أستاذ بالبحوث الزراعة لـ"إكسترا نيوز": نحاول تحسين السلالات القديمة للبتلو

الخميس، 05 يناير 2023 01:15 ص
أستاذ بالبحوث الزراعة لـ"إكسترا نيوز": نحاول تحسين السلالات القديمة للبتلو الدكتور خالد عياد الأستاذ بمركز البحوث الزراعة
الأمير نصرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور خالد عياد الأستاذ بمركز البحوث الزراعة، إن مشروع البتلو له أنواع كثيرة، منها ما ينتج لحم ولبن وما ينتج لبن فقط، أو لبن فقط، لافتا إلى أن معهد التناسليات يوفر "الحيوانات المنوية" الخاصة بالسلالات ويزودها للمربين ويعطيهم دورات تدريبية. 
 
وأضاف خالد عياد، خلال استضافته بقناة إكسترا نيوز، نحاول أن نحسن السلالات القديمة للبتلو، موضحا أن بعض صغار المربين لم يلاحظوا إمكانيات السلالات الجديدة رغم وجود متابعة بيطرية وتأمين على الماشية التى توفرها الحكومة للمزارع، ومتابعة دورية.
 
وأكد خالد عياد أن اللحوم متوفرة، وإذا أخذ المزارع الصغير السلالات الحديثة ويقوم بتطوير الصفات الوراثية بالعجول البلدى أو يتعامل مع هذه السلالات بالكتالوج الخاص بها بمعدلات غذائية لا هى مرتفعة ولا منخفضة سيعطى الصفات المطلوبة، والعكس صحيح.
 
وبذلت وزارة الزراعة جهود كبيرة لإحياء مشروع "البتلو" لدعم صغار المزارعين والمربين والمرأة المعيلة وشباب الخريجين.
 
وقال المهندس مصطفى الصياد، نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، فى تصريحات سابقة إن إجمالى ما تم تمويله للمشروع حتى الآن أكثر من 7 مليارات و77 مليون جنيه لأكثر من 41 ألف مستفيد لتربية وتسمين ما يزيد عن 464 ألف رأس ماشية سواء كانت عجول لإنتاج اللحوم  أو عجلات عالية الإنتاجية لتوفير المزيد من اللحوم والألبان.
 
وأضاف نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، أن المشروع القومى للبتلو يساهم فى توفير لحوم حمراء بالسوق بسعر عادل ومناسب لكل من المنتج والمستهلك بالإضافة إلى توازن وثبات الأسعار فى الأسواق سواء كانت الرؤوس الحية للمواشى أو أسعار اللحوم الحمراء ويمكن الاستفادة من المشروع القومى للبتلو من خلال التقدم لأقرب إدارة زراعية أو أحد فروع بنك زراعى مصرى المنتشرة على مستوى محافظات ومراكز الجمهورية أو من خلال التواصل الإلكترونى مع قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة.
 
تقرير لوزارة الزراعة، أشار إلى أن هناك زيادة فى إنتاج اللحوم الحمراء إلى أكثر من 58% من احتياجاتنا للاستهلاك بعد مشروعات كبيرة فى الإنتاج الحيوانى7 مليارات جنيه و41 ألف مستفيد.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة