رئيس قسم الحشرات بعلوم القاهرة: "بق الفراش" حشرة لا تنقل الأمراض وتتغذى على الدم.. تفضل المعيشة فى أو بجوار أماكن نوم الإنسان.. الدكتورة غادة البسيونى تكشف أسباب سرعة انتشاره.. و3 طرق لعلاج لدغته

الخميس، 12 أكتوبر 2023 06:00 م
رئيس قسم الحشرات بعلوم القاهرة: "بق الفراش" حشرة لا تنقل الأمراض وتتغذى على الدم.. تفضل المعيشة فى أو بجوار أماكن نوم الإنسان.. الدكتورة غادة البسيونى تكشف أسباب سرعة انتشاره.. و3 طرق لعلاج لدغته الدكتورة غادة بسيونى رئيس قسم علوم الحشرات
محمد صبحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
قالت الدكتورة غادة محمد البسيونى أستاذ الحشرات الطبية والبيطرية ورئيس قسم علم الحشرات بكلية العلوم جامعة القاهرة، إن بق الفراش حشرة ليلية لن تنقل أى أمراض وتفضل المعيشة فى أو بجوار أماكن نوم الأنسان، ويتغذى الذكور والإناث وصغارها على الدم، كما أنه موجود فى كل القارات ومن السهل وجوده فى الفنادق والمنازل والمستشفيات ووسائل النقل المختلفة.
 
وأوضحت الدكتورة غادة بسيونى فى تصريحات لـ" اليوم السابع" أن بق الفراش ارتبط وجوده قديما بالدول النامية ولكنة الآن ينتشر فى الدول المتقدمة أيضا، ويتغذى على دم البشر فى حالة عدم وجود بشر حوله على أى حيوان أو طائر لإكمال دورة حياتة، ويمكن أن يحيا لعام كامل بدون غذاء.
 
وأشارت رئيس قسم علم الحشرات بكلية العلوم جامعة القاهرة، إلى أن الأشياء التى تجذب بق الفراش للبشر هو خروج ثانى أكسيد الكربون وحرارة جسم البشر.
 
كشفت الدكتورة غادة محمد البسيونى أستاذ الحشرات الطبية والبيطرية ورئيس قسم علم الحشرات بكلية العلوم جامعة القاهرة، عن أسباب سرعة انتشار "بق الفراش" وتتمثل فى الرحلات الدولية، والمعارض والمهرجانات الدولية، والسياحة والتجارة الدولية، والهجرات والزوح ومعسكرات اللاجئين، وتجارة الملابس والآثاث المستعملين.
 
وأوضحت أستاذ الحشرات بكلية العلوم جامعة القاهرة  أن طرق انتقال بق الفراش سيرا بين الشقق والأدوار المختلفة فى المبنى الواحد وعبر الحوائط ومواسير المياه الجافة، وعند نقل الأثاث المصاب ببق الفراش، وفى الحقائب عند السفر أو نقل البضائع المستعملة، كما ينتقل من انسان لآخر.
 
وكشفت الدكتورة غادة محمد البسيونى، أستاذ الحشرات الطبية والبيطرية رئيس قسم علم الحشرات بكلية العلوم جامعة القاهرة، عن طرق علاج ما بعد قرصة "بق الفراش"، موضحة أن العلاج يتمثل فى الآتى:
 
1- لا يحتاج الإنسان لأى علاج بعد اللدغ غالبا، وسيختفى الأثر فى خلال أسبوع.
 
2- يفضل غسل المكان بالماء والصابون أو أى مطهر لمنع حدوث الالتهابات الجلدية الثانوية ولتقليل الحكة.
 
3- يتم استخدام مضادات الهستامين فى بعض الأحيان لتقليل البثور والتقرحات الناتجة عن اللدغ.
 
كشفت الدكتورة غادة بسيونى رئيس قسم علوم الحشرات بكلية العلوم جامعة القاهرة، عن طرق مكافحة "بق الفراش" وذلك لتجنب انتشاره وتتمثل فى :-
 
1- بق الفراش حساس جدا لدرجات الحرارة العالية (60) حيث يموت عند التعرض للدرجات المذكورة لساعتين أو أكثر عن طريق البخار أيضا بق الفراش حساس جدا لدرجات الحرارة المنخفضة (20)
 
2- المبيدات الكيمائية المستخدمة للتخلص من بق الفراش قد لا تقضي عليها بالكامل، حيث تعمل المبيدات الحشرية على قتل الحشرات الضعيفة فيما تبقى حشرات البق المقاومة على قيد الحياة، وتتكاثر دون التأثر بالمبيدات الحشرية حيث 90% من البق مقاوم للمبيدات عواقب الرش الجائر والعشوائي للمبيدات بالعقود الماضية).
 
وكانت العاصمة الفرنسية باريس شهدت انتشار موجه من بق الفراش فى الأماكن العامة والخاصة، ونشر فرنسيون على مواقع التواصل الاجتماعى فيديوهات توثق انتشار البق فى دور السينما ووسائل المواصلات مثل القطارات، وأيضا المكتبات العامة ومطار شارل ديجول، وقد دعت بلدية باريس إلى التصدي لهذه الحشرات.
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة