بوتين: لدى الاتحاد الاقتصادى الأوراسى فرص ليصبح أحد الأقطاب القوية

الإثنين، 23 يناير 2023 09:20 ص
بوتين: لدى الاتحاد الاقتصادى الأوراسى فرص ليصبح أحد الأقطاب القوية الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
أ.ش.أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الاثنين، أنه لدى الاتحاد الاقتصادي الأوراسي فرص ليصبح أحد الأقطاب القوية في عالم متعدد الأقطاب.

وقال بوتين ـ في تصريحات أوردتها قناة "روسيا اليوم"، إنه يجب أن يكون تطوير القدرات التكنولوجية وتحقيق الاستقلال في هذا المجال من أولويات الاتحاد الاقتصادي الأوراسي.

وأضاف أن من مهمات الاتحاد الأوراسي تقليل المخاطر الناشئة من استخدام العملات وأنظمة المدفوعات الأجنبية في التجارة المتبادلة.

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قد أشار في وقت سابق، إلى أن روسيا تشهد بالفعل تباطؤا اقتصاديا، لكن الوضع الاقتصادي في روسيا أفضل مما هو عليه في العديد من البلدان الأخرى.

وقال الرئيس الروسي "تتمثل المهمة الملحة في الحد باستمرار من المخاطر الاقتصادية، التي يخلقها استخدام العملات الأجنبية وأنظمة الدفع للتجارة المتبادلة".

وأضاف: "ننطلق من حقيقة أن الشرط الذي لا غنى عنه لعلاقات تسوية مستقرة داخل الاتحاد الاقتصادي الأوراسي هو اتصال الشركاء بمنظومة تبادل الرسائل المالية للبنك المركزي الروسي وتطوير التفاعل بين الآليات البينية لأنظمة الدفع الوطنية".

وتابع بوتين: "ينبغي أن يؤدي تنسيق الأسواق المالية إلى خلق ظروف مواتية لبقاء رؤوس أموال الدول الأعضاء داخل الاتحاد وإلى الاستثمار في الاقتصادات الوطنية".. مشيرا إلى أنه يعتبر من المناسب استكشاف إمكانية إنشاء وكالة تصنيف أوراسية توفر أدوات تقييم لخدمة النشاط الاقتصادي المتنامي في هذه المنطقة الكبرى.

من جانبه، قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف، إن تصريحات (واشنطن) بشأن عمليات تسليم محتملة لصواريخ من طراز "أتاكمز إم جي إم-140" بمدى يبلغ 310 كيلومترات إلى أوكرانيا، هي جزء من "حرب نفسية".

وقال ريابكوف في تصريح، نقلته وكالة أنباء (تاس) الروسية -: "هذه الخطوة من عناصر الحرب النفسية والحرب الهجينة المتواصلة والمكثفة من جانب الغرب الجماعي بقيادة الولايات المتحدة ضد روسيا".. مضيفا:"أن الوضع الحالي لا يسمح بتحديد موعد جديد لمباحثات روسية أمريكية بشأن معاهدة ستارت" مؤكدا أن الجانب الروسي أكد مرارًا أن التصعيد هو "أخطر مسار" وله عواقب لا يمكن التنبؤ بها، مشيرا إلى أن السفيرة الأمريكية الجديدة لين تريسي، ستصل إلى روسيا خلال الأيام المقبلة.

من جانبه، اتهم رئيس جهاز المخابرات الخارجية الروسي، سيرجي ناريشكين، كييف بنشر أسلحة وذخائر خلف المفاعلات النووية في محطات الطاقة النووية.

وقال ناريشكين:"إن قيادة الجيش الأوكراني تخفي ذخائر وأسلحة على أراضي محطات الطاقة النووية، تخفيها خلف المفاعلات النووية فيما تدرك أن القوات المسلحة الروسية لن تضرب أراضي محطات الطاقة النووية خوفا من كارثة نووية"، مشيرا إلى أن هذا يشبه ما يقوم به المسلحون الأوكرانيون في مدن دونباس وغيرها من المناطق الحدودية مع روسيا حينما يقصفون تلك المدن من خلف ظهور المدنيين الأوكرانيين.

وأضاف ناريشكين:"إذا حدث تفجير واسع النطاق للمستودعات وجرى تدمير أي من المفاعلات النووية لمحطات توليد الكهرباء جراء أي خطأ، فيمكن دائما إلقاء اللوم على موسكو كما يعتقدون في كييف بسبب التشجيع الضمني من جانب الغرب لقصف المدفعية الأوكرانية لمحطة الطاقة النووية بزابوروجيا".

يذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أعلن في يوم 24 فبراير الماضي القيام بعملية عسكرية خاصة في أوكرانيا ثم تحولت إلى نزاع عسكري بين الطرفين.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة