أول رئيسة وزراء بنموذج محاكاة وزارة الشباب: الدولة تؤسس لجيل واعٍ قادر على المشاركة السياسية.. رحمة الحنفي: اجتمعنا بالوزراء لعرض أفكارنا عن تطوير التعليم والتنمية المستدامة.. وتؤكد: طموحى أكون وزيرة للشباب

الجمعة، 27 يناير 2023 11:00 م
أول رئيسة وزراء بنموذج محاكاة وزارة الشباب: الدولة تؤسس لجيل واعٍ قادر على المشاركة السياسية.. رحمة الحنفي: اجتمعنا بالوزراء لعرض أفكارنا عن تطوير التعليم والتنمية المستدامة.. وتؤكد: طموحى أكون وزيرة للشباب رحمة الحنفى بنت محافظة الشرقية
الشرقية - إيمان مهنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نموذج محاكاة مجلس الوزراء المصري، بوزارة الشباب هو تجربة رائدة تأتي استكمالاً لنماذج محاكاة الحياة السياسية المصرية لبرلمان الطلائع، التي تهدف إلي تنمية مهارات الطلائع وتأهيلهم ثقافياً وسياسياً، وفقا لاستراتيجية الدولة 2030 .

رحمة الحنفي 20 عاما ، بنت محافظة الشرقية، هي أول رئيس الوزراء لنموذج المحاكاة، التي أكدت أن التجربة هي دليل واضح على دعم الدولة لهم كشباب وسيعها لإعداد كوادر واعية ومثقفة، تعلم دور مؤسسات الدولة وكيفية عملها في التنمية، وكذلك تنمية القدرة لدينا كشباب علي طرح الأفكار وإدارة الحوار وتعزيز الانتماء الوطني.

وأضافت لـ"اليوم السابع"، أن تجربة رئاسة مجلس الوزراء أضافت لها بالشكل الشخصي من خلال ثقل مهاراتها والاحساس بالمسؤولية المجتمعية، والوعي بالعديد من القضايا وخطوات نحو التنمية الشاملة، والوعي بتحديات التي تواجه الوطن.

وأوضحت أن نموذج مجلس وزراء يشمل 10 حقائب وزارية كالتعليم والصحة والآثار والشباب والبيئة والتضامن والإسكان والإعلام والنقل والري، وكل حقيبة وزارية يمثلها طليع بدرجة وزير، ونحن نتشارك كلنا الناقش وإدارة الحوار لطرح أفكار والرؤى، وأيضا عرضها على الجهات المختصة أثناء جلسات جمعتنا بالوزراء والنواب .

وقالت إن وزارة الشباب، ساعدتهم في عمل جلسات حضرها الوزارء والنواب، فأول جلسة مثلا كانت في شهر مايو الماضي، شارك فيها وزيري التعليم والشباب و رؤساء اللجان بمجلس النواب وأعضاء ومسئولين عن وزرات أخري، والتي ناقشنا فيها 11 محور من بينها نظام التعليم  كالتابلت ومناهج الصف الرابع والتي لاقت تفاعل كبير من وزير التعليم ، وكذلك اقترحنا علي وزير الشباب تطوير كرة القدم والذي استجاب علي الفور بتدشين برنامج " كابيتانو مصر"، لاكتشاف المواهب ، كما أثني وزير الاثار علي أداء الزميل ممثل وزير الاثار بنموذج المحاكاة .

وأشارت إلى أنه أجريت جلسات أخري بحضور العديد من النواب والوزارء ، بخلاف الجلسات الناقشية التي تعقد بشكل دوري لطرح المحاور وعرض المناقشات الخاصة بها ، لافتة إلي أن الجلسة ختام دور الانعقاد عقدت بمجلس النواب بحضور المستشار أحمد مناع الأمين العام لمجلس النواب، والدكتور محمود حسين رئيس لجنه الشباب بالنواب ورئيس لجنة الشباب بالشيوخ ووزير الشباب وعدد من النواب ، والتي كانت تحت شعار "ما بعد COP27 "، التي ناقشنا فيها ماذا بعد قمة المناخ ورؤيتنا كشباب المستقبل في ضرورة استكمال التنمية المستدامة والمشروعات الخضراء، واقترحنا ضرورة تحويل مدن إلي مدن خضراء، الاستمرار في خطط التنمية المستدامة، وهي جلسة لاقت تفاعل كبير من النواب و الوزارء ، كما أعرب أمين عام المجلس عن انبهاره بأداءنا كطلائع وأنه مطمئن علي المستقبل لوجود مثل هذه من النماذج الواعية من الشباب .

عن بدايتها قالت رحمة أنها بدأت العمل الشبابي منذ طفولتها داخل مركز شباب بقريتها الاخيوة التابع لمركز الحسينية، تدرجت في برلمان الطلائع حتي ترأست البرلمان علي مستوي المحافظة، ولتكون أول فتاة تترأس برلمان الطلائع علي مستوي الشرقية .

وبالنسبة لمحاكاة مجلس الوزراء، تقول إنها ترشحت عن محافظة الشرقية، كعضو و فازت بعد منافسة قوية بينها وبين27 طليع من مختلف المحافظات، أما منصب الرئيس فشهد منافسة اقوي بين ثلاثة مع ذلك كنا نتعاون في البحث والقراءة لعمل بيان حول رؤية كل واحد مننا لخطة الحكومه المرشح لرئاستها، لافتة إلى عرضنا في البيان الحكومي رؤية الشباب لإستراتيجية تنمية إفريقيا 2063، هو ما أبهر الجميع من لجنة التحكيم .

وعن تجربة إجراء الانتخابات بالطريقة الإلكترونية، التي تنفذ لأول مرة، قالت إن الترشح والتصويت يكون بطريقة الالكترونيه ، وتأتي ضمن خطة الدولة للتحول الرقمي، وهي تجربة جيدة جدا، حيث أنها تتميز بالشفافية والمصداقية، تواكب العصر الحديث والذي سيحفزنا لشباب مستقبل في المشاركة السياسية .

واختتمت أن طموحها في المستقبل هو استكمال مسيرتها في العمل الخدمي و التنفيذي، لتصبح أول وزيرة للشباب .

IMG-20230112-WA0003
 
IMG-20230112-WA0004
 
IMG-20230112-WA0005
 
IMG-20230112-WA0006
 
IMG-20230112-WA0008
 
IMG20230111135144
 
IMG20230111140552









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة