حرب العصابات وتاريخها.. نشأتها وأهدافها وكيف أصبحت اليوم؟

الثلاثاء، 03 يناير 2023 09:00 م
حرب العصابات وتاريخها.. نشأتها وأهدافها وكيف أصبحت اليوم؟ حرب العصابات
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حرب العصابات.. نوع خاص من القتال الذي يخوضه عمومًا مدنيون مدربون يقاتلون من أجل التحرر من القهر والاستقلال، بدلاً من وحدة عسكرية رسمية، يمتلئ التاريخ بمحاربي حرب العصابات المشهورين أو رجال حرب العصابات الذين تمردوا ضد الجيوش المنظمة للحكومات القائمة وقوات المتمردين المتنافسة بدعم من السكان المحليين.

كان جميع المقاتلين في التاريخ على دراية كبيرة بالتضاريس، ولأنهم كانوا يقاتلون عادة ضد وحدات عسكرية أكبر، فقد هاجموا بسرعة عن طريق الكمائن والغارات، أو عن طريق تخريب الأهداف المعرضة للخطر، ثم تراجعوا بعد ذلك مباشرة، تاركين العدو في دوامة فوضوية، وفقا لما ذكره موقع ancient orginis.

تستخدم اليوم كلمة "حرب العصابات" في وسائل الإعلام لوصف المتمردين الذين يقاتلون الحكومات القمعية، ولكن أصلها إسباني يعني "الحرب الصغيرة"، تم استخدام الكلمة لأول مرة خلال حرب شبه الجزيرة النابليونية من 1808-1814 بعد أن جند البريطانيون حرب العصابات الإسبانية والبرتغالية لمحاربة الجيش الفرنسي المتمركز في شبه الجزيرة الأيبيرية.

خلال القرن السادس قبل الميلاد في الصين، قرب نهاية فترة الربيع والخريف (770-476 قبل الميلاد) – قدم صن تزو هو جنرال دولة ما يُعرف اليوم بتكتيكات "حرب العصابات" في بينغفا، أقدم أطروحة معروفة عن العلوم العسكرية والحرب.

بينما يُعتبر صن تزو عمومًا مؤلف كتاب The Art of War، يُقال إن العمل الكلاسيكي كان على الأرجح مكتوبًا خلال فترة الدول المتحاربة السابقة (475-221 قبل الميلاد) عندما انقسمت الصين إلى ست أو سبع ولايات خاضت حربًا من أجل السيادة الإقليمية ،قدم فن الحرب للحكام الصينيين والقادة العسكريين في القرن الخامس قبل الميلاد دليلًا منهجيًا للاستراتيجية والتكتيكات مع تفسيرات وتحليل للأسلحة والظروف البيئية.

وسلط الكاتب الضوء على أهمية عناصر التجسس والاستخبارات، وقام بتفصيل مناورات مختلفة في ساحة المعركة، مشددًا على أهمية جمع معلومات استخبارية دقيقة حول خطط قوات العدو، ويكتب منشئ النص الكلاسيكي: "اعرف العدو واعرف نفسك، ويمكنك خوض مائة معركة دون خطر الهزيمة." وفقًا لطبعة عام 1962 من كتاب السياسة الغربية الفصلية، وقعت حرب العصابات الأولى في عام 360 قبل الميلاد في الصين، عندما كان الإمبراطور هوانغ يقاتل سباق ماين (مياو) تحت قيادة تسي ياو.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة