علماء يكتشفون كائنا غريبا برأس ديناصور وجسم طائر.. فيديو

الإثنين، 09 يناير 2023 08:00 ص
علماء يكتشفون كائنا غريبا برأس ديناصور وجسم طائر.. فيديو التغطية
كتبت - هديل البنا

تغطية جديدة قدمها تليفزيون اليوم السابع، عن عثور علماء على أحفورية لهجين غريب من الديناصورات والطيور برأس ديناصور وجسم طائر، ويعتقد العلماء أن هذا الطائر كان يطير فوق الصين قبل 120 مليون عام، ويرى العلماء أن رأس المخلوق يشبه الديناصورات، وأن جسده كان أكثر انسجاما مع جسد طيور اليوم..".

واكتشف العلماء الحفرية .. أثناء عمليات التنقيب في شمال الصين، وهي المنطقة التي تم فيها أيضًا اكتشاف آثار الديناصورات ذات الريش والطيور المبكرة.

وبالرغم من أن الاكتشاف غير عادي ويرجع لملايين السنوات إلا أنه مهم لأنه يمكن أن يساعد في توفير نظرة ثاقبة لكيفية تطور الطيور الحديثة..

وتم العثور على هذه الأحفورية، في الصخور الرسوبية التي تشكلت منذ حوالي 120 مليون سنة خلال العصر الطباشيري.

وأجرى الخبرء، من الأكاديمية الصينية للعلوم ، مسحًا مقطعيًا لبصمة جمجمة المخلوق ووجدوا أن شكله كان تقريبًا نفس شكل الديناصورات مثل  T.Re، بدلاً من أن يكون مثل الطيور.

ويعتقد العلماء أنه ضمن فروع الطيور التي تنتمي لشجرة عائلة الديناصورات،  ويقع بين الزواحف الشبيهة بالأركيوبتركس  ، والتي طورت بالفعل العديد من سمات الطيور الحديثة.

وقال عالم الحفريات.. أن السمات البدائية في جمجمة هذا الطائر تتحدث عن حقيقة أن معظم الطيور الطباشيرية مثل كراتونافيس لا تستطيع تحريك منقارها العلوي بشكل مستقل إنما كان منقارها العلوي يتحرك مع الفك السفلي لكونهما مرتبطان، وهو نفس الأسلوب الذي يتحرك به منقار معظم الطيور حتى في وقتنا الحالي..

وأشار أيضا إلى ان هناك دراسات سابقة اكتشفت أن عدد كبير من الديناصورات كانت عبارة نصف ديناصور ونصف مخلوقات طيور متشابهة، لكن ما لم يتم التأكد منه هو الترتيب الذي بدأت به التغيرات التطورية في الشكل والوظيفة والبيئة لتؤدي إلى ظهور الطيور الحديثة التي نراها اليوم، ووجد الباحثون الصينيون أيضًا أن الأحفورية المكتشفة مؤخرا كان لديها كتف طويل بشكل مدهش، وهو شيء  نادرًا ما يُرى في الأحفوريات أسلاف مزيج الديناصور مع الطيور.