أكرم القصاص - علا الشافعي

وائل السمرى يكشف تفاصيل انفراده بقاموس الكنى والألقاب وفوزه بجائزة الصحفيين

الأحد، 22 يناير 2023 11:00 م
وائل السمرى يكشف تفاصيل انفراده بقاموس الكنى والألقاب وفوزه بجائزة الصحفيين الكاتب الصحفى وائل السمرى رئيس التحرير التنفيذى لـ"اليوم السابع"
كتب محمود رضا الزاملى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الكاتب الصحفى وائل السمري، رئيس التحرير التنفيذي لـ"اليوم السابع"، إن فرحة الحصول على جائزة نقابة الصحفيين فرع الصحافة الثقافية لا توصف، وأضاف: شعورى بهذه الجائزة طيب وجميل، لأن هذه الجائزة ينتظرها كل الصحفيين، وهذا اليوم هو بمثابة يوم عيد لأنه موعد الحصاد لفترة من الإنجاز لذلك يعتبر بمثابة عيد في الوسط الصحفي لأن الجميع يحتفل وكل صحفى ينتظر هذا اليوم كى يتطلع على الموضوعات المتميزة التي كتبها زملاءهم الصحفيين خلال العام .

وأضاف رئيس التحرير التنفيذي لليوم السابع، خلال حديثة إلى تلفزيون اليوم السابع، "بالنسبة لي الفرحة كبيرة للغاية، لأن اليوم السابع اكتسح في جوائز نقابة الصحفيين هذا العام حيث فاز منه 10 زملاء ، وشاهدنا أيضا موضوعات متميزة في الموضوعات الأخرى، ونموذج للصحفيين بأننا يمكن أن نرى ونتعلم من بعضنا البعض، وننظر إلى بعضنا بشكل مهني".

 

وعلق السمرى، على موضوعه الذى فاز بجائزة نقابة الصحفيين فرع الصحافة الثقافية، تحت عنوان " قيامة قاموس مجهول.. لأول مرة الكشف عن قاموس "الكنى والألقاب" بخط يد صالح جودت.. ظل المخطوط حبيسا للأدراج لمدة 74 عاما ثم اشتراه تاجر "روبابيكيا".. والقاموس يكتسب أهمية كبيرة لأنه وثيقة تثبت خطأ دار الكتب" ، وهذا الموضوع يأتي في سياق تبنى اليوم السابع للكشف عن التراث والكشف عن رموز مصر .

 

وأوضح السمرى أنه أوضح من خلال هذا الموضوع قاموس لم ينشر للكاتب الكبير والرائد القانوني لـ" صالح جودت"، الذى يعتبر من أهم كتاب ثورة 1919 وقدم العديد من الأدلة للحرف الموجودة في مصر وهذا القاموس الذى كتبه صالح جودت انتهى منه سنة 1947 والمخطوطة التي كشفت عنها كانت موجودة فى عدة مكتبات حتى انتهت عند بائع روبابيكيا للأسف .

 

وتابع السمرى أنه قرر الاحتفاظ بالمخطوطة الاصلية لهذا الكتاب والذى يؤرخ للالقاب والكنى، التي يتخذها الحكام والشعراء في التاريخ الاسلامى، والحمد لله انى عثرت هذا القاموس واذهب إلى مكتبه ومنزله واضع اكثر من قرينه في البحث الذى قدمته وجهاز التنسيق الحضارى قرر وضع عاش هنا على منزله بعد هذا البحث وأنا فخور بهذه الجائزة  .

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة