50 معرضا فى انتظار الزوار عام 2023.. بمناسبة الذكرى الـ 50 لبيكاسو

الخميس، 05 يناير 2023 09:00 ص
50 معرضا فى انتظار الزوار عام 2023.. بمناسبة الذكرى الـ 50 لبيكاسو  متحف بيكاسو
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحتفل المؤسسات في أوروبا والولايات المتحدة بالذكرى الخمسين لوفاة الفنان الإسبانى الشهير بيكاسو وإنتاجه غير العادي، وعلى الرغم من وجود عرض لبيكاسو دائمًا في كل مكان في العالم، ناهيك عن المتاحف العديدة المخصصة للفنان، فإن عام 2023 سيشهد ثراءً حقيقيًا.

وتم تنظيم حوالي 50 معرضًا تحت مظلة الاحتفال بيكاسو 1973-2023 ، بدعم من وزارتي الثقافة في إسبانيا وفرنسا. سيبدأ متحف بيكاسو في باريس احتفالاته بدعوة مصمم الأزياء البريطاني بول سميث لتنظيم معرض لأعمال السيد الإسباني الممزوجة بقطع لفنانين معاصرين مثل ميكالين توماس وشيري سامبا (7 مارس - 6 أغسطس)، وفقل لموقع ارت نيوز.

سيعرض متحف بيكاسو:  بيكاسو المادة والجسد (من 8 مايو إلى 10 سبتمبر) ، والذي سيسافر لاحقًا إلى جوجنهايم بلباو (29 سبتمبر - 14 يناير 2024). غالبًا ما يُنظر إلى النحت على أنه وسيط ثانوي في مسيرة بيكاسو المهنية ، لكن هذا المعرض ، برعاية المدير الأول لمتحف مالاجان ، كارمن جيمينيز ، سيهدف إلى إظهار أن المنحوتات التي صنعها طوال حياته في مجموعة متنوعة من المواد هي جزء لا يتجزأ من أعماله.

ولد بيكاسو في 25 أكتوبر 1881، مالقة، إسبانيا - توفي في 8 أبريل 1973، موجان، فرنسا) فهو رسام ونحات وفنان تشكيلي إسباني  وأحد أشهر الفنانين في القرن العشرين وينسب إليه الفضل في تأسيس الحركة التكعيبية في الفن.

أقام بيكاسو معرضه الأول في سن 13 عامًا ثم ترك المدرسة الفنية لاحقًا حتى يتمكن من تجربة أنماط الفن الحديث بدوام كامل، ذهب إلى باريس لأول مرة في عام 1900، وفي عام 1901 أقام معرضًا في شارع لافيت في باريس، وهو شارع معروف بمعارضه الفنية المرموقة. كان الإسباني البالغ من العمر 19 عامًا في ذلك الوقت مجهولًا نسبيًا خارج برشلونة، لكنه أنتج بالفعل مئات اللوحات. حصل على تقييمات إيجابية، مكث في باريس لبقية العام وعاد لاحقًا إلى المدينة ليستقر بشكل دائم.

يتم وصف عمل بيكاسو، الذي يضم أكثر من 50000 لوحة ورسومات ونقوش ومنحوتات وخزفيات تم إنتاجها على مدار 80 عامًا، في سلسلة من الفترات المتداخلة. بدأت أول فترة ملحوظة له - "الفترة الزرقاء" - بعد وقت قصير من معرضه الأول في باريس، في أعمال مثل عازف الجيتار القديم (1903)، رسم بيكاسو بدرجات اللون الأزرق لاستحضار عالم الفقراء الكئيب.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة