القاهرة الإخبارية تسلط الضوء على مساعى مجلس النواب الأمريكي لاختيار رئيس له.. وتعرض تقريرا عن صلاحيات المنصب الرفيع.. بايدن يدعو لحسم الصراع.. ومحلل سياسى: المجلس فى حالة شلل حتى الانتخاب

الأربعاء، 04 يناير 2023 09:00 م
القاهرة الإخبارية تسلط الضوء على مساعى مجلس النواب الأمريكي لاختيار رئيس له.. وتعرض تقريرا عن صلاحيات المنصب الرفيع.. بايدن يدعو لحسم الصراع.. ومحلل سياسى: المجلس فى حالة شلل حتى الانتخاب الكونجرس
كتب أحمد عرفة - الأمير نصرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يستعد مجلس النواب الأمريكي، اليوم الأربعاء، لجولة رابعة للتصويت على انتخاب رئيسه القادم، وذلك بعد 3 جولات سابقة جميعها باءت بالفشل، وعرضت قناة "القاهرة الإخبارية" تقريرا تليفزيونيا حول صلاحيات رئيس مجلس النواب الأمريكى، وقال التقرير إن رئيس المجلس هو العضو الأكثر تأثيرا فيه، ويمكنه شغل منصب الرئيس فى حالة شغوره بعد نائب الرئيس.

 

وأضاف التقرير أن رئيس المجلس يعد القائد المعترف به لحزب الأغلبية، ومن حقه أن يصوت على مشاريع القوانين، ويحق له المشاركة فى مناقشات الأعضاء، كما يحق له القيام بتغيير قواعد العمل بالمجلس، ويحيل مشاريع القوانين إلى اللجان المختصة، كما يقرر المسائل الإجرائية ويطرح الموضوعات للتصويت ويعلن نتائج التصويت.

 

وقالت صحيفة واشنطن بوست، إنه لأول مرة منذ مائة عام، ربما يحتاج مجلس النواب الأمريكى لأكثر من جولة تصويت لانتخاب رئيسه عندما ينعقد الكونجرس الجديد، إلا أن إجراء عدد قليل من جولات التصويت لن يكون مماثلا لما حدث فى عام 1856، عندما حدثت أطول عملية انتخاب رئيس مجلس نواب فى التاريخ الأمريكى وأكثرها صخبا، والتى استمرت لشهرين وإجراء 133 تصويتا.

 

وأكدت قناة القاهرة الإخبارية، في خبر عاجل لها أن الرئيس الأمريكي جو بايدن يدعو إلى حسم الصراع على زعامة مجلس النواب.

 

وقال كامل حواش الكاتب والمحلل السياسي الدولي، إن ما حدث خلال الجلسات السابقة كان مفاجأة لجميع المراقبين، وأن هناك ترقبًا لمتابعة ماذا سيحدث اليوم خلال اقتراع النواب، متسائلا: "هل يستطيعون انتخاب زعيم الجمهوريين في المجلس كيفن مكارثي أم هناك جولات أخرى؟"

 

وأوضح "حواش" لـ "القاهرة الإخبارية" من لندن، أن نحو 20 عضوًا في مجموعة الحرية داخل مجلس النواب، كما تطلق على نفسها، أمامهم خيار في الوقت الحاضر وهو إما انتخاب سريع لمكارثي أو الرضوخ للأمر الواقع والقيام بعدة جولات.

وأضاف المحلل السياسي الدولي، أن هناك شللًا في مجلس النواب حاليا إذ أنهم لا يستطيعون تمرير أي شيء قبل أن يتم انتخاب رئيس المجلس.

 

وذكر أن الديمقراطيين في المجلس لديهم مرشحهم وصوتوا له في كل مرة ولم يحصل على العدد الكافي من الأصوات، والسؤال هنا، هل قد يتجه بعض الديمقراطيين لتصويت لمكارثي؟ مستبعدا حدوث ذلك.

وأشار كامل حواش إلى أنه أصبح هناك صراع داخلي، فعلى سيبل المثال، الجمهوريون لا يعرفون هل ينتخون من هو معتدل أم ما يسمون باليمينيين المتطرفين، إن لم يسيطروا على ذلك سيستمر السجال ولن ينتهي بجلسة اليوم.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة