دانا أبو شمسية مراسلة القاهرة الإخبارية لـ "اليوم السابع": ابنتى تتواجد معى فى التغطيات وأتحمل مسؤوليتها لأن زوجى موجود على الحدود.. قوات الاحتلال لم تعد تراعى الصحفى وعمله برفع السلاح فى وجهه وجربت الاعتقال

الأربعاء، 11 أكتوبر 2023 04:30 م
دانا أبو شمسية مراسلة القاهرة الإخبارية لـ "اليوم السابع": ابنتى تتواجد معى فى التغطيات وأتحمل مسؤوليتها لأن زوجى موجود على الحدود.. قوات الاحتلال لم تعد تراعى الصحفى وعمله برفع السلاح فى وجهه وجربت الاعتقال دانا أبو شميسة
كتب محمد زكريا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحدثت المذيعة دانا أبو شمسية مراسلة قناة القاهرة الإخبارية في القدس حول طبيعة عملها في ظل الأوضاع الحالية وكذلك الصعوبات التي تواجهها كونها تعمل في مدينة محتلة وقالت لـ"اليوم السابع":"أنا أعمل في الحقل الاعلامى من 10سنوات، ومعى ماجستير إعلام رقمى وماجستير إذاعة وتليفزيون، ومتزوجة من صحفى ولدينا ابنة، وأول لأشياء اللى أحب أعرفها عن نفسى هي إنى أم ناى".

وأوضحت دانا أبو شمسية :"عندما تحكى عن مراسل صحفى في القدس، فهذا يعنى احتكاك مباشر مع المستوطنين، كونى بقطن في داخل مستوطنة، فهذا يجعل مطلوب منك أن توفر الأمان لك ولعائلتك ولابنتك، ظروف العمل متعبة جداً وقاسية خصوصاً أن زوجى موجود على الحدود مع قطاع غزة فهذا يجعلنى أتحمل كل المسؤولية بوجود ناى بنتى معى".

دانا ابو شمسية
دانا ابو شمسية

 

وأضافت مراسة القاهرة الإخبارية في القدس :"أيضاً دايما ما يكون عندى تغطيات مباشرة على مدار اليوم، فبين التغطية والأخرى أنزل 5 دقايق وأستغل الوقت لأطمئن على بنتى اللى على طول خايفة ولا تريد تركى، يمكن أنا بسبب ضغوط الشغل وطول الوقت فاتحة أخبار وبشوف فيديوهات، فبنتى للأسف عاشت بهذا الدور معى، وعندها خوف وهاجس انها تفقدنى في أي وقت فتظل طول الوقت تحكى معى أنها تخاف وهذا الشىء بيصير على اللايف وهيا ماسكة فيا علشان تطمئن".

وأشارت دانا أبو شمسية:"طبيعة شغلى بما أنى في القدس أصعب لأن في احتكاك مباشر مع المستوطنين، وذلك يعرضنا إننا ممكن نكون في أى لحظة على الهواء ويتم الاعتداء علينا، وهذا حدث بالفعل في التظاهرات ضد إصلاح النظام القضائى، فكنت على الهواء وحاول أكثر من مستوطن طول الوقت يضع العلم الاسرائيلى، وبدورى حاولت تجنب اظهار هذا العلم، وطول الوقت الحرية الإعلامية محرومة بما أنك فلسطيني مقدسى".

واستكملت دانا أبو شمسية تصريحاتها وقالت:"إحنا في القاهرة الإخبارية منذ بداية عملى معهم لحد الآن، كنا نحارب حتى أستطيع استخراج تصريح عمل يسمح لى في التجول بمدينة القدس، ووصلنا لمرحلة إن ماما وأهلى بيطمنوا عليا من الشاشة إن طول ما دانا موجودة على الشاشة فتمام ولكن إذا غبت ساعة يكون هناك اتصالات طمنينا".

دانا ابو شمسية
دانا ابو شمسية

 

وتابعت :"كل اللى حواليا بيظلوا بهاجس الخوف، ولكن هذا واجب وطنى في مهنتى وهذه رسالة لابد من ايصالها، رغم الصعوبات تواجهنا كثير من المشاكل التقنية، كونى في منطقة مختلطة يسكن فيها الفلسطيني والاسرائيلى وما إلى ذلك، ولكن نحن نحكى دائما أنك صاحب الحق فما بنخاف، وأنا كنت صديقة شيرين أبو عاقلة وكان فيه احتكاك مباشر معها فبعد شيرين انكسر قدامنا حاجز كبير إن ممكن نكون من ناقلين للخبر إلى الخبر في حد ذاته".

واستطردت دانا أبو شمسية:"قوات الاحتلال لم تعد تراعى الصحفى وعمله فممكن يرفعوا السلاح علينا والضرب، وفى اعتقالات اتمارست علينا وأنا جربت الاعتقال أكثر من مرة والذهاب لمراكز التحقيق للقدس فقط لأنك صحفى، فأنا لما أطلع يوميا وعلشان أحافظ على هذه البطاقة الصحفية التي تسمح لى أن أتجول في مدينة القدس لازم أخد بالى من بعض الخطوط الحمراء لان دايما هناك وحدة رصد للإعلام ومتابعة لما نقوله في وسائل الإعلام العربية والفلسطينية وذلك بيمثل ضغط إضافى عليا بجانب الضغط العائلى بما إنى أم وزوجة، وزوجى مش موجود فأنا لا بد أن أقسم وقتى بين هون وهون".

دانا ابو شمسية (2)
دانا ابو شمسية

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة