6 رؤساء × 6 سنوات.. بيرو تواجه أزمات سياسية واجتماعية عميقة.. احتجاجات عنيفة للمطالبة باستقالة رئيسة البلاد.. خبير: قضايا الفساد أبرز أسباب العزل للرؤساء.. والانتخابات المبكرة هى الحل الأمثل

الإثنين، 23 يناير 2023 03:00 ص
6 رؤساء × 6 سنوات.. بيرو تواجه أزمات سياسية واجتماعية عميقة.. احتجاجات عنيفة للمطالبة باستقالة رئيسة البلاد.. خبير: قضايا الفساد أبرز أسباب العزل للرؤساء.. والانتخابات المبكرة هى الحل الأمثل بيرو
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمر بيرو بأخطر الأزمات السياسية والاضطرابات الاجتماعية في السنوات الأخيرة، خاصة بعد إقالة الرئيس السابق بيدرو كاستيلو، وتولى دينا بولورات التى أثارت جدلا كبيرا، مما أدى الى خروج الألاف في احتجاجات تطالب باستقالتها .

وأدت فضائح الفساد التي ابتلى بها العديد من القادة السياسيين ورجال الأعمال إلى تآكل ثقة الشعب في النظام السياسي والاقتصادي للبلاد، وقد أدى ذلك إلى انتشار انعدام الثقة في مؤسسات الدولة ، وشلل النظام السياسى وجعل من الصعب حل مشاكل البلاد، هذا ما أدى إلى أن يكون لهذا البلد ستة رؤساء منذ عام 2016،  واشتدت الاحتجاجات منذ ديسمبر بعد إعلان بيدرو كاستيلو قراره بحل الكونجرس.

وأطلق إقالة بيدرو كاستيلو العنان لموجة من الاحتجاجات التي تعكس أزمة مؤسسية عميقة بدأت بعد إقالة كوتشينسكي في عام 2017،  عرف الكونجرس بـ "تنحية الرؤساء" ودور كيكو فوجيموري.

بيدرو كاستيلو

منذ بداية ولايته في يوليو 2021 ، ساء الوضع في البلاد فقط، وكان كاستيلو هدفًا للتحقيقات الجنائية والاتهامات بأنه قاد منظمة إجرامية للاستفادة من العقود العامة وعرقلة العدالة. بعد إعلان حل الكونجرس ، الذي وصف بأنه انقلاب ، كانوا بالفعل يصوتون لإقالته "بسبب الفساد " وفي غضون ساعات أمرت النيابة باعتقاله بتهمة "التمرد"،  بعد ذلك ، في 7 ديسمبر ، نظمت دينا بولورات ، التي كانت نائبة الرئيس ، احتجاجًا كأول امرأة تشغل منصب الرئيس في بيرو ، والتي بين الخطابات تؤيد تشكيل حكومة وحدة وطنية ، ومحاربة الفساد.

ومنذ ذلك الحين انطلقت الاحتجاجات ضد الحكومة ويطالب المتظاهرون الآن باستقالة دينا بولورات وإغلاق الكونجرس وتقديم موعد الانتخابات الجديدة حتى إطلاق سراح بيدرو كاستيلو. في 14 ديسمبر ، أعلنت حكومة بيرو حالة الطوارئ ، وعلقت الحريات المدنية لمدة 30 يومًا.

تتأثر بيرو بشكل متزايد وتحاصرها التحديات التي لم تكن قادرة على مواجهتها، وفي نوفمبر من العام الماضي ، كان للبلد أعلى معدل لانعدام الأمن الغذائي في أمريكا الجنوبية ، في حين أن ربع سكان بيرو البالغ عددهم 33 مليونًا يعيشون في فقر ، وفقًا لـ الامم المتحدة.

ورغم أن الفساد المزمن هو الذي يمنع وضع البلاد من التحسن ، وللأسف فإن الأزمة التي تواجهها لا تنتهي بإقالة ووصول حكام جدد.

أزمة بدأت منذ 2017

أوضح كريشيان جاراميلو عالم السياسة البيروفي والباحث في مرصد الإصلاحات السياسية في أمريكا اللاتينية ، أن من الصعب فهم الحالة البيروفية دون مراعاة بعض السوابق، فما حدث مع الانقلاب الذاتي لبيدرو كاستيلو وما تلاه من صعود دينا بولوارت والاحتجاجات التي أعقبت ذلك ، لا يمكن فهمه دون تحليل جميع الجوانب السياسية، والأزمة المؤسسية التي مرت بها بيرو منذ عام 2017.

حاول بيدرو كاستيلو التمسك بالسلطة من خلال محاولة حل الكونجرس والمؤسسات الأخرى وإنشاء حكومة طوارئ استثنائية ، لتجنب محاولة الإقالة الثالثة من قبل المعارضة. على عكس سلفه ، الدكتاتور السابق ألبرتو فوجيمورى ، لم يكن كاستيلو يحظى بدعم شعبي أو قوات الأمن ، لذلك فشل انقلابه وتم اعتقاله.

على الرغم من النظرة المرعبة للديمقراطيات الليبرالية ، لم تفاجئ محاولة كاستيلو المحللين، "في عام 2017 ، تولى بيدرو بابلو كوتشينسكي منصبه ، لكنه فقد أغلبيته في الكونجرس لصالح المعارضة التي يهيمن عليها مؤيدى فوجيموري  ، ولم يعترف كيكو فوجيمورى والقطاع الأكثر تطرفاً من اليمين البيروفى والجهات الفاعلة الأخرى بالحكومة، ومن المفهوم إذن أن السيناريو بين عامي 2016 و 2021 سيتكرر ".

كما هو الحال في الديمقراطيات الأخرى في أمريكا الجنوبية ، لا يوجد رئيس في بيرو "يحكم بمفرده" ولكن يجب أن يسعى للحصول على الأغلبية في الكونجرس ليس فقط من أجل الموافقة على القوانين ، ولكن أيضًا لضمان الحكم. بعبارة أخرى، لتلافي سقوط الحكومة.

وأشار الخبراء، إلى أنه في الفترة الأخيرة ساء استخدام بند الفساد من قبل الهيئات التشريعية ، وذلك بهدف إقالة الرؤساء ، والذى على الرغم من ظهوره في الدستور واستخدامه في حالات استثنائية إلا أنه أصبحت الطريقة التي يتم استخدامها بشكل ثابت في السنوات الأخيرة.

 

استياء شعبي من القيادة السياسية

نوفمبر الماضي، حقق معهد الدراسات البيروفية في ما يجب أن يحدث إذا تمت اقالة كاستيلو من الرئاسة، أجاب 87٪ ممن شملهم الاستطلاع أنه يجب إجراء انتخابات عامة ، حتى لا يستمر الكونجرس بمجرد عزل الرئيس.

وأضاف، "جزء من المواطنين والمتظاهرين يطلبون تقدمًا في الانتخابات لأنهم يدركون أن الكونجرس لم يساهم في هذه الحكومة،  ومن الواضح أن المؤتمر الذي يحاول إخلاء الرئيس ثلاث مرات في أقل من عامين لا يتعاون مع السلطة التنفيذية" .

بدأت المواجهة بين كاستيلو والكونجرس البيروفي ، الذي تهيمن عليه المعارضة اليمينية ، عمليًا مع حكومته في يوليو 2021، وفشل الكونجرس في أول محاولتين لإزاحته من السلطة ، بحجة "عدم وجود توجيه" ، انعكس ذلك. في أزماته الوزارية التي أسفرت عن خمس حكومات وتناوب ثمانين وزيراً في 16 شهراً.

في السابع من ديسمبر ، حقق الكونجرس ، الذي يحكمه وريث فوجيموريزمو اليميني ، أخيرًا ما كان متوقعًا،  بعد عام وثمانية أشهر في السلطة ، تمت إزالة كاستيلو أخيرًا بعد محاولة الانقلاب الذاتي في محاولة للبقاء في السلطة ، مدركًا ذلك.

لم يكن لديه الأصوات لتفادي اقتراح شغور مقعد في الكونجرس، وقال جاراميلو: "لقد كان انقلابًا مشابهًا جدًا لانقلاب ألبرتو فوجيموري عام 1992، والفرق هو أن كاستيلو لم يكن لديه ما يكفي من الشعبية أو الدعم السياسي لتنفيذ هذه المناورة".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة