رواية ضمير الغائب.. جديد واسينى الأعرج فى معرض الكتاب

الإثنين، 23 يناير 2023 10:00 م
رواية ضمير الغائب.. جديد واسينى الأعرج فى معرض الكتاب غلاف الرواية
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر حديثًا عن دار دون للنشر والتوزيع رواية ضمير الغائب للكاتب الجزائرى الكبير واسينى الأعرج حيث تشارك الرواية ضمن إصدارات الدار فى معرض القاهرة الدولى للكتاب الذى تبدأ فعالياته فى الخامس والعشرين من الشهر الجاري.
 
وتطرح الرواية سؤالاً هو: ماذا يحدث لو أصبح الزيف بديلًا عن الضمير، وبديلًا عن الصدق، وبديلًا عن الحقيقة، وربما بديلًا عن الحياة نفسها.
 
تقدم الرواية بطلا استثنائيا يخوض رحلةً البحث عن سبب موت والده، وخلال تلك الرحلة تتوالى الاكتشافات حتى يصبح كل شيء حاضرًا وغائبًا في الوقت نفسه، ويصبح «الحسين» بطل الرواية أمام سؤال شخصي عن الهوية وعن الوجود، حين تصبح كل الأمور اليقينية التي عرفها عن العالم هي مجرد احتمال.
 
42c4a2d9-34f6-4177-ac7a-f5ce29b356a6
 
في هذه الرواية نعيش في ارتحال مع النفس الإنسانية المتمثلة في شخصية البطل؛ لنكتشف معًا كيف يجد الإنسان نفسه، وسط كل ذلك التيه المسمى بـ"العالم".
 
ويعتبر واسينى الأعرج أحد أهمّ الأصوات الروائية في الوطن العربي، وقد ولد فى 8 أغسطس 1954 بقرية سيدي بوجنان الحدودية بتلمسان وهو يشغل منصب أستاذ كرسي في جامعة الجزائر المركزية وجامعة السوربون في باريس.
وقد حصل واسينى الأعرج على العديد من الجوائز عن أعماله الأدبية ففي سنة 2007 على جائزة الشيخ زايد للكتاب (فئة الآداب)، كما حاز سنة 2013 جائزة الابداع الأدبي التي تمنحها مؤسسة الفكر العربي ببيروت عن روايته أصابع لوليتا، وحصل في سنة 2015 على جائزة كتارا للرواية العربية عن روايته مملكة الفراشة وترجمت أعماله إلى العديد من اللغات الأجنبية من بينها: الفرنسية، الألمانية، الإيطالية، السويدية، الدانمركية، العبرية، الإنجليزية والإسبانية.
من أعماله الأدبية: رماد الشرق بجزئيها الأول والثاني، مملكة الفراشة، أصابع لوليتا، نساء كازانوفا، ليالى إيزيس كوبيا.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة