"فينيسيا مصر".. الشخلوبة قرية بكفر الشيخ تصل للعالمية.. تستقبل أفواجا سياحية من جميع دول العالم.. السياح يستمتعون بالرحلات البحرية.. والمحافظ: خطة للترويج السياحى وتطويرها ضمن مبادرة حياة كريمة.. صور

الثلاثاء، 10 أكتوبر 2023 05:30 م
"فينيسيا مصر".. الشخلوبة قرية بكفر الشيخ تصل للعالمية.. تستقبل أفواجا سياحية من جميع دول العالم.. السياح يستمتعون بالرحلات البحرية.. والمحافظ: خطة للترويج السياحى وتطويرها ضمن مبادرة حياة كريمة.. صور الشخلوبة قرية بكفر الشيخ تصل للعالمية
كفر الشيخ- محمد سليمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
تتميز محافظة كفر الشيخ بمميزات متعددة.. بها قرى معروفة بصناعة الملابس ولا يوجد بها عاطلا واحد مثل قرية دفرية التابعة لمركز كفر الشيخ، ومدينة فوه التى تشتهر بصناعة السجاد والكليم والجوبلان، والبرلس لشهرتها بصناعة المراكب ومهنة الصيد، وصناعة شباك الصيد، ومن أشهر القرى ليست على مستوى مصر، ولكن على مستوى العالم، قرية الشخلوبة بمركز سيدى سالم، التى يفد إليها السياح من الدول العربية والأوربية، لشهرتها الواسعة لوجود جزيرة الشخلوبة الساحرة.
 
تنوع الوفود السياحية
تنوع الوفود السياحية
 
كما تتميز الشخلوبة بأنه لا توجد بها بطالة، كونها من أوائل القرى التى امتهنت الصيد وصناعة المراكب وشباك الصيد وجميع الحرف والمهن المرتبطة بصيد الأسماك منذ القدم، نظرا لموقعها المتميز على ضفاف بحيرة البرلس، وهى قرية منتجة للأسماك لا تعرف البطالة، ولا يوجد بها أى عاطل حيث يعمل أهلها فى مهنة صيد الأسماك من البحيرة والبحر المتوسط وبيعه للتجار يوميا، ويعتبر صيد السمك مصدر رزقهم الوحيد، خاصة وأن القرية تقع على ضفاف بحيرة البرلس من الجانبين، وهى القرية الوحيدة الواقعة على الساحل الجنوبى لبحيرة البرلس، وتحتاج للتطوير، وهذا ما تنظره من خلال مبادرة حياة كريمة والتى تم إدراجها ضمن المرحلة الثانية.
 
يقول سليم عرفة، من قرية الشخلوبة، والملقب بسفير الشخلوبة: جزيرة الشخلوبة بقعة ساحرة وجميلة على خريطة محافظة كفر الشيخ، تقع ببحيرة البرلس من ناحية مركز سيدى سالم، وهى حلقة سمك قديمة فى وسط البحيرة، لصاحبيها عبد الشافى مهيا، وجمال حلمي، ولجمالها ولسحرها، انتقلت حلقة السمك منها إلى شاطئ البحيرة بقرية الشخلوبة، ليكون الجزيرة مازراً سياحيا مهما، ولجمالها أطلق عليها عروس البرلس، وفينيسيا مصر، وقرية الشخلوبة تقع بين مصرفين وهما، نمرة 9 ومرة 8، وأطلق عليها الشخلوبة، لانها كانت مستنقعًا كبيرًا قبل بناء المساكن بمحيطها وتتجمع بها أسماك الشخلوت، لذلك جرى تسميتها بهذا الاسم.
 
روعة الاستمتاع بجزيرة الشخلوبة
روعة الاستمتاع بجزيرة الشخلوبة
 
وأضاف عرفة، تشتهر الشخلوبة بصناعة المراكب، فلدينا 4 ورش لصناعتها، ورثها الأبناء عن الآباء منذ أكثر من 150 سنة، والأهالى يمتهنون مهنة الصيد للصيد من بحيرة البرلس، وصناعة المراكب، ولا توجد أراضى زراعية بالشخلوبة، وبحيرة البرلس ثانى أكبر بحيرات مصر الطبيعية، وأشهر الورش لصناعة المراكب ورشة العصفوري، وورشة عشيش، وورشة زهران، وورشة محمد فيبر، والصياد يقوم بصناعة الشباك بنفسه لعدم وجود مصانع لذلك.
 
وأكد عرفه: يوجد ببحيرة البرلس 28 جزيرة، أشهرها، كوم الدخله، وكوم سنجار، وكوم الاخضر، وكوم ديشينا، إضافة لجزيرة الشخلوبة، مشيرا إلى أن هناك زيارات تتردد من أهالى المحافظات المصرية، إضافة للوفود سياحية ترد للشخلوبة، من "ألمانيا وفرنسا وأكورانيا"، ومن الدول العربية: "السعودية، وليبيا وسوريا، والإمارات"، ويتم تجهيز الرحلة من خلال لانش مجهز، وتبدأ الرحلة من الساعة 10 صباحا للساعة الـ 6 مساء، يتم خلالها التنزه بحيرة البرلس وجزيرة الشحلوبة، إضافة لجلسة عربية.
 
بورصة الاسماك بالشخلوبة
بورصة الاسماك بالشخلوبة
 
وأضاف عرفه، يمكن أن تكون الرحلة بقارب، للتنزه وسط الجمال الطبيعى والهواء النقى ببحيرة البرلس، ويمكن للسائح ممارسة هواية الصيد، كما تتميز الشخلوبة بوجود مزادات السمك من خلال بورصة السمك هناك، تبدأ فترة صباحية من الساعة 7 صباحا للساعة ال10 صباحا، والفترة المسائية من الساعة 2 مساء للساعة ال7 مساء، ويرد لها التجار من كل محافظات مصر. 
 
وأكد محمد عبد الله محمود، صياد، أن كل أهالى القرية يعملون فى مهنة صيد الأسماك أو صناعة المراكب، وسبب شهرة الشخلوبة، وجود حلقة سمك قديمة فى وسط البحيرة، و لجمالها ولسحرها، انتقلت حلقة السمك منها إلى شاطئ البحيرة بقرية الشخلوبة، لتكون الجزيرة الواقعة أمام القرية مزارا سياحيا.
 
اعاداد وجبات للسياح الاجانب
اعاداد وجبات للسياح الاجانب
 
وأضاف أحمد حسن صالح، صياد، أن صيد الأسماك هو المصدر الوحيد لسكان القرية، وكانت هذه المهنة بالقرية مهددة بسبب ما أصاب بحيرة البرلس من مخلفات الصرف خلال الفترة الماضية قبل تولى الرئيس السيسى مقاليد الأمور وقرر تطوير البحيرات المصرية والاهتمام بها وهو ما تحقق، ومنذ عام 2014 تم الاهتمام بالبحيرة وإنفاق ملايين الجنيهات على تطويرها وتطهير البحيرة وإزالة الحشائش دوريا منها لمنع نفوق الأسماك، مع صيانة البواغيز التى تتدفق من خلالها مياه البحر المتوسط المالحة لتحسين جودة المياه بالبحيرة، وهو ما أدى الى زيادة كميات الأسماك الموجودة فى البحيرة، ونطالب بضرورة تكثيف التواجد من خلال شرطة المسطحات المائية لمحاربة مافيا صيد الذريعة الصغيرة من بحيرة البرلس.
 
وأضاف جمال عمر عرفه، صياد، يقطن القرية 20 ألف نسمة، يعمل معظمهم بمهنة الصيد ومزارع الأسماك، وبها نشاط تجارى لبيع الأسماك عن طريق المزادات بحلقة السمك، وورش لصناعة مراكب الصيد، ولا توجد بالقرية أراضى زراعية، ولا مزارعين، ولا يوجد بينهم عاطل، ونأمل بالترويج للقرية سياحيا داخليا وخارجيا خلال الفترة القادمة.
 
وأكد محمد عامر عرفه، صياد أن الطيور المهاجرة تأتى إلى القرية فى موسم الخريف وفيه تتوافد آلاف الطيور المهاجرة من أوروبا قاصدة القرية لمناخها المعتدل وتستقر بها لفترة من الزمن قبل أن تعود لأوروبا مرة أخرى نهاية شهر فبراير من كل عام، ونأمل فى استغلال موقع القرية الجزر الواقعة داخل البحيرة التابعة للقرية سياحيا خلال الفترة القادمة لتحسين دخل الأهالى بعد أن تأثر الجميع بارتفاع الاسعار وانخفاض القوة الشرائية للمواطنين من الأسماك.
 
وقال السيد إبراهيم على فرحات شيخ الصيادين، إن الدولة من خلال وزارة التضامن سلمت صغار الصيادين 83 مركب صيد جديدة، مطابقة للمواصفات، مجاناً وتم توزيعها على الصيادين فى قرية الشخلوبة، لرعاية الأسر الأكثر احتياجاً، بتوجيهات اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، والدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعى، ضمن مبادرة "بر أمان" فى حضور اللجنة المشكلة من مدير إدارة التكوين المهنى بمديرية التضامن الاجتماعى وممثل عن الثروة السمكية، وممثل عن الجمعيات، تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، ضمن فعاليات مبادرة "بر أمان" بالتنسيق بين وزارة التضامن الاجتماعى والجمعيات التعاونية لصائدى الأسماك، وسيتم التواصل مع الصيادين مستقبلاً لإجراء الصيانة اللازمة لهذه المراكب أو إصلاح أى عطل قد يطرأ على مراكب الصيد مجانا، ضمن الجهود التى يتم بزلها لرعاية صغار الصيادين.
 
 وأكد اللواء جمال نور الدين، محافظ كفرالشيخ، أن قرية الشخلوبة تتمتع بموقع فريد لا مثيل له فى مصر، وتم إدراجها ضمن المرحلة الثانية من المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" التى أطلقها الرئيس السيسى لتنمية وتطوير الريف المصري، وسيتم تنفيذ جميع مشروعات المبادرة بالقرية من مياه شرب وصرف صحى ورصف الطرق ودعم قطاع التعليم ومشروعات تحسين البيئة، وإقامة مجمع للخدمات والمصالح الحكومية، ومكتب بريد ودعم الكهرباء، والانترنت فائق السرعة، ودعم قطاع الصيد بالقرية.
 
وأوضح محافظ كفر الشيخ، بأنه سيتم الترويج السباحى للقرية، عقب الانتهاء من تنفيذ مشروعات مبادرة "حياة كريم" بالقرية لدعم المرافق العامة والخدمات بها وتوفير حياة كريمة لجميع سكان القرية، مع تكثيف تواجد شرطة المسطحات المائية لمنع الصيد الجائر وصيد الذريعة الصغيرة بالتعاون مع أجهزة الأمن والتوسع فى مناطق الصيد الحر ببحيرة البرلس.
 
 
اصلاح المراكب على ضفاف البحيرة
اصلاح المراكب على ضفاف البحيرة

 

اقامة عشش لمتابعة عملية الصيد بالشخلوبة
اقامة عشش لمتابعة عملية الصيد بالشخلوبة

 

اقبال على السياحة بالشخلوبة
اقبال على السياحة بالشخلوبة

 

الرحلات للشخوبة
الرحلات للشخوبة

 

تقديم الفواكة للسياح
تقديم الفواكة للسياح

 

تميز الاطبقاب المقدمة للزائرين
تميز الاطبقاب المقدمة للزائرين

 

توزيع المراكب على الصيادات
توزيع المراكب على الصيادات

 

توزيع كمراكب على صغار الصيادين
توزيع كمراكب على صغار الصيادين

 

جزيرة الشخلوبة المتميزة
جزيرة الشخلوبة المتميزة

 

جزيرة الشخلوبة تتميز بأشجار النخيل
جزيرة الشخلوبة تتميز بأشجار النخيل

 

جزيرة الشخلوبة وقت الغروب
جزيرة الشخلوبة وقت الغروب

 

جزيرة الشخلوبة
جزيرة الشخلوبة

 

جمال  جزيرة الشخلوبة
جمال جزيرة الشخلوبة

 

رحلات يومية للصيد ببحيرة البرلس
رحلات يومية للصيد ببحيرة البرلس

 

زيارات متعددة طوال العام للجزيرة
زيارات متعددة طوال العام للجزيرة

 

سعادة الوفود الأوربية للقرية
سعادة الوفود الأوربية للقرية

 

سعادة للتنزه في بحيرة البرلس
سعادة للتنزه في بحيرة البرلس

 

صياد صغير ببحيرة البرلس
صياد صغير ببحيرة البرلس

 

صيد الاسماك بالشخلوبة
صيد الاسماك بالشخلوبة

 

فوج سياحي مع أطفال القرية
فوج سياحي مع أطفال القرية

 

قرية الشخلوبة الساحرة
قرية الشخلوبة الساحرة

 

قرية الشخلوبة قلعة صناعة المراكب
قرية الشخلوبة قلعة صناعة المراكب

 

قرية الشخلوبة
قرية الشخلوبة

 

مراكب الصيد وقت الغروب
مراكب الصيد وقت الغروب

 

وجبات متعددة
وجبات متعددة

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة