أكرم القصاص - علا الشافعي

"زووم إفريقيا" وحصاد 2022.. لقاءات مع رؤساء ومعايشة بدول القارة السمراء

الجمعة، 06 يناير 2023 04:00 ص
"زووم إفريقيا" وحصاد 2022.. لقاءات مع رؤساء ومعايشة بدول القارة السمراء البرنامج
رامى محيى الدين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
استطاع برنامج "زووم افريقيا" من تقديم الإعلامية سالي عاطف، المذاع عبر قناة "CBC"، أن يحقق نسب مشاهدة عالية خلال العام الماضي 2022، ويرصد في جولاته عجائب وغرائب القارة السمراء.
 
أجرت الإعلامية سالي عاطف خلال 2022 عدد من اللقاءات الهامة مع المسئولين بالدول الإفريقية على رأسها لقاء مع رئيس جمهورية السنغال ماكي سال، ولقاء خاص مع رئيس دولة ناميبيا هاكه كينكوب، وعدد من نواب رؤساء الجمهورية والوزراء  بالدول الافريقية.
 
كما أجرت عدد من اللقاءات مع سفراء دول أفريقيا في مصر منهم غانا ونيجيريا والكاميرون والسنغال وموريشيوس ورواندا وجامبيا والجابون ومالاوي وكينيا.
 
استطاع برنامج "زووم افريقيا" أن يجري معايشة على أرض الواقع في عدد من الدول الافريقية منها  تنزانيا؛ لتغطية الحدث الأهم والأبرز تدشين سد جوليوس نيريري، ودور مصر في بناء هذا السد العملاق.
 
كما زار البرنامج دولة جنوب السودان أرض الخير، لرصد حياتهم وعاداتهم وتقاليدهم، وحكاية جامعة جوبا وقصة البطل والزعيم التاريخي جون قرنق، بالإضافة إلى المركز الطبي المصري العالمي في مدينة جوبا ، والذي ساهم في تطور البيئة الصحية .
 
سافر "زووم افريقيا" في رحلة خاصة إلى الكونغو؛ لتغطية فعاليات المؤتمر التحضيري للكوب 27 ، وكيف استعدت كينشاسا للمؤتمر، بالإضافة إلى التركيز
على طبيعة شعبها وحياتهم وثقافتهم عن قرب، وقام بجولة داخل السوق المحلي، وكذا تصوير أهم ميدان في الكونغو منذ الاحتلال البلجيكي.
 
قام البرنامج برحلة إلى دولة رواندا لنشاهد كيف تحولت بلد الألف تل من دولة صراعات إلى واحدة من أكبر الدول الأفريقية، وكذا التصوير في متحف المذبحة والمتحف البرلماني، وكيف استطاع 600 جندي أن ينهوا مذبحة رواندا ويحولوها لدولة سلام،  وتعرفنا على سر صناعة الشاي من داخل مزارعهم ومصانعهم، ورصد حياة الغوريلات في مغامرة داخل حديقة فولكانو بارك.
 
رصد البرنامج من داخل مملكة إسواتيني، احتفالاتهم بالمارولا وأبرز عادات المملكة وأشهر أنواع الحرف اليدوية وقصة حياة مسواتي الثالث أصغر وأغني حكام أفريقيا.
 
في الختام حضر البرنامج مؤتمر المناخ الذي عقد بمدينة شرم الشيخ، وكيف استطاعت مصر أن تخرج بتوصيات هامة للعالم أجمع من أجل الحفاظ على الكوكب والحد من الانبعاثات التي أدت إلى التغيرات المناخية.
 
على هامش مؤتمر شرم الشيخ تعرف البرنامج على العديد من الثقافات الإفريقية بحضور عدد من المسئولين والجاليات الإفريقية.   
 
يذكر أن برنامج "زووم افريقيا" يذاع كل يوم جمعة في تمام السادسة مساء.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة