التليفزيون هذا المساء: أكرم القصاص: الرئيس السيسى ضحى كثيرا من أجل الشعب

الأحد، 01 أكتوبر 2023 03:00 ص
التليفزيون هذا المساء: أكرم القصاص: الرئيس السيسى ضحى كثيرا من أجل الشعب أكرم القصاص
كتب محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء السبت، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام.

أكرم القصاص: الرئيس السيسى ضحى كثيرا من أجل الشعب المدرك لما قدمه

أكد الكاتب الصحفي أكرم القصاص رئيس مجلس إدارة "اليوم السابع"، أن مؤتمر حكاية وطن مهم جدا لأنه يستعرض ما تم إنجازه خلال السنوات الماضية، وحجم التحديات، مضيفا: "الدولة كانت تبنى والإصلاح الاقتصادى يتقدم رغم جائحة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية وغيرها من الأزمات التي عصفت بجميع دول العالم".

 

وأضاف أكرم القصاص، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج من مصر المذاع على قناة سى بى سى تقديم الإعلامى عمرو خليل: "لكن الرئيس السيسى ضحى كثيرا من أجل الشعب، والشعب يدرك ويفهم ما قدمه الرئيس السيسى والأمر ليس رهانا على انتخابات ولكن تقديم صورة ونصح للمواطن".

 

وعن مكاشفة الرئيس السيسى لما تم إنفاقه، تابع: "الشعب واعى وفاهم حتى لا يوجد نقص معلومات ولابد من كشف جميع المعلومات من قبل الحكومة.. وهذا شهدناه في قضية الكهرباء والدولة تحاول توفير 300 مليون دولار وكان ممكن دول  ندفهم ولكن اضطرينا ندفعهم، ولكن تحمل المواطن قطع الكهرباء بسبب الـ 300 مليون دولار ولما المواطن يعرف يضايق ويزعل ولكن لابد من معرفة المواطن ما يحدث".

 

وأوضح: "الأموال تم دفعها فى تنمية العديد من المشروعات ومنها الكهرباء والزراعة والصناعة والمدن الجديدة، والعاصمة الإدارية، وتطور في الطاقة.. والرئيس قال الكلام ده ليس من اجل الانتخابات ولكن اللى يحكم بعده يبقى مدرك لهذا الامر ومتفهمة.. ومن يتقدم بسياسة لا يستهين بعقول الناس.. لو بشوف الطرق والكهرباء والعشوائيات والصحة والتعليم كانت ازاى وبقيت ازاى".

 

وتابع : "الرئيس السيسى من مدرسة المصارحة لان الشعب واعى ويتحمل ويقدر يتحمل وعارف ان ده اتعمل ليه وفى نفس الوقت الحوار الوطنى معمول للحرية في جميع المحالات وطريق جاد جدا لأننا في مرحلة سياسية جديدة.. والفكرة ليس انتخابات ولكن نبنى بنى أساسية سياسية في اراء وكل واحد ياخد فرصته ونقدر نحل مشكلات تواجه الدولة".

 

حازم عمر: القطاع الخاص قاطرة التنمية والدولة لا تستطيع تحمل التعليم المجانى بمفردها

قال المهندس حازم محمد عمر رئيس حزب الشعب الجمهورى، المرشح الرئاسى المحتمل، أؤمن بالخبرات والكفاءات، وحزب يسار الوسط هو يسارى اجتماعى يجمع بين دور الدولة والقطاع الخاص، والأخير قاطرة التنمية وهذا لا ينفى ضرورة تدخل الدولة لحماية هذه الطبقات الضعيفة.

 

وأضاف حازم عمر خلال لقاءه ببرنامج "مساء dmc"، الذى يقدمه الإعلامى أسامة كمال، المذاع على قناة dmc، البرنامج الإنتخابى لابد أن يتناسب مع المواطن ومتوسط دخله، لافتا إلى أن الدولة لا تستطيع أن تتحمل التعليم المجانى بمفردها، ويوجد دور على المجتمع المدنى والمدارس الدولية.

 

ولفت حازم عمر أطالب بفرض ضريبة 5% على دخل المدارس الاستثمارية، ستوجه لصندوق داخل الموازنة العامة للدولة، ولا سبيل لتطوير التعليم من دون توفير المخصصات المادية اللازمة.

 

عادل حمودة :عشت أحزان الهزيمة وساهمت في تعريف العالم بمعجزة العبور

قال الإعلامي عادل حمودة، إن مصر صامت 2190 يوما وانتظرت مصر 2190 يوما وتحملت مرارة الهزيمة من 5 يونيو إلى 6 أكتوبر، و تعرفت على وجهها في مريا سيناء، قرأت اسمها في كتاب الشهادة ومزامير العبور وقرأت اسمها في فرح المغامرة وابجدية الاقتحام، قرأته في معاطف جنودها المسافرين إلى الضفة الثانية في كبرياء، قرأته في جراحهم المتلألئة تحت الشمس كأحجار الياقوت.

 

وتابع  «حمودة» خلال تقديمه برنامج «واجه الحقيقة» المذاع على قناة القاهرة الإخبارية، «أنا شاهد على تلك الأيام وما بعدها حتى استردت مصر سيناء كاملة، عشت أحزان الهزيمة، وساهمت في تعريف العالم بمعجزة العبور، رافقت قادة أركان ووزراء خارجية من جنسيات متعددة، زاروا مواقع خط بارليف التي سقطت تحت أحذية جنودنا، وكلفت بتغطية انسحاب إسرائيل من سيناء».

 

وأشار حمودة إلى أن مرحلة بعد أخرى بالحرب أو التفاوض، بحكم المحكمة الدولية الذي استكمل خريطة الحرية في مصر، متابعا: وصف جيلنا بأنه جيل على موعد مع القدر، لكن القدر كتب علينا الهزيمة، كنت استعد لدخول امتحانات الثانوية العامة عندما بدأت الحرب، صدقنا أننا سنبيت الليلة في تل أبيب، صدقنا اننا نسقط الطائرات الإسرائيلية كما نسقط الذباب، من شدة الفرح رحت أشارك رجال الدفاع المدني في عملهم مطالبا البيوت بإطفاء النور، لكن في اليوم التالي جاء والدي بالنبأ الحزين، إن عمله المدني في "الأشغال العسكري" أتاح له معرفة الكارثة فور حدوثها، فقد صدر أمر الانسحاب إلى القوات المصرية قبل أن تأخذ أماكنها في سيناء، كان ثلث القوات في اليمن، والثلث الثاني يستعد للسفر إلى اليمن ليعود الثلث الأول، أما الثلث الذي تبقى فهو كل ما دخلنا الحرب به، وبسرعة مذهلة جرى تعبئة الاحتياط دون تجهيز أو تدريب، خسرنا الرجال والسلاح في جريمة حُسبت علينا حربا رغم أننا لم نخضها.

 

وقال عادل حمودة، إن المظاهرات انتقلت من القاهرة إلى الإسكندرية،  وما أن هدأت في فبراير حتى تجددت في نوفمبر، واُستخدمت القنابل المسيلة للدموع، وفي لحظات تهور، اُطلق الرصاص، لكن جمال عبد الناصر تفهم ما حدث، وأفرج عن الطلبة المعتقلين، وحضر مؤتمرا في جامعة القاهرة نظمه الطلاب أنفسهم.

 

وتابع  «حمودة» أنه من شدة الصدمة المروعة جلد المصريون أنفسهم وكأنهم هم السبب، نسخنا وحفظنا قصيدة نزار قباني "هوامش على دفتر النكسة"،حفظنا إذا خسرنا الحرب لا غرابة، لأننا ندخلها بكل ما يملك الشرقي من مواهب الخطابة.  

 

وأضاف حمودة :«لكن السخرية الانتقامية تجاوزت حدودها بسيول النكات التي تعرضت للضباط والجنود، كنا نبكي بعين ونضحك بعين، أمام مجلس الأمة بعد أن طالب الشعب بعودته توجع عبد الناصر من تلك النكات، ما فهمناش انها بتجرح كرامة ناس هم اولادنا واخوتنا وفي ذلك الوقت كنت صحفيا تحت التمرين في روز اليوسف لفتت نظري ظاهرة النكت.

 

وقال عادل حمودة، إن عبد الناصر شعر بسحب الاكتئاب السوداء التي تتحرك فوق رؤوس المصريين، حاول ان يخفف عنهم المعاناة فأمر بتنفيذ أعمال فنية تعيد البسمة للشعب الحزين، سمعت هذه الواقعة من سامي شرف الرجل الذي وُصف بـ ظل عبد الناصر: في منتصف الليل فوجئ بتليفون من الريس ،وطلب الرئيس إبلاغ رئيس الإذاعة بأن يكون مسلسل رمضان مسلسلا كوميديا يلعب بطولته فؤاد المهندس قائلا: "كفاية نكد يا سامي".

 

وتابع  «حمودة»، أنه جن فؤاد المهندس بتكليف الرئيس وذهب الي أحمد رجب طالباً منه أن يكتب المسلسل، لكن أحمد رجب لم يكتب المسلسل إلا بعد أن تأكد أنه بتكليف من عبد الناصر، في يومين كتب مسلسل "شنبو في المصيدة" الذي تحول إلى فيلم بالعنوان نفسه، وعرفت الطبقات القادرة ظاهرة من نوع آخر غير معتاد، في ملهي كان يسمي "لاروند" كان محمد نوح يغني "شد حيلك يا بلد" على ضوء ولاعات السجائر.

 

وأضاف حمودة :«في الوقت نفسه عولج صلاح جاهين من حالة الاكتئاب التي أصابته بعد الهزيمة، لم يعد قادرا على كتابة الأغاني الوطنية، شجعته سعاد حسني على كتابة فيلم "خللي بالك من زوزو" الذي عرض عام 1972، أما أم كلثوم فجمعت بذكاء بين الأغاني الوطنية والأغاني العاطفية، في عام الهزيمة غنت "حبيب الشعب"، و"حديث الروح"، لكن أم كلثوم قررت المساهمة في المجهود الحربي بإيراد حفلات تحييها في عواصم عربية وأوروبية، ومنحتها الدولة جواز سفر دبلوماسي، بلغت إيرادات الحفلات أكثر من 10 ملايين دولار بعملات مختلفة، على أن الأهم أن صوت مصر لم يخفت رغم ما حدث.

 

وقال حمودة، إنه تم استدعاء أخيه الكبير إبراهيم للخدمة العسكرية، وقد تخرج إبراهيم عام 1968 في أول دفعة قسم طيران وصواريخ في هندسة القاهرة، في المعتاد كانت نظارته الطبية تعفيه من التجنيد، لكن كانت تعليمات الفريق أول محمد فوزي وزير الحربية أن يجند كل حملة المؤهلات، وكان مبرره أن القوات المسلحة تحتاج كل التخصصات العلمية، ومن لا يصلح للقتال يصلح للمكاتب الخلفية، وبالفعل خدم إبراهيم في المكتب الفني للواء فهيم ريان كبير مهندسي القوات الجوية، وفيما بعد عرف من فهيم ريان نفسه سرا لم ينشر من قبل.

 

وأوضح «حمودة» أن إبراهيم ساهم هو وزملاءه في فك شفرة كثير من قطع غيار الطائرات الروسية في وقت منعها السوفيت عنا، صنعوا بدائل لقطع الغيار في معجزة هندسية وعسكرية، لكن كان السر الأعظم وراء الانتصار، ارتفاع المستوى العلمي للمقاتلين، والمساواة بين الجميع ضباطا وجنودا.

 

وتابع حمودة إلى «أطلقوا علينا في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية "دفعة الهزيمة" وجعنا الوصف، وتحول الوجع إلى غضب، وتحول الغضب إلى تظاهرات خرجت في 21فبراير 1968، وتحول الاحتفال بيوم الطالب العالمي إلى احتجاج على الاحكام التي صدرت ضد قادة الطيران، وُصفت تلك الأحكام بالهزيلة، والحرب حسمت لصالح إسرائيل بضربة جوية مبكرة ضد كافة المطارات الحربية في مصر، وتحطمت الطائرات في أماكنها.

 

طارق الخولى: عرض رئيس الوزراء بمؤتمر "حكاية وطن" من الأهم فى تناول إنجازات الدولة

أكد النائب طارق الخولي وكيل لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، أن المجتمع المصري بعد سنوات صعبة مر بها لن يقبل سوى المصارحة من المسئولين، مشددًا على أهمية المؤتمرات التي تعقد وآخرها حكاية وطن وقال: "مكناش بنشوف مؤتمرات بهذا الشكل ووزراء يطلعوا يعرضوا كشف حساب ولم نرَ هذا قبل عام 2014".

 

وأضاف طارق الخولي، خلال لقاء ببرنامج "الحياة اليوم"، مع الاعلامي محمد مصطفى شردي، على قناة الحياة، أن المؤتمرات التي تعقد تتواكب مع متطلبات الناس من الحوار والمناقشة والتقييم والمؤتمر حالة من التقييم العام، كما أشاد بالصراحة الشديدة من رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي وعرض تجارب بعض الدول.

 

وتابع: "المناقشة مهمة جدًا في "حكاية وطن" وعرض رئيس الوزراء من أهم المرات اللي تم فيها تناول عمل الدولة خلال ال9 سنوات الماضية بالأرقام وشكل واضح وجلي، وعجبتني الصراحة في التعامل مع العاصمة الإدارية وأنها لم تكن رفاهية وأنها مشروع مطروح منذ عام 2007.

 

وطالب النائب طارق الخولي، الحكومة بمزيد من العمل في ملف الاستثمار، قائلاً: "الحكومة ما زالت تحتاج العمل على ملف الاستثمار ويحتاج حوافز استثمارية والبنية التحتية اللي تم وضع مليارات الجنيهات فيها معمولة لجذب الاستثمارات وهذا يتطلب جهد أكبر من الحكومة.

 

أستاذ تمويل: مصر حققت طفرة اقتصادية رغم الأزمات العالمية

قال الدكتور هشام إبراهيم، أستاذ التمويل والاستثمار، إن الدولة المصرية كانت مضطرة خلال التسع سنوات الماضية أن تزيد من حجم الاستثمارات العامة.

 

وأضاف الدكتور هشام إبراهيم خلال مداخلة عبر فضائية القاهرة الإخبارية، أن زيادة حجم الاستثمارات العامة تعني أن حجم الأموال التي تخصص من قبل الموازنة العامة للدولة يتزايد في جانب الاستثمار، وهو أمر محمود لأن أي استثمارات تكون لها انعكاسات على محورين؛ الأول هو أنه عندما توضع هذه الاستثمارات في بنية أساسية ومرافق فهذا يحسن من معيشة المواطنين ويقدم مزيدًا من الخدمات للمواطن.

 

وأوضح أن المحور الثاني أنها تنعكس على مناخ الاستثمار، لأن كل ما ينفق في إطار الموازنة العامة والذي يوجه جزء منه إلى سيناء، لافتًا إلى أنه عندما يتم ضخ 610 مليارات دولار في هذه الأرض، فهذا من شأنه أن يفتح مسارات وشرايين جديدة للاقتصاد، مؤكدًا أنه على الرغم من الأزمات العالمية مصر استطاعت تحقيق طفرة اقتصادية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة