"ثقافية" اتحاد الكتاب: معرض الكتاب دليل على حيوية مصر وقوتها الناعمة

الثلاثاء، 31 يناير 2023 04:00 ص
"ثقافية" اتحاد الكتاب: معرض الكتاب دليل على حيوية مصر وقوتها الناعمة لقاء اتحاد الكتاب
عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال مناقشون في حلقة النقاش الشهرية، التي تنظمها اللجنة الثقافية بالنقابة العامة لاتحاد كتاب مصر برئاسة الكاتبة منى ماهر إن معرض القاهرة الدولي للكتاب يمثل ضرورة ثقافية وهو أكبر دليل على حيوية مصر وقواها الناعمة.
 
وطالب المناقشون بضرورة وجود دور أكبر للهيئات والمجتمع في تحويل المعرض الى مهرجان شامل، وأن تكون المدة الزمنية أكبر لإتاحة الفرصة أمام الشباب لمشاركة أوسع.
 
وأكد المناقشون أن صناعة الترفيه لابد وأن تكون جزءا من المعرض بحيث تكون متكاملة معه في تحقيق الهدف الثقافي وأيضا التنوع الإبداعي.
 
وقالت الكاتبة منى ماهر رئيس اللجنة الثقافية إن المعرض يمثل شغفا في المتابعة للكثيرين، لكنه لا يحقق بالضرورة الوفاء بأحلام شباب الكتاب، فأغلب عمليات البيع تكون بمثابة مجاملة من الأصدقاء لبعضهم البعض.
 
وقالت الكاتبة الروائية داليا مجدي عبد الغني إن الكاتب الشاب يتعرض لظلم كبير لأنه لا يجد الدار والناشر القادر على تبني موهبته وأن البعض يستغل السوشيال ميديا في الترويج لأعمال لا تتمتع بالقدر الكبير من الإبداع.
 
وقال الكاتب الصحفي والروائي شريف عارف إن المعرض في حد ذاته هو حالة ثقافية تمثل الواقع المصري والعمق الحضاري لمصر وقوتها الناعمة وإن المعرض لا بد أن يكون جزءا من مهرجان كبير للابداع تشارك فيه جميع الهيئات والمجتمع وتقدم فيه الشركات دعما ضمنيا لاستمراره بنفس القوة، ونفس الاداء واحداث نقله نوعيه فيه.
 
وقال الدكتور أحمد الشحات إن القوة الناعمة تمثل عنصرا أساسيا في مقومات الدولة وأن هناك 75 مؤشرا على مستوى العالم للقوة الناعمة اهمها الثقافة، وأن معرض الكتاب لا بد ان يتضمن عوامل كبيرة للجذم الفكري امام الجذب الجماهيري.
 
وقالت الفنانة التشكيلية صفاء رأفت إن الفن يلعب دورا رئيسيا سواء في صناعة النشر أو في الترويج للكتاب ذاته.
 
وقال الكاتب المستشار محمد عبد العال إن منظومة التعليم لها دور كبير في صناعة الثقافة وأنه لابد من تقديم الدعم لهذه المنظومة لصناعة الإنسان المثقف.
 
وقالت الكاتبه نهال علام إن المعرض يمثل إضافة كبيرة للعملية الثقافية بينما قالت الكاتبه الدكتوره سحر كرم إن الدعاية تلعب دورا كبيرا وخاصة التي تستخدم النيو ميديا فنحن أمام فرصة سنوية ننتظرها من عام إلى آخر.
 
a975a787-97a6-450f-a4d1-3cf955c8a3a6
ثقافية اتحاد الكتاب
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة