قصة مسجد وضريح الشيخ داود بن ماخلا تلميذ المرسى أبو العباس.. فيديو وصور

الجمعة، 06 يناير 2023 08:00 ص
قصة مسجد وضريح الشيخ داود بن ماخلا تلميذ المرسى أبو العباس.. فيديو وصور المسجد
الإسكندرية - أحمد الزغبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدم تليفزيون اليوم السابع فيديو من أمام مسجد وضريح الشيخ داود بن ماخلا من منطقة الجمرك بمحافظة الإسكندرية، والذى كان قطبا من أولياء الإسكندرية وتتلمذ على يد كل من سيدى ياقوت العرش وخليفته وسيدى المرسى أبو العباس وسيدى أحمد بن عطاء الله .

الشيخ داود بن ماخلا هو القطب الكبير شرف الدين أبو سليمان بن عمر بن إبراهيم بن عبد الله الشاذلى نشأ قاهرى المولد مالكى المذهب شاذلى الطريقة سكندرى المنزل والوفاة، تدرج فى مدراس التدريس وأصبح مدرسا فى القاهرة، ثم انتقل إلى الإسكندرية واجتمع شيوخ الشاذلية، ومنهم المرسى أبو العباس وخليفته سيدى ياقوت العرش وسيدى أحمد بن عطاء الله السكندرى .

ومن جانبه قال الشيخ جابر قاسم وكيل الطرق الصوفية والأضرحة بالإسكندرية أن الإمام الكبير وغوث الأصفياء وقطب الأولياء "شرف الدين أبو سليمان داود بن عمر بن إبراهيم المالكى الشاذلى السكندرى" الشهير بـ داود بن ماخلا كان أحد العلماء الراسخين المتمكنين، وكان جامعا في العلم مع أنه كان أميا، وله مؤلفات شرح فيها أحوال القوم وتكلم عن أسرارها وعلومها، ومنها "عيون الحقائق - اللطيفة المرضية  في شرح دعاء الشاذلية - شرح علي حزب البر واخر علي حزب البحر"، وكان زاهدا ورعا وشيخ الطريقة في عصره .

وأضاف الشيخ جابر قاسم لـ"اليوم السابع" أن الشيخ داود ماخلا كان حاجبا وكاتبا وفقيها ودرس الفقة والسنة بمسجد بدر الدين الجمالى مسجد العطارين حاليا، وتزوج ابنة سيدى ياقوت العرش حفيدة سيدى المرسى أبو العباس، وعاش فى الإسكندرية حتى توفى سنة 733ه‍، ودفن فى هذا المكان الموجود به مسجده وتحتفل الطرق الصوفية فى 21 رمضان بمناسبة افتتاح مسجده الذى أعيد بناؤه سنة 1978  .

وكانت له دروس مشهورة فى الفقه والتصوف مسجد العطارين، أخذ الطريقة الشاذلية عن القطب الكبير الإمام أحمد بن عطاء الله السكندرى ثم كان الخليفة من بعده.

IMG-20230104-WA0052
 
المسجد
المسجد

 

داود-بن-ماخلا-أحد-أقطاب-الشاذلية
داود-بن-ماخلا-أحد-أقطاب-الشاذلية

 

ضريح-داود-بن-ماخلا
ضريح-داود-بن-ماخلا

 

مساجد-الإسكندرية-التاريخية
مساجد-الإسكندرية-التاريخية

 

مسجد-داود-بن-ماخلا
مسجد-داود-بن-ماخلا

 

مسجد-داود-بن-ماخلا-من-الداخل
مسجد-داود-بن-ماخلا-من-الداخل

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة