أكرم القصاص - علا الشافعي

21 لجنة نوعية بـ"النواب" تجتمع اليوم.. الاقتصادية تناقش التحول اختياريا من الدعم العيني للنقدي.. والإسكان تبحث البناء الأخضر والمدن الذكية.. وإنشاء جهاز للملكية الفكرية أمام لجنة البحث العلمي

الثلاثاء، 31 يناير 2023 08:00 ص
21 لجنة نوعية بـ"النواب" تجتمع اليوم.. الاقتصادية تناقش التحول اختياريا من الدعم العيني للنقدي.. والإسكان تبحث البناء الأخضر والمدن الذكية.. وإنشاء جهاز للملكية الفكرية أمام لجنة البحث العلمي مجلس النواب
كتب كامل كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تجتمع اليوم 21 لجنة نوعية بمجلس النواب لإبداء الرأى فى مشروعات القوانين، والاقتراحات بقوانين، والقرارات بقوانين، وغير ذلك من الموضوعات المتعلقة بالاختصاصات اللجان النوعية وفقا للائحة الداخلية بمجلس النواب، ومن المقرر أن تناقش لجنة الشئون الدستورية والتشريعية الإحاطة المقدم من السيد هانى خضر، بشأن عدم وجود طبيب شرعى بمحافظة المنوفية، كما تناقش طلب الإحاطة المقدم من النائب أحمد حجازى، بشأن عدم وجود طبيب شرعى بمحافظة المنوفية.

 

وتناقش لجنة الخطة والموازنة حساب ختامى موازنتى (ديوان عام وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى – الهيئة العامة للأبنية التعليمية) للسنة المالية 2021/2022، كما تناقش حساب ختامى موازنتى (صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية – صندوق تطوير التعليم) للسنة المالية 2021/2022، بينما تتابع لجنة الدفاع والأمن القومى أعمال اللجنة.

 

وتنظر لجنة الشئون الاقتصادية نظر طلبات الإحاطة المقدمة من بعض النواب، وبيانها منها طلب الإحاطة المقدم من النائبة سلمى محمد مراد، بشأن قرار وزير التموين بحذف العاملين بمصلحة الضرائب المصرية من البطاقات التموينية، وطلب الإحاطة المقدم من النائب إيهاب منصور، بشأن إيقاف صرف المقررات التموينية المقررة شهرياً لبطاقات التموين الخاصة لبعض العاملين بوزارة المالية، وطلب الإحاطة المقدم من النائب مكرم رضوان، بشأن التحول اختيارياً من الدعم العينى إلى الدعم النقدى، كما تناقش طلب الإحاطة المقدم من النائب عمرو درويش، بشأن استمرار مشاكل مشروع جمعيتى.

 

وتعقد لجنة الاقتراحات والشكاوى الاقتراح برغبة المقدم من النائب إبراهيم عويس، بشأن إقامة محطة رفع صرف صحى جديدة على قطعة أرض أملاك دولة على الترعة الباسوسية بحوض أبو رجب بشلقان التابعة لمركز القناطر الخيرية- محافظة القليوبية، والاقتراح برغبة المقدم من النائب أحمد حمدى خطاب، بشأن إنشاء مجمع سكنى اجتماعى للشباب بأسعار مخفضة على أراضى أملاك دولة بمدينة كفر الدوار- محافظة البحيرة.

 

وتعقد لجنة القوى العاملة اجتماعا لمناقشة مشروع قانون مقدم من السيد النائب/ إيهاب عبدالعظيم، وأكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس، بشأن ضم العاملين على حساب الصناديق الخاصة إلى الموازنة العامة للدولة.

 

وتعقد لجنة الصناعة اجتماعا لمناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد نشأت العمدة، بشأن تصدير الحجر الجيرى بكميات كبيرة دون عمل قيمة مضافة، من خلال تصديره مطحون لزيادة الدخل القومى، حسبما ورد بطلب الإحاطة.

 

وتناقش لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر طلب الإحاطة المقدم من النائبة نسرين صلاح عمر، بشأن تعثر المستثمرين بالمنطقة الصناعية بجمصة - محافظة الدقهلية، وقلة عدد العاملين التابعين لهيئة التنمية الصناعية، وضعف النظام الإلكترونى للتواصل معهم، وعدم وجود مكتب لدعم المستثمرين بالمنطقة الصناعية.

 

وتناقش لجنة الطاقة والبيئة موضوعات طلبات الإحاطة المقدمة من النائب يوسف الشاذلى، بشأن اعادة وتعديل وترسيم حدود محمية وادى الريان – محافظة الفيوم، والنائبة صفاء جابر، بشأن قيام الفنادق العائمة والبواخر السياحية بإلقاء المخلفات فى نهر النيل وظهور بقع بترولية به فى بعض المناطق.

 

وتعقد لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى والثروة الحيوانية اجتماعا لمناقشة طلبى الإحاطة المقدمين من النائب جابر أبو خليل، بشأن تضرر واضعى اليد بأسوان من قرار الدكتور وزير الرى الأسبق بتحرير محاضر وتحصيل غرامات من المنتفعين بأراضى وضع اليد بقريتى (الرقبة والشيخ فضل) مركز دراو محافظة أسوان دون مراعاة لظروفهم الاجتماعية والاقتصادية، ومناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب حسن سيد خليل، بشأن المغالاة فى تحديد أسعار الأراضى المؤجرة من الهيئة العامة للإصلاح الزراعى دون مراعاة الظروف الاجتماعية والاقتصادية للمنتفعين بمحافظة أسوان.

 

وتستمر لجنة التعليم والبحث العلمى استمرار فى مناقشة مشروع القانون المقدم من الحكومة بإصدار قانون إنشاء الجهاز المصرى للملكية الفكرية.

 

وتناقش لجنة الشئون الدينية والأوقاف طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد مصطفى كمال، بشأن عدم تنفيذ القرار الصادر بترميم معهد "هور الابتدائي" بمحافظة المنيا مما اضطر الطلاب الذهاب إلى قرى بعيدة.

 

 

تعقد لجنة التضامن بمجلس النواب اجتماعا اليوم الثلاثاء لمناقشة مجموعة كبيرة من طلبات إحاطة، منها طلب إحاطة مقدم من النائب أحمد البرلسى، بشأن شروط صرف المساعدات فى بنك ناصر الاجتماعى، وتم توجيه الدعوة لوزارة التضامن الاجتماعى - رئيس إدارة بنك ناصر.

 

كما تناقش طلب إحاطة مقدم من النائب ياسر منير عبدالخالق، بشأن تعاقدات الهيئة القومية للتأمينات والمعاشات من شركة اتحاد بنوك مصر لإصدار فيزا ميزا مجاناً لأصحاب المعاشات من بداية شهر نوفمبر، وتم توجيه الدعوة لوزارة التضامن الاجتماعى – رئيس هيئة التأمينات والمعاشات.

 

كما تناقش طلب إحاطة مقدم من النائبة شيرين رضا طايل، بشأن سياسة إهدار المال العام فى مركز التكوين بشبين الكوم، وتم توجيه الدعوة لوزارتى (التضامن الاجتماعي)

 

كما تناقش طلب إحاطة مقدم من النائبة حنان عبدالمنعم عوض، بشأن إلغاء الأندية الاجتماعية من فعاليات وبرامج وزارة التضامن المواجهة للشباب على مستوى الجمهورية، تم توجيه الدعوة لوزارة التضامن الاجتماعي,

 

كما تناقش طلب إحاطة مقدم من النائب عبدالمنعم إمام، بشأن أسباب عدم تحقيق التأمين الاجتماعى للعاملين بالقطاع الحكومى إلى عوائد فى أوراق استثمارية بلغ قيمتها 4.3 مليار جنيه إلى عوائد خلال العام المالى 2020:2021ـ، وتم توجيه الدعوة لوزارة التضامن الاجتماعي

 

وتناقش أيضا طلب إحاطة مقدم من النائب ثروت سويلم، بشأن تخصيص قطعة أرض بمدينة أبو حماد لإنشاء منطقة تأمينات ومعاشات، وتم توجيه الدعوة (لوزارة التضامن الاجتماعى، رئيس هيئة التأمينات والمعاشات، رئيس إدارة بنك ناصر.

 

وتناقش طلب إحاطة مقدم من النائب حسام أبو زيد، بشأن عدم وجود فرع لبنك ناصر الاجتماعى بمركز أبو قرقاص بمحافظة المنيا، وتم توجيه الدعوة لوزارة التضامن الاجتماعي,

 

كما تناقش طلب إحاطة مقدم من السيدة النائبة رشا فايز كليب، بشأن قصور دور المجلس القومى للسكان فى أداء أدواره ومهامه المنوط به، وأيضا تناقش طلب إحاطة مقدم من النائبة منى عمر، بشأن سياسات فعالة للحد من الزيادة السكانية، وتم توجيه الدعوة لوزارة الصحة – المجلس القومى للسكان.

 

فيما تعقد لجنة الإعلام والثقافة والآثار بمجلس النواب اجتماعا اليوم الثلاثاء برئاسة النائبة درية شرف الدين، لمناقشة مجموعة كبيرة من طلبات الإحاطة، منها الطلب المقدم من النائبة أميرة أبو شقة، بشأن ما تم ملاحظته فى الآونة الأخيرة من هدم العديد من المبانى ذات الطراز المعمارى المتميز وإقامة عمارات سكنية بدلاً منها.

 

كما تناقش طلب إحاطة مقدم من النائب أحمد بلال البرلسى، بشأن تقاعس الجهاز القومى للتنسيق الحضارى عن القيام بدوره مما تسبب فى استمرار تشويه المدن المصرية، وتناقش طلب الإحاطة المقدم من النائبة سحر البزار، بشأن إهمال العناية بالمناطق الأثرية والتراثية والثقافية وهدم بعض منها (إخلاء بيت عباس العقاد وإزالته بمحافظة أسوان).

 

وفى سياق آخر تعقد لجنة السياحة والطيران المدنى اجتماعا لمناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب أبو العباس فرحات تركى، بشأن غلق فندق شيبرد بالقاهرة.

 

وتقعد لجنة النقل والمواصلات طلبات الإحاطة المقدمة من النائب إمام منصور، بشأن الحاجة ربط الطريق الدائرى الجديد بطريق السماعنة لخدمة أهالى مركزى فاقوس والحسينية بمحافظة الشرقية، كما تناقش طلب الإحاطة المقدم من النائبة إيمان خضر، بشأن عدم تطوير أرصفة السكك الحديدية بقرى شيبة، بردين، هرية رزنة، المسلمية، الشبانات، والزنكلون بمركز الزقازيق بمحافظة الشرقية رغم إدراجها بالخطة الاستثمارية للهيئة القومية لسكك حديد مصر منذ سنوات.

 

وتبحث لجنة الإسكان والمرافق العامة والتعمير دراسة موضوع توجه الدولة نحو البناء الأخضر وإنشاء المدن الذكية المستدامة، بجانب ذلك مناقشة طلبات إحاطة مقدمة من النواب.

 

وتناقش لجنة الشباب والرياضة طلبات الإحاطة المقدمة من النائبة مى رشدى غيث، بشأن ضرورة اهتمام وزارة الشباب والرياضة باكتشاف مواهب الأطفال مع رفع كفاءة مراكز الشباب والرياضة بمركز منيا القمح ومشتول السوق، كما تناقش طلب الإحاطة المقدم من النائب خالد بدوى، بشأن تجاهل وزارة الشباب والرياضة طلب أهالى قرية تليجة باستثناء شرط المساحة لأرض مركز شباب تليجة من الإشهار، وسوء الخدمات المقدمة بنادى الشرقية بالرغم من امتلاكه العديد من الموارد. وأخيرا تناقش لجنة حقوق الإنسان بحث الشكاوى الواردة إلى اللجنة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة