بعد 15 جولة تصويت..

خارج الحدود.. انتخاب كيفين مكارثى رئيسا لمجلس النواب الأمريكى (فيديو)

الأحد، 08 يناير 2023 12:00 ص
خارج الحدود.. انتخاب كيفين مكارثى رئيسا لمجلس النواب الأمريكى (فيديو) محمد جمال المغربى
كتب محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بث تلفزيون اليوم السابع تغطية إخبارية جديدة من برنامج خارج الحدود، من إعداد وتقديم محمد جمال المغربى، نبدأها مع حضراتكم من الولايات المتحدة الأمريكية.

انتهت حالة الفوضى التى لم يشهدها الكونجرس الأمريكى منذ أكثر من 160 عامًا، وذلك بعد 15 جولة تصويت على انتخاب رئيس مجلس النواب الأمريكي، حيث تم آخيرا انتخاب الجمهورى كيفن مكارثى رئيسا لمجلس النواب الأمريكى.

وهنأ الرئيس الأمريكى جو بايدن مكارثى ودعاه إلى "الحكم بشكل مسؤول ولصالح الأمريكيين"، معبرا عن استعداده للعمل مع الجمهوريين وأن الناخبين ينتظرون من الجمهوريين أن يكونوا مستعدّين للعمل معه.

من ناحية أخرى، أوضحت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن فوز مكارثى بالمنصب جاء بعد 14 هزيمة وسلسلة من التنازلات للمشرعين المحافظين ، وهو الأمر الذى من شأنه أن يضعف من سلطته بشكل كبير.

وأشارت الصحيفة إلى أن التصويت تم خلال جلسة شهدت الكثير من التوتر والصراخ وتوجيه الاتهامات، مشيرة إلى أن معركة التصويت التي تمت لاختيار رئيس مجلس النواب الأمريكى ، هى الأطول منذ عام 1859 ، حيث تغيرت بعض الأصوات لصالح مكارثى، مما أدى حصوله على المنصب.

وتعهّد كيفن مكارثي، فىخطابه اليوم بالعمل على تحقيق اقتصاد قوى لصالح المواطنين الأمريكيين، مؤكدا التزامه تجاه الولايات المتحدة الأمريكية بأكملها وليس الحزب أو الكونجرس فقط.

وأشار مكارثى، بإن المجلس سيلتزم بوقف إنفاق واشنطن المسرف وتخفيض سعر منتجات البقالة وأسعار الغاز والسيارات والمنازل بالإضافة إلى خفض تكلفة الطاقة على الأسر وخلق وظائف بمرتبات جيدة.

وأضاف مكارثى أن المجلس سيعمل على تمرير مشروعات قوانين لإصلاح مشكلات البلاد الموروثة بدءا من الحدود الجنوبية إلى سياسات الطاقة ومشكلات التعليم، كما سيتم إنشاء لجنة من الحزبين لدراسة كيفية استعادة مئات الآلاف من الوظائف التي ذهبت إلى الصين لكي تتمكن بلاده من الفوز بتلك المنافسة الاقتصادية.

ومن الولايات المتحدة إلى آخر مستجدات الحرب الروسية الأوكرانية

أكد الجيش الروسى، التزامه بوقف إطلاق النار الأحادى الجانب الذي أعلنه الرئيس الروسى فلاديمير بوتين بمناسبة أعياد الميلاد، وذكرت وزارة الدفاع الروسية "أنه رغم القصف المدفعي للقوات الأوكرانية على المواقع الروسية، فإن القوات الروسية ستواصل تنفيذ وقف إطلاق النار، مشيرة إلى أن القوات الروسية صدت خلال الـ24 ساعة الماضية عدداً من الهجمات التي شنّها الجيش الأوكراني فى شرق أوكرانيا.

من ناحية أخرى، أعلنت الإدارة الأمريكية عن حزمة مساعدات جديدة لأوكرانيا تتضمن 50 مدرعة برادلى مع 500 صاروخ 2 الخاص به.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية، إن مركبات برادلى ستعزز قدرات أوكرانيا على إجراء مناورات معقدة في جميع الظروف الجوية ومختلف التضاريس وخاصة في جنوب وشرق البلاد.

وأشارت الدفاع الأمريكية إلى أن القوات الأوكرانية ستحتاج إلى عمليات تدريب معقدة حتى تصبح قادرة على تشغيل مدرعات برادلى، مضيفة أن الأمر سيستغرق بضعة أشهر لاستكمال عملية التدريب وحصول أوكرانيا على هذه القدرات الجديدة، لتبلغ حجم المساعدات العسكرية، التى قدمتها الولايات المتحدة إلى أوكرانيا منذ بداية تولى الرئيس الأمريكى جو بايدن نحو 25 مليار دولار.

ومن الحرب الأوكرانية إلى العراق

قدم الاتحاد العراقي لكرة القدم، اعتذارا للوفدِ الكويتي بسبب ما واجهه من صعوباتٍ فى دخول ملعب جذع النخلة بمدينة البصرة، وذلك خلال حفل افتتاح بطولة "خليجي 25"، حيث تسبب الأمر في مغادرة ممثل أمير دولة الكويت رئيس اللجنة الأولمبيّة الشيخ فهد الناصر، وكذلك رئيس الاتحاد الكويتي وأعضاء مجلس الإدارة للملعب.

وقال الاتحاد العراقى في بيان "إنه يعرب عن أسفه الشديد لخُروج بعض الأمور التنظيميّة عن إطارها الصحيح خلال مراسم افتتاح فعاليات بطولة خليجى 25.

وأعرب رئيس الاتحاد العراقى، عدنان درجال، بحسب البيان، عن أسفه الشديد لمشاهد التدافع الجماهيرى التي حدثت أمام الملعب وداخل المقصورةِ الرئيسية، مؤكدا أن ما حدثَ من أمورٍ تنظيميةٍ لن يؤثر على متانةِ العلاقة بين العراق والكويت، خاصة أن الاتحاد الكويتيّ كان من أشد الداعمين لإقامةِ البطولة في مدينةِ البصرة العراقية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة