أكرم القصاص - علا الشافعي

"الصحة" توضح تفاصيل ومزايا الخدمات العلاجية بالعيادات المسائية بالمحافظات: خفضت نسب الدخول للطوارئ والعيادات الخارجية.. إضافة خدمات الصحة النفسية.. ونولى اهتماما كبيرا بتحسين العائد المادى للفرق الطبية

الخميس، 26 يناير 2023 08:00 ص
"الصحة" توضح تفاصيل ومزايا الخدمات العلاجية بالعيادات المسائية بالمحافظات: خفضت نسب الدخول للطوارئ والعيادات الخارجية.. إضافة خدمات الصحة النفسية.. ونولى اهتماما كبيرا بتحسين العائد المادى للفرق الطبية وزارة الصحة والسكان - أرشيفية
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت وزارة الصحة والسكان نظام العيادات المسائية بالمستشفيات فى القطاعات المختلفة يأتى تلبية لاحتياجات المواطنين بتوفير الخدمة للمواطنين بشكل متكامل ليل نهار وبمقابل متواضع.

وأضافت وزارة الصحة والسكان أن العيادات الصباحية تقدم الخدمات للمواطنين بشكل مدعوم أو مجانى بحسب الخدمة المقدمة للجمهور، مشيرة إلى تحسين جودة الخدمات للجمهور فى مختلف المستشفيات.

وقال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، إن هناك عيادات مسائية فى أكثر من 21 محافظة فى جميع المستشفيات الكبرى ومستشفيات هيئة المعاهد التعليمية والجامعية، تبدأ من الرابعة مساء بجميع التخصصات وتلقى إقبالا كبيرا جدا.

وتابع: "انخفض عدد المترددين على طوارئ بمستشفى المصريين من 30 ألفا إلى 18 ألف مواطن بسبب العيادات المسائية، مضيفا أن هناك 12 ألف مواطن ذهب إلى العيادات المسائية للكشف بها فى مستشفى أم المصريين على سبيل المثال.

وأوضح أن هناك توجيهات من الرئيس السيسى لفتح عيادات مختلفة للمواطنين مسائية بمختلف المحافظات لتخفيف العبء على المواطن، مضيفا أن هناك خطة لتطوير وتجديد المستشفيات القديمة بالمحافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية التى مر عليها 100 سنة.

وتابع أنه تم التوجيه بزيادة عدد عيادات الصحة النفسية بالمستشفيات، فضلاً عن إدراج خدمات الصحة النفسية بالعيادات المسائية في المستشفيات، لافتاً إلى حرص الوزارة على تقديم خدمات صحية نفسية ذات جودة للمواطنين، من خلال تنفيذ عدد من البرامج المتخصصة والمبادرات، والتي تستهدف الاكتشاف المبكر للاضطرابات النفسية والتدخل المبكر لعلاجها وفقاً للمعايير العالمية

وقال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إنه تم بدء العمل بمنظومة العيادات المسائية فى 21 عيادة خارجية بالهيئة العامة للتأمين الصحى بـ7 محافظات، كمرحلة أولى، فى إطار التوسع فى الخدمات الطبية وتيسير الحصول عليها لجمهور المنتفعين.

وأوضح الدكتو حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان، أن العيادات تشهد إقبالًا كبيرًا من المواطنين بالسبع محافظات وهى: القاهرة، الجيزة، القليوبية، الإسكندرية، الغربية، الشرقية، الدقهلية، مؤكدًا أنه جارٍ تشغيل الفترة المسائية بعيادات الهيئة بباقى المحافظات تباعًا خلال الفترة القليلة القادمة.

وأضاف الدكتور حسام عبد الغفار أن الفترة المسائية بالعيادات الخارجية تبدأ من الساعة الرابعة إلى الثامنة مساءً بواقع 4 ساعات يوميًا، موضحًا أن تشغيل العيادات المسائية سيعمل على الحد من الزحام فى الفترات الصباحية بالعيادات الخارجية الامر الذى سيلقى رضاء لدى متلقى الخدمة الطبية .

وتابع: "لدينا خطط استراتيجية واضحة، وأهداف محددة، لضمان حصول المواطنين على أفضل خدمة طبية"، وتابع: القيادة السياسية تولى اهتمامًا كبيرًا بتحسين العائد المادى للفرق الطبية، وتحسين بيئة العمل للطبيب المصري، بالإضافة إلى التأكيد على رفع جودة الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين بالمنشآت الصحية، وذلك من خلال المشروعات الصحية التى يجرى تنفيذها وفقًا لمعايير الجودة".

وأكد عبد الغفار تبنى خطط التطوير وفقًا لرؤية متطورة تستهدف ميكنة كافة المنشآت والخدمات الطبية، بالإضافة إلى ميكنة الملف الطبى للمواطنين، مشددًا على إعداد التقارير الدورية الخاصة بكل قطاع، للوقوف على مدى انتظام سير العمل بالخطط التنفيذية، وتذليل أى عقبات يمكن أن تقابل استراتيجية التطوير. 

وأشار إلى أن العيادات تقدم خدمات الكشف الطبى من خلال الاستشاريين والأخصائيين فى تخصصات (الجراحة - العظام - أنف وأذن - جلدية - أسنان - باطنة - أطفال)، وخدمات الممارس العام، وتكرار العلاج، بالإضافة إلى خدمات الفحوصات المعملية، والأشعة التشخيصية، وصرف العلاج، وخدمات المواطنين والتحويلات الخارجية للجهات المتعاقدة مع الهيئة.

وكشف أن الهيئة أتاحت بالعيادات فى فترتها المسائية خدمة الكشف الطبى لغير المنتفعين بالتأمين الصحى، وذلك بأسعار رمزية، حرصًا من الهيئة على تقديم الخدمات الطبية لكافة المواطنين الراغبين فى تلقى الخدمة الصحية، مؤكداً توافر الفرق الطبية والإدارية، فضلاً عن توافر أرصدة من الأدوية والمستلزمات الطبية، كما أنه جار إضافة تخصصات جديدة بالعيادات لضمان الوصول إلى رضاء المنتفعين عن الخدمات الطبية المقدمة.

وأضاف أن لدينا خطة تنفيذية للهيئة العامة للتأمين الصحي، والتى تضم 68 مليونا و293 ألفًا و371 منتفعا، ضمن منظومة التأمين، وتشمل محاور الخطة، التوسع فى تقديم الخدمة الصحية، الارتقاء بمستويات الرعاية الصحية واستحداث الخدمات الطبية، التحول الرقمى ومشروع ميكنة التأمين، وتطوير المنشآت الصحية تمهيدًا لإدراجها ضمن منظومة التأمين الصحى الشامل.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة