العالم هذا الصباح.. روسيا تحذر من استخدام اليورانيوم في قذائف دبابات "ليوبارد - 2".. زيلينسكى يعرب عن امتنانه لألمانيا لموافقتها على إرسال دبابات.. روسيا تحذر من استخدام اليورانيوم فى قذائف "ليوبارد - 2"

الخميس، 26 يناير 2023 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. روسيا تحذر من استخدام اليورانيوم في قذائف دبابات "ليوبارد - 2".. زيلينسكى يعرب عن امتنانه لألمانيا لموافقتها على إرسال دبابات.. روسيا تحذر من استخدام اليورانيوم فى قذائف "ليوبارد - 2" الحرب الروسية الأوكرانية
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كييف تتلقى مزيد من المدد العسكرى سواء من الولايات المتحدة الأمريكية أو حلفائها فى الاتحاد الأوروبى، وسط تصريحات روسية تخفف من تأثير الأسلحة المرسلة لأوكرانيا على ساحة المعركة الملتهبة.

الرئيس الأوكراني يعرب عن امتنانه لألمانيا لموافقتها على إرسال دبابات
 

أعرب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلنسكي عن امتنانه الخالص لألمانيا لموافقتها على إرسال دبابات "ليوبارد 2" إلى بلاده.


وتابع زيلنسكي - في تغريدة عبر موقع "تويتر" - أن المستشار الألماني أولاف شولتز أعلمه بالأنباء في مكالمة هاتفية أخبره خلالها أيضا بتوسيع نطاق مهمات الدعم الدفاعي والتدريب وإمكانية إرسال الشركاء أسلحة مماثلة.


كانت ألمانيا أعلنت اليوم موافقتها على إرسال دبابات من طراز "ليوبارد 2" إلى أوكرانيا، وهو القرار الذي قال المستشار الألماني إنه يعقب مشاورات مطولة ومكثفة مع الحلفاء.


ميدانيا.. أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن الفرقاطة "الأميرال جورشكوف" اختبرت بنجاح إطلاق صاروخ "تسيركون" الفرط صوتي في الجزء الغربي من المحيط الأطلسي.


وذكرت الدفاع الروسية - في بيان - أن الصاروخ ضرب هدفا بحريا على بعد أكثر من 900 كيلومتر عن السفينة باستخدام المحاكاة الحاسوبية.


كانت الفرقاطة قد أجرت مناورات في وقت سابق لصد هجوم افتراضي من السماء في البحر النرويجي، ومن المقرر أن تشارك الفرقاطة في تدريبات مشتركة للقوات البحرية الصينية والجنوب أفريقية قرب سواحل أفريقيا الشهر المقبل.

الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلنسكى
الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلنسكى

وزير أفغاني: قرار حظر عمل النساء بالمنظمات غير الحكومية لن يُلغى
 

قال وزير الدولة لإدارة الكوارث الطبيعية في أفغانستان محمد عباس آخوند، إن حظر عمل النساء في المنظمات غير الحكومية لن يُلغى.


جاءت تصريحات الوزير الأفغاني الوقت الذي زار فيه وفد رفيع المستوى من الأمم المتحدة أفغانستان الأسبوع الماضي، حيث اجتمع الوفد خلال زيارته مع السلطات الأفغانية بهدف إزالة القيود المفروضة على أساس النوع الاجتماعي المفروضة على النساء والفتيات الأفغانيات. وذلك بحسب ما ذكرت وكالة أنباء خامة برس اليوم الأربعاء.


بدوره، قال جوزيب بوريل فونتيليس الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشئون الخارجية والسياسة الأمنية، إن الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة سيقفان إلى جانب النساء والفتيات الأفغانيات في جميع الظروف.


وبدوره، أفاد نيد برايس المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية -في مؤتمر صحفي الليلة الماضية- بأن تقييد الموظفات العاملات في المنظمات غير الحكومية قد تسبب في انخفاض بنسبة 80% في أنشطة منظمات الإغاثة في أفغانستان في الماضي القريب.

لاجئون أفغانيون
لاجئون أفغانيون

وزير داخلية فرنسا: الحديث عن الاستعانة بالجيش لتأمين أولمبياد باريس سابق لأوانه
 

صرح وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان، اليوم الأربعاء، بأنه من السابق لأوانه القول ما إذا سيتم الاستعانة بالجيش من أجل تأمين دورة الألعاب الأولمبية المقرر عقدها في 26 يوليو 2024 بباريس، مؤكدًا أن "المشكلة المهمة" تكمن في إيواء جميع القوى الأمنية. 


جاءت تصريحات دارمانان، ردًا على سؤال السيناتور الفرنسي (الوسطي) لوران لافون، حول "موعد الإعلان رسميًا عن سيناريو اللجوء إلى الجيش" ليحل محل النقص في عناصر الأمن الخاص، وهو سيناريو تم تداوله على نطاق واسع خلف الكواليس منذ عدة أسابيع.


وأوضح دارمانان أنه سيتعين الانتظار حتى "فبراير أو مارس" لمعرفة المزيد من المعلومات حول عدد قوات الأمن وهل سيكون هناك قوى أمنية كافية في النهاية، قائلاً: "إذا وجدنا في النهاية أن هناك نقصًا في القوى الأمنية، فسوف نرى ما يمكننا فعله، لكننا نعتقد أن دولة كبيرة مثل فرنسا قادرة على مواجهة هذه المسألة الأمنية الخاصة". 


وأضاف: "في بداية الشهر القادم سنعرف المزيد، لأن اللجنة المنظمة للألعاب الأولمبية (Cojo)، ستبدأ بفرز طلبات طرح المناقصات مع الشركات".


وكانت فرنسا قد أعلنت أنها تخطط لإقامة حفل افتتاح أولمبياد باريس في 26 يوليو 2024 بوجود أسطول من حوالي 200 قارب في نهر السين. 


وفي تصريح سابق، قال دارمانان، أمام لجنة من مجلس الشيوخ الفرنسي، إن ضفاف النهر يمكن أن تستوعب 100 ألف شخص سيتعين عليهم شراء تذاكر، في حين أن 500 ألف آخرين سيكونون قادرين على المشاهدة مجانًا من مستوى الشارع أعلى النهر.

الرئيس الفرنسى إمانويل ماكرون
الرئيس الفرنسى إمانويل ماكرون

انتقادات لرئيس وزراء اليابان بسبب خطة زيادة الضرائب لتعزيز الإنفاق الدفاعي
 

كثفت كتلة المعارضة اليابانية اليوم الأربعاء هجومها على رئيس الوزراء فوميو كيشيدا بسبب خطة حكومته لزيادة الضرائب لتعزيز الإنفاق الدفاعي، بحجة أن القرار اتخذ دون مناقشة برلمانية كافية.


وفي أول مناظرة كاملة منذ بدء الجلسة البرلمانية العادية أمس الأول الاثنين، قال كيشيدا مجددا إنه "سيواصل شرح سياساته بأدب" للشعب، مما أثار استياء نواب المعارضة، بحسب وكالة أنباء كيودو اليابانية.


وفي الشهر الماضي، قررت إدارة كيشيدا مضاعفة إنفاقها الدفاعي تقريبا على مدار السنوات الخمس المقبلة واكتساب قدرات هجومية لردع الهجمات، في تحول كبير في سياستها الأمنية وسط التهديدات العسكرية الإقليمية المتزايدة.


وانتقدت كتلة المعارضة كيشيدا، رئيس الحزب الليبرالي الديمقراطي الحاكم، لاتخاذه مثل هذه القرارات المهمة بعد جلسة البرلمان غير العادية في العام الماضي، والتي اختتمت مطلع الشهر الماضي.


وفي الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم، حث كينتا إيزومي، رئيس الحزب الدستوري الديمقراطي المعارض الرئيسي في اليابان، كيشيدا على حل مجلس النواب لإجراء انتخابات مبكرة للحصول على تفويض شعبي إذا كان يريد الضغط من أجل زيادة الضرائب.


ووصف إيزومي قرار كيشيدا بأنه "طائش" بينما سأل رئيس الوزراء عما إذا كانت قدرات الضربة يمكن أن تكون مقاربة "استباقية" تنتهك القانون الدولي.


وأكد كيشيدا من جانبه أن اليابان ستلتزم بالقواعد العالمية، قائلا إن هذه القدرات ستستخدم "كحد أدنى من الخطوات الدفاعية" لحماية الأمة من الهجمات الصاروخية من جانب أعدائها.


وفيما يتعلق بالتكاليف التي تهدف إلى تعزيز القدرات الدفاعية لليابان ، أعرب كيشيدا عن استعداده "لبذل أقصى الجهود" لخفض النفقات الأخرى لتقليل العبء العام قدر الإمكان ، حتى بعد زيادة الحكومة للرسوم.


وقال كيشيدا أيضا إنه "سيصدر حكما مناسبا" بشأن موعد الدعوة إلى انتخابات مبكرة.

رئيس الوزراء اليابانى فوميو كاشيدا
رئيس الوزراء اليابانى فوميو كاشيدا

روسيا تحذر من استخدام اليورانيوم في قذائف دبابات "ليوبارد - 2"
 

قال رئيس الوفد الروسي في محادثات فيينا، كونستانتين جافريلوف، إن استخدام كييف لقذائف اليورانيوم من دبابات "ليوبارد - 2 " الألمانية، سيعتبر استخداما للقنابل النووية القذرة، محذرا كييف وحلفاؤها الغربيون من عواقب استخدام اليورانيوم في قذائف هذه الدبابات.


وأضاف جافريلوف - خلال الجلسة العامة لمنتدى التعاون الأمني لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، وفقا لقناة "روسيا اليوم" الإخبارية اليوم الأربعاء "إننا نعلم أن دبابة (ليوبارد–2)، قادرة على إطلاق قذائف (برادلي) و(ماردر) الخارقة للدروع، ونعلم أنه يمكن تثبيت رؤوس يورانيوم على قذائفها، وإذا ما تم استخدامها فيمكن أن يؤدي ذلك إلى تلوث البيئة، كما حدث في يوغوسلافيا والعراق".


انت الحكومة الألمانية قد أعلنت -في وقت سابق اليوم- أنها ستمد أوكرانيا بـ 14 دبابة "ليوبارد–2"، وأنها سترفع قيود التصدير، كي تتمكن الدول الأخرى التي تمتلك دبابات "ليوبارد-2" من إمداد أوكرانيا بها من ترسانتها الخاصة.

الدبابة الألمانية ليوبارد
الدبابة الألمانية ليوبارد

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة