي بعد تتويجها باللقب السابع في تاريخها. وتميزت مصر في هذه البطولة بأداء استثنائي وفوزها في المباراة النهائية على غانا بهدف نظيف.
 
8. فوز نيجيريا باللقب الثالث في 2013
 
في بطولة عام 2013، تمكنت نيجيريا من تحقيق لقبها الثالث في تاريخها، وذلك بعد فوزها في المباراة النهائية على بوركينا فاسو بهدفين مقابل هدف واحد.
 
9. فوز الكاميرون باللقب الخامس في 2017
 
في بطولة عام 2017، تمكن المنتخب الكاميروني من تحقيق لقبه الخامس في تاريخه، وذلك بعد فوزه في المباراة النهائية على مصر بهدفين مقابل هدف واحد، وكانت هذه البطولة إنجازًا كبيرًا للكرة الكاميرونية.
 
10. فوز الجزائر باللقب الثانى في 2019
 
في بطولة عام 2019، تمكنت الجزائر من تحقيق لقبها الثاني في تاريخها بعد فوزها في المباراة النهائية على السنغال بهدف دون رد. وكان هذا الفوز مهمًا للجزائر، خاصة بعد غيابها عن المنافسات في النسخة السابقة من البطولة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة