هل يفلس تويتر؟.. ديون المنصة تصل 13 مليار دولار منهم 300 مليون مستحقة خلال أيام.. التخلف عن السداد يهدد بالإغلاق.. الرئيس التنفيذي يرفض اللجوء لـ"ثرواته الشخصية".. وخبراء يراهنون علي قوة "عالم إيلون ماسك"

الخميس، 26 يناير 2023 06:00 ص
هل يفلس تويتر؟.. ديون المنصة تصل 13 مليار دولار منهم 300 مليون مستحقة خلال أيام.. التخلف عن السداد يهدد بالإغلاق.. الرئيس التنفيذي يرفض اللجوء لـ"ثرواته الشخصية".. وخبراء يراهنون علي قوة "عالم إيلون ماسك" إيلون ماسك- تويتر
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يبدو أن مشكلات تويتر لن تنتهي قريبا، حيث تواجه المنصة ضائقة مالية في الوقت الذي من المقرر أن تدفع فائدة تقدر بنحو 300 مليون دولار على ديونها في أقرب وقت هذا الأسبوع، وسط ظروف مالية متوترة في منصة التواصل الأكثر شهرة، وفقا لوكالة بلومبرج.

تويتر دائما ما كان يخسر حتى في الأوقات الجيدة نسبيا، الا ان المشاكل ازدادت منذ استحواذ ايلون ماسك الرئيس التنفيذي لتسلا قبل اقل من ثلاثة اشهر على المنصة وعلى الرغم من كونه ثاني اغني شخص في العالم الا ان أزمات تويتر زادت منذ أكتوبر.

اخر الازمات كانت دعوي قضائية رفعتها شركة كراون ستايت العقارية التي تدير ممتلكات التاج الملكي التابع للملك تشارلز الثالث، تطالب تويتر بسداد الإيجار المتأخر لمقر شركة التواصل الاجتماعي في لندن.

 

دفعة مستحقة خلال ايام
 

يجب سداد الدفعة الفصلية الأولى من الديون البالغة 13 مليار دولار التي استخدمها ماسك لشراء تويتر بحلول نهاية الشهر ويقدر المحللون المبلغ بحوالي 300 مليون دولار فائدة على الديون المستحقة.

ديون توتير ممولة من قبل مجموعة بنوك بقيادة مورجان ستانلي وتتكون من: تسهيل قرض طويل الأجل مضمون بقيمة 6.5 مليار دولار (قرض مصرفي) وتسهيلات قرض مرحلي كبير مضمون بقيمة 3 مليارات دولار (للتغلب على الشركة بعد الاستحواذ الذي يتم سداده تقليديًا من عائدات إصدار السندات)  وتسهيل قرض جسر غير مضمون كبير بقيمة 3 مليارات دولار، و لدى تويتر أيضًا تسهيلات متجددة مضمونة بقيمة 500 مليون دولار ، وهي فعليًا "سحب على المكشوف" للشركات.

 

والسؤال الان هل يستطيع تويتر دفع 300 مليون دولار؟
 

حذر ماسك بعد فترة من توليه تويتر من أن الشركة قد تفلس وكشف عن انخفاض حاد في عائدات الإعلانات ، والتي تمثل 90% من مبيعات تويتر، وبسبب ما اطلق عليه حينها "حسابات مزيفة"، ولم يتحسن وضع الإعلان حيث كشفت تقارير الأسبوع الماضي أن العائدات اليومية تراجعت بنسبة 40%

في الوقت نفسه أزال ماسك شبح الإفلاس وقال الشهر الماضي إن تويتر "لم يعد في طريق سريع للإفلاس بعد الآن". وقال أيضًا إن موقع الشركة لديها صافي نقدي قدره مليار دولار ، والذي سيغطي على الأقل مدفوعات الأسبوع المقبل إلى جانب السحب على المكشوف البالغ 500 مليون دولار.

ويقول جوردان تشالفين ، كبير المحللين في شركة أبحاث الائتمان CreditSights: "لا ينبغي أن يواجه تويتر أي مشكلة في تسديد مدفوعات الفائدة في أواخر يناير ، والتي يمكن تمويلها نقدًا في الصندوق أو بتسهيلات ائتمانية متجددة" واشار انه على المدي الطويل ستحتاج الشركة لإجراء تعديلات لخدمة ديونها.


 

هل يمكن  لايلون ماسك تمويل المنصة من ثروته الشخصية؟
 

وضع ماسك أكثر من 20 مليار دولار من أمواله الخاصة في صفقة شراء تويتر، إلى جانب 7.1 مليار دولار من شركاء وحوالي 4 مليارات دولار من حصته الحالية، وفي العام الماضي ، باع ما قيمته 23 مليار دولار من الأسهم في شركة تسلا لتمويل حصته من الصفقة، وتم التعهد بأكثر من 60% من الحصة المتبقية لماسك في تسلا "لتأمين مديونية شخصية معينة" ، مما يترك له ما يقرب من 67 مليار دولار من الأسهم التي يمكنه بيعها على الفور ، كما يقول بن سيلفرمان ، مدير الأبحاث في VerityData.

فعليا، يمتلك ماسك ما يكفي من الأموال لدعم تويتر اذا أراد ذلك، الا انه اكد اكثر من مرة منذ ديسمبر الماضي انه لا يخطط لبيع المزيد من اسهم تسلا في أي وقت قريب وقال: "لن ابيع اسهم .. لا اعرف.. ربما بعد عامين من الان"، مشيرا ان الاحتمال غير وارد تحت أي ظرف قبل 2024.

 

الإفلاس أم إعادة هيكلة الدين؟
 

قالت الصحيفة انه إذا تخلف ماسك عن سداد دفعة الفائدة ، فيمكن أن يدخل تويتر في إجراءات الفصل 11 للإفلاس المنصوص عليها في الأوراق الرسمية ، حيث تكون الشركة محمية من الدائنين مؤقتًا أثناء محاولتها إعادة هيكلة مواردها المالية، وهو من شانه أن يعرض استثمار ماسك بالكامل في حقوق الملكية والمليارات التي وضعها شركاؤه للخطر.

الخيار الاخر يتمثل في إعادة هيكلة الديون، يقول بريان كوين، الأستاذ في كلية الحقوق في كلية بوسطن: "عندما تنظر البنوك إلى ماسك ، فإنها تتطلع إلى ما هو أبعد من تويتر .. إنهم يتطلعون أيضًا إلى أعمال مستقبلية محتملة مع تسلا وسبايس اكس وقد يقررون أن الأمر يستحق لهم أن يأخذوا 50 سنتًا على الدولار من أجل الحفاظ على إمكانية العمل في المستقبل مع تويتر وبقية عالم ماسك مفتوحًا ".

ومع ذلك ، يمكن للبنوك أن تسعى للحصول على حصة في تويتر كجزء من أي إعادة هيكلة ، والتي من شأنها أن تضعف سيطرة ماسك، وعلى المدى الطويل ، يتعين على الإدارة إعادة المعلنين لتجنب اتخاذ إجراءات اكثر تطرفا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة