أكرم القصاص - علا الشافعي

الصين تحصد نوبل مرتين لـ كسينجيان ومويان.. ما تعرفة اللغة العربية عنهما؟

الأربعاء، 04 يناير 2023 06:00 م
الصين تحصد نوبل مرتين لـ كسينجيان ومويان.. ما تعرفة اللغة العربية عنهما؟ جائزة نوبل
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كاتب ورسام صينى حصل على جائزة نوبل فى الأدب بسبب مجموعة أعماله التى تتسم بأنها ذات صلاحية عالمية وبأنها ذات رؤية لاذعة، وبراعة لغوية، الامر الذي فتح طرق جديدة امام الدراما والروايات الصينية، حسب ما ذكرت نوبل، وهو الكاتب جاو كسينجيان، والذى تحل ذكرى ميلاده، إذا ولد فى مثل هذا اليوم 4 يناير من عام 1940، نستعرض عبر التقرير التالى الكتاب الصينين الذين حصلوا على الجائزة الأعرق فى العالم نوبل فى الأدب.

كانت بداية حصول دولة الصين على جائزة نوبل فى عام 2000 والذى حاز عليها الكتاب الذى نحتفى بذكرى ميلاده اليوم جاو كسينجيان، وكان وقتها لم يكن مقيم فى بلده بل أنه غادرها عقب مظاهرات قام بها مجموعة من طلاب الجامعات فى الصين تعرف بساحة تيانانمن عام 1988، لينتقل إلى فرنسا حيث حصل على اللجوء السياسي وفي سنة 1998 حصل على الجنسية الفرنسية.

جاو كسينجيان
جاو كسينجيان

 

وعلى الرغم من مرور 21 عاما على حصول الأديب الصينى المنشق على نوبل إلا أن العرب ربما لم يعرفوا له سوى عمل واحد فقط، هو رواية بعنوان "جبل الروح".، التى صدر لها ثلاث ترجمات الأولى من ترجمة أنطوان حمصى، والثانية من ترجمة وائل بركات وغسان السيد، و ثالثة ترجمة مارى طوق وبسام حجار.

وفى يوم 11 أكتوبر من عام 2012، كانت الصين مع الموعد لثانى والأخير مع جائزة نوبل فى مجال الأدب، إذا يحصل عليها الكاتب مو يان الذى ولد فى 17 فبراير 1955، ويعد واحدًا من أشهر الأدباء الصينيين، كما أنه من أبرز الكتاب المعروفين لدى القراء والمثقفين العرب، وليس هذا فحسب بل إن مو يان يقرأ أيضا الأدب العربى.

عرف عن مو يان موقفه المعارض من الحكومة الصينية، لذا تعد أعماله من أكثر الأعمال التى تمنع السلطات الصينية نشرها، وطالب من قبل بالإفراج عن مواطنه الحائز على جائزة نوبل للسلام ليو شياوبو المسجون بتهمة "التخريب" بسبب وثيقة تطالب بالديمقراطية، كما تجاهلت عدد كبير من الصحف هناك خبر فوزه بنوبل.

مو يان
مو يان

 

صدر للأديب الكبير عدة أعمال من بينها: مطر هاطل فى ليلة ربيعية 1981، "خطة فول الصويا" 1990، مخدع من البللور 1993، النجار 1993، ثلاث عشرة خطوة 1995، الضفدع 2009. ومن بين مجموعاته القصصية: الذرة الرفيعة الحمراء (نشرت لأول مرة فى عام 1987 فى الصين، وفى عام 1993 باللغة الإنجليزية)، أغنيات الثوم (نشرت لأول مرة باللغة الإنجليزية فى عام 1995)، جمهورية النبيذ: رواية (نشرت لأول مرة فى عام 1992 فى الصين وفى عام 2000 باللغة الإنجليزية)، شى فو: سوف تفعل أى شيء عن الضحك، ومجموعة من القصص القصيرة (نشرت لأول مرة فى عام 2002 باللغة الإنجليزية)، صدور كبيرة ووركين واسعين (نشرت لأول مرة فى عام 1996 باللغة الصينية؛ 2005 باللغة الإنجليزية)، الحياة والموت ترتدى لى ان (نشرت باللغة الإنجليزية فى عام 2008).










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة