أكرم القصاص - علا الشافعي

هنا أشهر قناة لنباتات المانجروف فى العالم على أرض مصر.. طولها 1.2 كيلو وبها 89 شجرة على مساحة 2 هكتار.. أحد مكونات محمية رأس محمد على ساحل جنوب سيناء.. واجهة مهمة للسائحين للاستمتاع بسحر وجمال الطبيعة.. صور

السبت، 28 يناير 2023 09:00 ص
هنا أشهر قناة لنباتات المانجروف فى العالم على أرض مصر.. طولها 1.2 كيلو وبها 89 شجرة على مساحة 2 هكتار.. أحد مكونات محمية رأس محمد على ساحل جنوب سيناء.. واجهة مهمة للسائحين للاستمتاع بسحر وجمال الطبيعة.. صور نباتات المانجروف
جنوب سيناء ـ محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تبهر قناة " المانجروف" إحدى مكونات محمية رأس محمد على ساحل جنوب سيناء زائريها بجمال مكونات طبيعية من مياه تسير وسط شق يخترق الصحراء وحوله سياج من اشجار نبات المانجروف، بعضها يظهر فوق المياه وأخرى تنمو فى مشهد بديع تحت الماء.

هذه المكونات من سحر وجمال الطبيعة جعلت من المكان قبلة ومحطة رئيسية للزائرين للمحمية من كل دول العالم، الذين رصد "اليوم السابع"، إقبالهم بكثرة على المكان فى افواج وجميعهم يفضل قضاء ساعات فى المكان متنقلا بين جنباته والتقاط صور تذكارية للطبيعة البكر .

وأشد ما يجذب الزائرين للمكان هو طبيعة اشجار المانجروف الخضراء النامية فوق  سطح الماء منذ مئات السنين .

وتوضح البيانات الرسمية لمحمية رأس محمد ان "قناة المانجروف"، تفصل بين شبه جزيرة رأس محمد، وجزيرة البعيرة، بطول 1.2 كيلو،  وتقدر عدد أشجار المانجروف فيها بما يقارب 89  شجرة على مساحة تصل لنحو  2 هكتار اضافة بينما ينمو تحت الماء المئات من النباتات الجديدة منها.

وبحسب البيانات ان شق هذه البحيرة نتيجة زلازل منذ مئات الملايين من السنين، حيث شقت قناة صخرية، يطلق عليها "قناة المانجروف"،  وانواع اشجار المانجروف بها  نادرة لا توجد إلا في 4 مناطق في العالم منها مصر، وهو نوع غريب من الأشجار يمتص الملح من المياه، ويظهر الملح علي أوراقه الخضراء، حيث يمكنك رؤيته وتحسسه عليها، ويحظر علي الزائرين السباحة فيها، محافظه عليها، ولكن يسمح بالتقاط الصور وهى إضافة للجانب الترفيهي والسياحي تعد منطقة ابحاث علمية نادرة من نوعها.

 

وتعد بحيرة المانجروف من ضمن محطات ومزارات مهمة داخل المحمية وهى المنطقة شاطئية  التى تتاح فيها السباحة تصلح للسياحة، منطقة البركة المسحورة والتي تعتمد علي حركة المد والجزر،  منطقة الزلازل القديمة، نقاط مشاهدة الشعاب المرجانية والطيور، ومناطق الحفريات .

 

 وتمتعت محمية رأس محمد بسمعتها العالمية بين أهم مناطق المحميات الطبيعية فى مصر لأنها من أجمل أماكن الغطس في العالم، وتنوع الطيور مثل الصقور والنسور واللقالق، وتنوع الحيوانات الثديية مثل:- ثعلب الرمل - ثعلب الفنك - الضبع - الماعز الجبلي -  الغزال المصري - الأرنب الجبلي، وتنوع الحيوانات البحرية مثل:- الباركودا- التونة - القرش - السمك الملائكي، وتنوع الزواحف مثل الترسة البحرية – الدرفيل، وتنوع الشعاب المرجانية مثل الصلبة والرخوة .

ووفقا لبيانات محافظة جنوب سيناء، ان محمية رأس محمد هي محمية طبيعية مصرية في جنوب سيناء تحديدا على بعد 12 كم من شرم الشيخ، تجاور خليج العقبة إلى الشرق وتجاور خليج السويس إلى الغرب، أسست محمية الطبيعية في 1983 الغوص والسباحة هي انشطه شعبية في رأس محمد.

و تقع هذه المحمية، عند التقاء خليج السويس وخليج العقبة، وتمثل الحافة الشرقية لمحمية رأس محمد حائطاً صخرياً مع مياه الخليج الذي توجد به الشعاب المرجانية، كما توجد قناة المانجروف التي تفصل بين شبه جزيرة رأس محمد وجزيرة البعيرة بطول حوالي 250 م، وتتميز منطقة رأس محمد بالشواطئ المرجانية الموجودة في أعماق المحيط المائي لرأس محمد والأسماك الملونة والسلاحف البحرية المهددة بالانقراض والأحياء المائية النادرة، وتحيط الشعاب المرجانية برأس محمد من كافه جوانبها البحرية.

 كما تشكل المحمية تكوينا فريدا حيث أن هذا التكوين له الأثر الكبير في تشكيل الحياة الطبيعية بالمنطقة كما تشكل الانهيارات الأرضية "الزلازل" تكوين الكهوف المائية أسفل الجزيرة كما أن المحمية موطن للعديد من الطيور والحيوانات الهامة مثل: الوعل النوبى بالمناطق الجبلية وأنواع الثدييات الصغيرة والزواحف والحشرات والتي لا تظهر إلا بالليل كما أن المحمية موطن للعديد من الطيور الهامة مثل البلشونات والنوارس وتبلغ  مساحتها 480 كم وتمتاز بطقس شديد الحرارة صيفا ومعتدل شتاء لذلك اعلنت راس محمد محمية طبيعية لما تحتويه من الأنظمة الايدلوجية الهامة وعالية الحساسية مثل الشعب المرجانية، وبيئة المنجروف وبيئة الأودية الصحراوية والبيئات الساحلية، وتتمثل في سهول طينية وأراضي ملحية وبيئة الحشائش البحرية، وهذه المحمية من أشهر معالم سيناء.

تستقبل محمية رأس محمد يوميا أفواج السائحين من كل العالم للاستمتاع بجمال وطبيعة سيناء البكر ، داخل المحمية يتواصل توافد السائحين فى وفود بعضها تتجول داخل معالم المحمية الطبيعية وبعضها يفضل التخييم والإقامة لعدة أيام .

قال أحمد عادل عقرب مرشد سياحى يرافق مجموعة من السائحين  ان " رأس محمد " واجهة طبيعية من أهم وجهات السياحة فى جنوب سيناء التى يفضل الوصول لها السائحين .

اضاف ان اهمية المحمية  انها تقع على مساحة 850 كيلو مترا  ولها مكانتها العالمية بين المحميات الطبيعية لذلك تتصدر دائما جدول زيارات كل فوج سياحى يصل لمدينة شرم الشيخ  لافتا ان هذه المحمية من أهم وأول المحميات فى جنوب سيناء، وأقدمها بعد أن أعلنت محمية طبيعية فى عام 1983، وصنفت أنها محمية تراث عالمى.

وقال ان أهم ما يحرص عليه السائح التقاط الصور ومشاهدة مكوناتها الطبيعية البكر ومنها "قناة المانجروف"، التى تفصل بين شبه جزيرة رأس محمد وجزيرة البعيرة بطول حوالى 250 م وتتميز منطقة رأس محمد، بالشواطئ المرجانية الموجودة فى أعماق المحيط المائى لرأس محمد والأسماك الملونة والسلاحف البحرية المهددة بالانقراض والأحياء المائية النادرة.

أضاف انه يقوم  زوار المحمية برحلات غوص حيث تصنف المحمية على أنها من أجمل مناطق الغوص فى العالم لوجود حفريات بها تتراوح أعمارها ما بين 75 ألف سنة و20 مليون سنة إضافة إلى ثرائها بالشعب المرجانية والاحياء البرية.

وقال "جمعة عواد مبارك"،  من اهالى منطقة شرم الشيخ القائمين على توفير خدمات التخييم للسائحين زوار المحمية ان الأفواج السياحية بعضها يفضل الحضور والتجول ليوم واحد وتناول وجبة الغداء فى المحمية، والبعض يحصل على التصاريح بالتخييم ليوم وحتى ٣ أيام ويتم توفير متطلباتهم البسيطة من الطعام .

وقال ان المكان بكر وبعيد عن الضوضاء لذلك يفضلها السائحين لافتا ان من أكثر الجنسيات إقبالا على المكان الإيطاليين وكان قبلهم الأوكران والروس إلى جانب السائحين من المانيا وانجلترا والهولنديين

IMG_5103
IMG_5103

 

اشجار-المانجروف-وسط-المياه-
اشجار-المانجروف-وسط-المياه-

 

اقبال-السائحين
اقبال-السائحين

 

اقبال-السائحين-على-مشاهد-المانجروف
اقبال-السائحين-على-مشاهد-المانجروف

 

البحر-والشجر-بمحمية-رأس-محمد
البحر-والشجر-بمحمية-رأس-محمد

 

المانجروف-jpeg
المانجروف-jpeg

 

المانجروف-تحت-الماء-
المانجروف-تحت-الماء-

 

المانجروف-سحر-الوانها
المانجروف-سحر-الوانها

 

تناغم-الطبيعة--ماء-واشجار-مانجروف-
تناغم-الطبيعة--ماء-واشجار-مانجروف-

 

من-اركان-قناة-المانجروف-
من-اركان-قناة-المانجروف-

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة