20 عاما على رحيل الأديب والمؤلف محسن زايد

الجمعة، 27 يناير 2023 01:00 ص
20 عاما على رحيل الأديب والمؤلف محسن زايد محسن زايد
محمود ترك

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمر، اليوم الجمعة، ذكرى مرور 20 عاما على رحيل الأديب والمؤلف محسن زايد الذى رحل عن عالمنا عام 2003، ويمتلك تاريخا فنيا يتخطى الـ30 عملا ما بين سينما ودراما تليفزيونية وإذاعية.
 
امتاز محسن زايد بالجرأة في كتابة قصة وسيناريو وحوار العديد من الأعمال السينمائية، ومنها فيلم "حمام الملاطيلى" الصادر عام 1973، من بطولة يوسف شعبان وشمس البارودى ومحمد العربى وشاركها فى القصة والسيناريو إسماعيل ولى الدين، كما شارك فى كتابة السيناريو والحوار صلاح أبو سيف مخرج العمل الذى أثار ضجة كبيرة وقتها.
 
ومن أبرز أعمال محسن زايد فى السينما يبرز اسم فيلم "إسكندرية ليه" الذى تعاون فيه مع المخرج يوسف شاهين، من بطولة عزت العلايلي ونجلاء فتحي وفريد شوقي ويوسف وهبي وعبد الله محمود ونخبة من النجوم، كما يتضمن سجله فيلم "أيوب" بطولة عمر الشريف وفؤاد المهندس ومديحة يسري وأثار الحكيم ومحمود المليجي ومن إخراج هاني لاشين ومأخوذ عن رواية للأديب العالمي نجيب محفوظ.
 
وشهد مشوار محسن زايد في عالم الدراما التليفزيونية تعاونا كبيرا مع نجيب محفوظ عبر مسلسلات منها  "بين القصرين" عام 1987 إخراج يوسف مرزوق، وبطولة يحيى شاهين وهدى سلطان ومعالي زايد وصلاح السعدني، وأيضا رائعته "حديث الصباح والمساء" الذي عرض عام 2001، ومن بطولة ليلى علوي ودلال عبد العزيز وأحمد خليل وعبلة كامل وغيرهم، ومن إخراج أحمد صقر.
 
ورغم النجاح الذي كان يحققه محسن زايد في أعماله السينمائية والتليفزيونية لكن إنتاجه الفنى كان قليلا وقال عن ذلك فى لقاء إعلامى" أنا أبقى سعيد لو قدمت كل سنة عمل، لكن مثلا ليلة القبض على فاطمة استغرق 3 سنوات، البطء مش دليل إجادة على فكرة، لكن للأسف أنا إيقاعى كده فى الكتابة".
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة