الدولة ترفع شعار الحفاظ على الثروة الحيوانية.. انطلاق الحملة القومية للتحصين ضد الجلد العقدي والجدري.. 40 فريقا بيطريا بالقليوبية لتحصين 110 آلاف رأس.. تحصين 44 ألفا ببنى سويف.. وتشكيل لجنة لفحص الماشية بالأقصر

الأحد، 22 يناير 2023 07:00 م
الدولة ترفع شعار الحفاظ على الثروة الحيوانية.. انطلاق الحملة القومية للتحصين ضد الجلد العقدي والجدري.. 40 فريقا بيطريا بالقليوبية لتحصين 110 آلاف رأس.. تحصين 44 ألفا ببنى سويف.. وتشكيل لجنة لفحص الماشية بالأقصر الحملة القومية الأولى ضد مرض الجلد العقدي للأبقار
المحافظات: إبراهيم سالم – هاني فتحي – أحمد مرعي - عبد الله صلاح – محمد طارق – إيمان مهنى – حسن عبد الغفار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دشنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في الهيئة العامة للخدمات البيطرية، الحملة القومية للتحصين ضد الجلد العقدي للماشية، وجدري الأغنام للضأن، اليوم السبت، وذلك لاتخاذ كل التدابير اللازمة وتوفير الأمصال واللقاحات والأدوية الكافية لتحصين الماشية على مستوى الجمهورية لحماية الثروة الحيوانية، بما يساهم فى تحقيق الأمن الغذائي، والتى يتم تنفيذها من خلال أطباء مديريات الطب البيطرى بالمحافظات والإدارات التابعة لها تتم من خلال لجان ثابتة متمركزة فى تجمعات مربى الماشية والأسواق، كما تجوب جميع المراكز والقرى بجميع المحافظات، لترقيم الماشية وتسهيل عمليات التحصين لكل الرؤوس، بهدف انجاح الحملة.

أكثر من 40 فرقة بيطرية تشارك بالحملة في القليوبية

في البداية أعلنت الدكتورة أمل العسيلي وكيل وزارة الطب البيطري بالقليوبية، انطلاق فعاليات الحملة القومية للتحصين ضد الجلد العقدي للأبقار وجدري الضأن، اليوم السبت، واللذان يسببان نفوق الثروة الحيوانية ووجود عقد نسيجية في جلد الحيوان، مما يقلل من قيمته وأسعار الأبقار والاغنام ويتسبب في خسائر اقتصادية فادحة للمربين رؤوس الماشية.

وأكدت الدكتورة أمل العسيلي مدير مديرية الطب البيطري بالقليوبية، أن الحملة تأتى تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بالحفاظ على الثروة الحيوانية وتنميتها ومواجهة كافة الأمراض التي تهدد الثروة الحيوانية، وفي إطار الخطة الاستراتيجية للدولة 2030 لعمل برامج تحصينية للحافظ على الثروة الحيوانية، وذلك تحت رعاية اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية.

وأوضحت مدير الطب البيطري بالقليوبية، أنه تم بدء العمل على مستوى الإدارات التابعة للمديرية بالمحافظة، مشيرة إلى أنه هناك ما يزيد عن 40 فرقة بيطرية بقري المحافظة، بالإضافة إلى العمل المركزي للتحصين ببعض الإدارات، مشيرة إلى أن المستهدف من الحملة تحصين 64 ألف رأس ماشية أبقار، و46 ألف رأس أغنام وماعز، والتي سيتم الانتهاء منهم خلال شهر من تاريخ بدء الحملة.

واستطردت، أن الحملة تستهدف الحفاظ على الحيوانات ومواجهة الخسائر الاقتصادية التي تتعلق بجلود الحيوانات ونفوقها، حيث تمثل جزء من الأمن القومي للبلاد.

تحصين 44 ألفا من الثروة الحيوانية ببنى سويف

كما تتواصل فعاليات الحملة القومية لتحصين الثروة الحيوانية ضد أمراض الجلد العقدي وجُدري الضأن، والتي تنفذها مديرية الطب البيطري ببني سويف، ضمن خطة الهيئة العامة للخدمات للبيطرية التابعة لوزارة الزراعة، لإجراء أعمال التحصين بالوحدات والإدارات البيطرية على مستوى قرى ومراكز المحافظة.

وتبين التقرير اليومي، الذي يعده الدكتور أحمد الجبالي مدير عام الطب البيطري، أن إجمالي الحيوانات التي تم تحصينها وصل إلى 43 ألفا و924 رأساً " 37 ألفا و592 من الأبقار، 6151 من الأغنام و181 من الماعز"، وذلك منذ انطلاق الحملة يوم 5 يناير الجارى، وحتى 18من نفس الشهر"، فيما يستمر العمل بالحملة وفقا للجدول المحدد لتغطية المستهدف، من خلال الوحدات البيطرية بالمراكز والمدن ،والتي تم دعمها وتجهيزها بالفرق البيطرية ،وأدوات ومعدات أعمال التحصين، وتوفير احتياجات الإدارات والوحدات من الأمصال واللقاحات والمستلزمات البيطرية والأدوات المستخدمة خلال الحملة

 تجدر الإشارة إلى أن المحافظ، كان كلف رؤساء الوحدات المحلية بالتنسيق والتواصل مع مسؤولي قطاع الطب البيطري وتقديم التسهيلات المطلوبة والتيسيرات اللازمة، لتحقيق المستهدف للحملة القومية لتحصين الثروة الحيوانية ضد أمراض الجلد العقدى وجُدري الضأن ،مع ضرورة حشد جهود المجتمع المدني بجانب الجهود الرسمية لإنجاح الحملة وتوعية المواطنين وأصحاب الماشية بأهمية التحصين في حماية الحيوانات والحفاظ عليها والقضاء على الأمراض والأوبئة التي تؤثر على الثروة الحيوانية.

انطلاق حملات التحصين بأسوان

كما انطلقت، اليوم السبت، فعاليات حملات تحصين بمحافظة أسوان، من خلال إدارات الطب البيطري لتحصين الثروة الحيوانية من رؤوس الماشية في المراكز والمدن، حيث أكد الدكتور أحمد صالح، مدير عام الطب البيطري بأسوان، أن الهدف من هذه الحملة التي ستجوب كافة نجوع وقرى ومراكز المحافظة هو توفير أوجه الدعم والرعاية البيطرية لرؤوس الأبقار.

وأضاف الدكتور أحمد صالح، أن هذا المرض ينتقل عن طريق الحشرات اللاسعة، وخاصة الناموس، كما تنتقل العدوى أيضاً عن طريق الأكل والشرب بمياه ملوثة بلعاب الحيوانات المصابة، مناشداً بضرورة قيام المربين والمزارعين بالتوجه إلى أقرب وحدة بيطرية لتحصين الأبقار لديهم بجرعة واحدة سنوياً تجنباً لما تم توضيحه من الأعراض المدمرة لصحة الحيوان، وخاصة أنه فى بعض الحالات يؤدى للنفوق إذا لم يتم التدخل السريع بالعلاج اللازم.

يأتى ذلك استكمالاً لجهود وزارة الزراعة والمحافظة للحفاظ على الثروة الحيوانية من الأمراض والأوبئة والعمل المتواصل لتوعية المواطنين بأهمية التحصين تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بالحفاظ عليها، وتحت رعاية السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، واللواء أشرف عطية محافظ أسوان.

انطلاق الحملة بالشرقية

ومن ناحيته أعلن الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، عن انطلاق الحملة القومية لتحصين رؤوس الماشية من الأبقار والأغنام والماعز ضد مرضي الجلد العقدى وجدرى الأغنام، اليوم السبت، بجميع الوحدات البيطرية المنتشرة بمراكز وقرى المحافظة للحفاظ على الثروة الحيوانية وزيادة انتاجيتها.

وأشار الدكتور إبراهيم محمد متولي وكيل الوزارة مدير مديرية الطب البيطري، أن فعاليات الحملة القومية لتحصين الماشية ضد مرض الجلد العقدى وجدري الأغنام تبدأ عملها اليوم من خلال اللجان الطبية البيطرية الوقائية بقرى المحافظة بعدد 180 لجنة طبية وقائية ما بين لجان ثابتة و متحركة مجهزة بكل التجهيزات و الأدوات و اللقاحات اللازمة و لجان التأمين و الترقيم و التسجيل للماشية ومعدات لجان التوعية بالتنسيق مع لجان متابعة من الإدارات المختصة من المديرية ومديرى الإدارات وكذلك تشكيل23 لجنة للمتابعة وتذليل العقبات لنجاح الحملة.

وأضاف وكيل الوزارة أن لجان الإرشاد البيطري تقوم بتوعية المواطنين للإقبال على لجان التحصين المنتشرة بالقرى والتوابع على مستوى المحافظة، لتحصين ماشيتهم حتى تحقق الحملة أهدافها المرجوة ، الأمر الذي يعود بالنفع على مربي الماشية وصغار المزارعين، للحفاظ على الثروة الحيوانية ووقايتها من الأمراض وزيادة إنتاجيتها.

انطلاق الحملة القومية الأولى ضد مرض الجلد العقدي للأبقار والأغنام بالغربية

فيما قال الدكتور حاتم أنور مدير مديرية الطب البيطري في محافظة الغربية، إنه تم أطلاق الحملة القومية الأولي لعام 2023 للتحصين ضد مرض الجلد العقدي للأبقار والأغنام اليوم السبت.

وأضاف "أنور"، في بيان له، أن المديرية قامت بصرف كافة اللقاحات والأمصال والمستلزمات اللازمة لتحصين حصر وتعداد المحافظة من الحيوانات بإختلاف أنواعها من "الأبقار- الأغنام – الماعز" والبالغ عددها 174697، مناشدًا جميع المواطنين التعاون والتواصل المباشر مع المديرية بإداراتها ووحداتها البيطرية البالغ عددها 134 وحدة بيطرية وذلك لتحصين حيواناتهم ضد هذه الأمراض.

وأوضح مدير المديرية، أن هناك لجان من الأطباء والمعاونين سوف تقوم بالمرور علي المنازل والحظائر لتحصين الحيوانات بجانب الأخري المكلفة بهذا الشأن في الوحدات أو في لجان مركزية داخل القري، مشيرًا الي أن التحصينات أمنة وفعالة ومتوفرة وثمن التحصين 10.5 جنيهاً للأبقار و2.90 جنيهات للأغنام والماعز .

بدء الحملة القومية للتحصين ضد مرض الجلد العقدى وجدرى الأغنام بالمنيا

كما أعلنت مديرية الطب البيطرى بالمنيا، عن بدء الحملة القومية للتحصين ضد مرض الجلد العقدى ومرض جدرى الأغنام، بجميع مراكز وقرى المحافظة، وفقا لخطة التحصين المعلن عنها للحفاظ على الثروة الحيوانية.

وأوضح الدكتور محمد عثمان مدير مديرية الطب البيطري بالمنيا، أن هذا المرض يعد من أخطر الأمراض التى تصيب الثروة الحيوانية والتى تعد أحد دعائم الاقتصاد القومى، مناشداً جميع مربى الماشية بالتعاون مع الأطباء والمعاونين العاملين بالحملة لتحصين جميع المواشى، لما يمثله التحصين من ضرورة قصوى، لحماية الماشية من خطر تلك الأمراض المدمرة للثروة الحيوانية.

وكانت أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، ممثلة فى الهيئة العامة للخدمات البيطرية، عن إجمالى عدد الجرعات التى تم تصحينها، ضمن الحملة القومية للتحصين ضد الجلد العقدى للماشية، وجدرى الأغنام للضأن، والتى بدأت فى 22 يناير الماضى، نحو مليون و582 ألفا و623 جرعة للأبقار والأغنام والماعز، على مستوى الجمهورية.

بيطرى الأقصر تشكل لجنة لفحص الماشية بسوق أرمنت

كما أعلن الدكتور فتحى سلمى مدير عام الطب البيطري بالأقصر، عن استمرار حملات تحصين المواشي ضد مرضى الحمى القلاعية وحمى الوادى المتصدع، وذلك استمرارا لتفعيل دور مديرية الطب البيطري بالأقصر فى إحكام الرقابة البيطرية على أسواق الماشية المقامة بمراكز محافظة الأقصر كلا فى يومة المحدد أسبوعياً، وبشكل منتظم، وذلك تحت رعاية المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، وتنفيذاً لتعليمات السيد القصير وزير الزراعة، واللواء الدكتور إيهاب صابر رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية.

وأضاف مدير عام الطب البيطرى بالأقصر، فى بيان صحفى، أنه تشكلت لجنة طبية بيطرية من إدارة أرمنت البيطرية برئاسة الدكتور هيثم محمد الطبيب بوحدة الرزيقات البيطرية، وبمشاركة شرطة البيئة والمسطحات بمركز بندر أرمنت، حيث قامت اللجنة بالمرور على سوق أرمنت للماشية المقام بمنطقة ابو قليعى بحاجر أرمنت، وتم عمل تقصي وبائي نشط لمعرفة الوضع الوبائي بالسوق، بالإضافة إلى تحصين الحيوانات القابلة للإصابة ضد مرضى الحمى القلاعية وحمى الوادى المتصدع. فضلا عن توعية مربي وتجار الماشية بأهمية وضرورة تحصين الحيوانات القابلة للإصابة ضد مرضى الحمى القلاعية وحمى الوادى المتصدع والتوعية بخطورة هذه الأمراض الوبائية وما تسببه من خسائر اقتصادية فادحة فى الثروة الحيوانية.

وأكد الدكتور فتحى سلمى، أنه تم تعريف أصحاب المواشي خلال الحملات بمرضى الحمى القلاعية وحمى الوادى المتصدع، من حيث أعراض المرض على الحيوانات المصابة وطرق نقل المرض ومصادر العدوى والتوعية بطرق الوقاية من المرض وطرق التحكم والسيطرة على المرض، وكذلك التوعية بأهمية التأمين على الماشية والمزايا التي يحصل عليها المربى فى حالة تأمينه على الحيوانات الخاصة به، والتوعية بأهمية ترقيم وتسجيل الحيوانات الخاصة بهم.

 

WhatsApp-Image-2023-01-21-at-14.24.51
 
WhatsApp-Image-2023-01-21-at-14.24.52
 
WhatsApp-Image-2023-01-21-at-14.24.54-(1)
 
WhatsApp-Image-2023-01-21-at-14.24.54
 
WhatsApp-Image-2023-01-21-at-14.24.55









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة