"صفحات مجهولة من أرشيف الثقافة المصرية".. كتاب لـ محمد سيد ريان

الأحد، 08 يناير 2023 02:00 ص
"صفحات مجهولة من أرشيف الثقافة المصرية".. كتاب لـ محمد سيد ريان غلاف الكتاب
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يصدر كتاب بعنوان "صفحات مجهولة من أرشيف الثقافة المصرية"، للكاتب والباحث محمد سيد ريان، وذلك بالتزامن مع معرض القاهرة الدولى للكتاب 2023، فى دورته الـ54، والمزمع انطلاقها فى الفترة من 24 يناير وحتى 6 فبراير، ويعد الكتاب جزءا من إستكمال لمشروع توثيقي يعمل عليه المؤلف منذ سنوات.

يتضمن كتاب "صفحات مجهولة من أرشيف الثقافة المصرية" فصولاً عديدة عن تجارب ثقافية فريدة مرت بها الثقافة المصرية على مدار تاريخها المعاصر منذ ثورة يوليو 1952 وحتى الآن، تحمل قدراً كبيراً من الأهمية لضرورة إستكمالها والعمل على تطويرها وتحديثها. قضايا كثيرة تثيرها تلك الصفحات المجهولة والكنوز المنسية داخل الأرشيف الثقافي في ظل مرحلة مهمة وفارقة، ونحتاج دوما إلي قراءتها قراءة عصرية لنستلهم منها الكثير من المعاني والأفكار.

ومن أبرز فصول الكتاب حديثه عن بدايات وزارة الثقافة وبيان وزير الإرشاد القومى فتحى رضوان أمام  مجلس الأمة في 21 أغسطس 1957 الذى يعد وثيقة تاريخية مهمة من أهم وثائق السياسة الثقافية فى مصر، وكذلك حديثه عن الدكتور عبد القادر حاتم وإطلاقه الشعار الشهير "كتاب كل ست ساعات، ومسرحية كل أسبوعين..!" .

كما يتناول الكتاب قافلة الثقافة الأولى التى تحركت إلى قرية مليج فى 30 ديسمبر سنة 1961، وتجمعات الكتاب والمثقفين والثورة الثقافية علي شاطيء الإسكندرية. كما يرصد الكتاب الفترة التي تولي فيها الأديب الكبير يوسف السباعي الوزارة ودوره في فترة حرجة من تاريخ هذا الوطن.  وكذلك المشروع الثقافي الذي طرحه الدكتور سليمان حزين وسماه "ميثاق العمل الثقافي في مصر" 1980 وغيرها من الصفحات المجهولة. بالإضافة إلى شخصيات بارزة وأدوار مختلفة ونقاشات وأزمات حادة وملفات مثيرة ووثائق وصور نادرة تكشف خفايا وأسرار الكثير من المواقف الحاسمة والأحداث الثقافية الشهيرة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة