موسم قصب السكر ينطلق بقوة فى محافظات مصر والمصانع تبدأ إنتاج السكر.. رفع سعر التوريد لـ1100 جنيه للطن لزيادة معدلات توريد المزارعين.. مصنع سكر أرمنت بالأقصر يستقبل 45 ألف طن قصب فى أول 15 يوماً

السبت، 21 يناير 2023 01:00 م
موسم قصب السكر ينطلق بقوة فى محافظات مصر والمصانع تبدأ إنتاج السكر.. رفع سعر التوريد لـ1100 جنيه للطن لزيادة معدلات توريد المزارعين.. مصنع سكر أرمنت بالأقصر يستقبل 45 ألف طن قصب فى أول 15 يوماً توريد القصب لمصنع سكر أرمنت بالأقصر
المحافظات – أحمد مرعى – عبد الله صلاح – حسن عبد الغفار - صابر سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
  • مصانع كوم أمبو وإدفو بأسوان تستقبل 88 ألف فدان من محصول القصب.. وتبدأ عملية عصر أطنان القصب.. المزارعون: نبدأ الحصاد بعد الفجر ونرتدى قفازات الوقاية من الشوك.. ويشيدون بقرار رفع طن التوريد لـ1100 جنيه

  • انطلاق موسم الخير بقنا.. 3 مصانع  تستقبل محصول القصب من المزارعين.. ومدير مصنع قوص: زيادة 36% في سعر الطن والموسم مبشر بالخير

  • بدء موسم توريد محصول قصب السكر بمصنع أبو قرقاص بالمنيا لإنتاج السكر التموينى.. المصنع تم إنشاؤه عام 1869م.. ويستهدف عصر 6 آلاف طن قصب فى اليوم

"يابو اللبايش يا قصب عندنا فرح واتنصب.. جابوا السرير على قدها نزلت تفرج عمها.. قال يا حلاوه شعرها تسلم عيون اللى خطب"، بتلك الكلمات انطلقت أناشيد واحتفالات أبناء محافظات الأقصر وقنا وأسوان ببدء موسم حصاد وتوريد كميات قصب السكر فى كافة أرجاء الجنوب، حيث يقوم أبناء المدن المختلفة بتوريد القصب للمصانع المنتشرة فى المدن المختلفة.

وفى هذا الصدد يقول اللواء عصام الدين البديوي رئيس شركة السكر والصناعات التكاملية أن الشركة يتبعها 8 مصانع في 5 محافظات ( أسوان ـ الأقصر ـ قنا ـ سوهاج ـ المنيا ) لإنتاج السكر من القصب والبنجر وهي كوم امبو وادفو وقوص وارمنت ونجع حمادي وجرجا ودشنا وابو قرقاص، حيث أنه مستهدف استلام ما يقرب من 7.7 مليون طن قصب خلال موسم الحصاد الحالي لإنتاج نحو 850 ألف طن سكر حيث المخصصات المالية لسداد مستحقات المزارعين نحو 8 مليارات و470 مليون جنيه بعد رفع سعر التوريد إلي 1100 جنيه للطن الواحد.

وأضاف البديوي، فى بيان صحفى، أن الشركة تستهدف الحفاظ على معدلات التوريد في الحدود الأمنة بالرغم من تراجع المساحات المنزرعة إلي 235 ألف فدان هذا العام مقابل 248 ألف فدان خلال العام الماضي بواقع 13 ألف و500 فدانا، موضحاً أنه يتم حاليُا تنفيذ خطة لرفع قدرات المصانع الإنتاجية بالإضافة إلي تطوير عمل المراجل البخارية التي تولد الطاقة المخصصة لتشغيل توربينات الطاقة للمصانع في ظل زيادة كميات الطاقة المستخدمة.

 

وأشار البديوي إلى أن خطة تطوير المراجل يتم تنفيذها على مسارين، الأول تتضمن إحلال المواسير القديمة وإجراء بعض التحسينات بها وهو ما تنفيذه في 12 إلي 15 مرجل خلال الموسم الماضي علي مستوي مصانع الشركة، والثاني إعادة تأهيل خطوط البخار بالمصانع التي أصابها التهالك والتقادم لافتًا إلي أن إجراءات ترشيد الطاقة وفرت نحو 45 مليون جنيه العام الماضي، ولفت إلي تنفيذ خطة شاملة بالتعاون مع وزارات الري والزراعة لتطوير نظام زراعة القصب وزيادة الإنتاجية، مشيراً الي ان هناك استجابة سريعة من القيادة السياسية بتحسين سلالة القصب الموجودة باعتبارها زراعة استراتيجية.

 مصنع سكر أرمنت بالأقصر يستقبل 45 ألف طن قصب من المزارعين فى أول 15 يوماً
 

وفى محافظة الأقصر يواصل مصنع سكر أرمنت غرب محافظة الأقصر، استقبال كميات محصول قصب السكر من المزارعين بصورة يومية، وذلك عبر الجرارات وقطارات الديكوفيل ووسائل نقل المحصول المختلفة، حيث نجح المصنع فى إستقبال 45 ألف طن قصب على مدار الـ10 أيام الأولى للتوريد فى الموسم الجديد.

ويجرى مواصلة توريد القصب عقب الإعلان عن بدء الموسم رسمياً بمصنع سكر أرمنت منذ 10 أيام مضت، تحت إشراف المهندس عبد الفتاح محمود عبد الله رئيس قطاعات مصانع أرمنت، وتحت رعاية اللواء عصام البديوي رئيس مجلس إدارة شركة السكر والصناعات التكاملية، والكيميائي محمد خميس أحمد نائب رئيس قطاعات سكر أرمنت، والدكتور الكيميائى محمد عبدالرحمن عبد الله نائب رئيس قطاعات سكر أرمنت، ومجدى طلب مدير إدارة المراجعة، وأحمد حميد موسى مدير عام الشئون المالية، وأحمد قناوي توفيق مدير عام الشؤون الإدارية، والكيميائى صبرى عبد المنصف مدير إدارة الرقابة والجودة، وأحمد حسين بسطاوى مدير إدارة النظم والمعلومات، والمهندس توفيق الباجورى مدير هندسة التشغيل.

ويقول المهندس عبد الفتاح محمود عبد الله رئيس قطاعات مصانع أرمنت، أنه يستقبل مصنع سكر أرمنت فى موسم عصير قصب السكر، ما يزيد من مليون ومائة وخمسين ألف طن من قصب السكر كل عام، وينتج ما يقرب من مائة وعشرة ألف طن من السكر، بواقع واحد إلى عشرة من المحصول، ومايقرب من خمسين ألف طن من المولاس، موضحاً أنه تم رفع سعر توريد طن القصب الموسم الحالي بواقع 290 جنيها لتصل إلي 1100 جنيه مقابل 810 جنيهات بالموسم الماضي، وذلك بهدف تشجيع المزارعين على رفع معدلات التوريد.

ويضيف المهندس عبد الفتاح محمود عبد الله، لـ"اليوم السابع"، أنه تم إنهاء استعداد كافة العاملين بمصنع سكر أرمنت الذين يكون لهم دور كبير سنويًا فى إنجاح الموسم هذا العام وكذلك كافة المزارعين الذين يتعاملون مع موسم القصب ويلتزموا بالتعليمات بصورة مميزة، موضحًا أن إدارة المصنع أجرت الصيانة الدورية بالكامل لكافة المعدات والماكينات والعصارات، كما تمت توسعة عنبر الطبخ وتأهيل واستحداث بعض العمليات الصناعية فى الإنتاج، وتأهيل محطة القوى والمراجل البخارية وخطوط الديكوفيل التى تنقل المحصول بالسكة الحديد إلى داخل المصانع وذلك من خلال عملية صيانة عامة.

وصرح الكيميائي محمد خميس أحمد نائب رئيس قطاعات سكر أرمنت، أنه قبل إنطلاق الموسم سنوياً يقوم رجال مصنع سكر أرمنت، بإنهاء كافة التجهيزات النهائية لموسم عصير القصب للعام الجديد عبر دخول القصب للمصنع فى الجرارات وعربات الديكوفيل، حيث تم البدء خلال السنوات الماضية فى تطبيق منظومة الموازين الآلية الجديدة، والمعدة من قبل فريق عمل قطاع نظم المعلومات، وقد تم العمل على النظام الجديد بكل يسر وسهولة ودقة الذى لا يوجد فيه مجال للأخطاء، وذلك فى إطار حرص المصنع على توفير كل الإمكانات والسبل لتنفيذ وتحقيق منظومة الوزن الآلى الجديدة، مؤكداً على أن إدارة المصنع استعدت بالشكل الأمثل لانطلاق الموسم عبر توفير كافة التجهيزات لخدمة المزارعين والعمال بالمصنع.

ويضيف الكيميائي محمد خميس أحمد لـ"اليوم السابع"، أن إجمالى المساحة المزروعة بمحصول القصب بالمحافظة تبلغ حوالى 36 ألف فدان تقريبا من المتوقع أن تنتج حوالى مليونا و 300 ألف طن قصب تدر حوالى 130 ألف طن سكر تقريباً، موضحاً أنه تم الإنتهاء من كافة أعمال الصيانة للمعدات والماكينات وعلى رأسها تهيئة عنبر الطبخ وتأهيل وإستحداث بعض العمليات الصناعية فى الإنتاج وتأهيل محطة القوى والمراجل البخارية وخطوط الديكوفيل التى تنقل المحصول بالسكة الحديد إلى داخل المصانع وذلك من خلال عملية صيانة عامة إلى جانب التنسيق مع المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر ومديرية الأمن بشأن أعمال نقل المحصول والطرق المرورية لتسهيل حركة الجرارات وتأمين المواصلات.

يذكر أن مصنع سكر أرمنت اختتم الموسم الماضى من كسر وعصير قصب السكر، وذلك عبر توريد مليون و168 ألف طن فى الموسم بالكامل، حيث بلغت إجمالى المساحة المزروعة بالمحصول فى العام الماضى 35 ألف فدان، مؤكدًا أن المصنع حقق أعلى معدل إنتاجية للسكر بنسبة 11.04% من القيمة الإجمالية وذلك لأول مرة منذ 30 سنة، مضيفًا أنه تم إنتاج بالمصنع فى ذلك العام أكثر من 129 ألف طن سكر من الكميات التى تم توريدها للمصنع.

مصانع كوم أمبو بأسوان تبدأ عملية عصر أطنان القصب والمزارعون يحصدون المحصول بعد الفجر ونرتدى قفازات الوقاية من الشوك
 

وفى أسوان وقف المزارعون فى الأرض يحصدون محصول القصب بعد أن خرجوا من منازلهم فى وقت الفجر وارتدوا "قفازات" تحميهم من أشواك الحصاد لهذا المحصول الذى يبدأ بالاشواك وينتهى بالسكر.

"اليوم السابع" يرصد من خلال هذا التقرير مراحل إنتاج السكر من القصب فى كوم أمبو بمحافظة أسوان، بعد حصاد المزارعون وتوريد كميات المحصول لمصانع سكر كوم أمبو، وكذلك رأى الفلاحين فى قرار زيادة سعر طن التوريد.

يبدأ المزارعون فى ارتداء الزى المخصص للحصاد أو "القلاوح" كما يطلق عليه أبناء الصعيد، ويتوجهون مباشرة إلى الأرض الزراعية مباشرة بعد أن أدوا صلاة الفجر، ويبدأون فى الحصاد وارتدوا قفازات فى أيديهم لتجنب أشواك المحصول، ثم يتم تجميع القصب وتحميله على مقطورات لنقله إلى مصنع كوم أمبو سواء عن طريق جرارات القصب أو قطارات الديكوفيل.

وعبر المزارعون عن سعادتهم بقرار الحكومة برفع سعر الطن من 820 جنيه إلى 1100 جنيه بواقع زيادة 36% دعماً من الدولة لمزارعى قصب السكر، وهو الذى يساهم فى تحسين مستوى معيشة المزارعيين، بجانب دعم التطوير الجارى فى زراعة هذا المحصول الهام.

وأطلق أشرف عطية، محافظ أسوان، إشارة البدء لموسم العصير لمحصول قصب السكر بمصانع سكر كوم أمبو وذلك بمرافقة المهندس سامى أحمد رئيس مصانع سكر كوم أمبو، بجانب قيادات الشركة، وخلال فعاليات الافتتاح لموسم العصير، تفقد المحافظ مراحل إنتاج السكر بداية من عصارة 80 ، ثم الورشة الميكانيكية ، كما تفقد محطة توليد الطاقة الكهربائية ذاتياً بطاقة 27 ميجا وات من خلال البخار ضمن الجهود المبذولة لتوليد الطاقة النظيفة، فيما تفقد المحافظ عنبر تعبئة السكر وينتج ربع الإنتاج المحلى بإجمالى 200 ألف طن من السكر حيث يعتبر هذا الصرح الصناعى من أكبر المصانع على مستوى الشرق الأوسط، والذى يقوم بعصير 2 مليون طن من قصب السكر يتم توريدهم من 18 ألف مزارع.

وعقب ذلك توجه محافظ أسوان وقيادات الشركة إلى مصنع الخشب الحبيبى والذى يقوم بإنتاج 50 ألف طن سنوياً ، بالإضافة إلى زيارة المنشر الخاص بمخلفات قصب السكر "الباجاس" والذى يستهدف رفع الطاقة الإنتاجية لصناعة الخشب.

وتفقد أشرف عطية مشروع إنشاء محطة تخفيض الضغط للغاز الطبيعى بتكلفة 90 مليون جنيه ، وتقع على مساحة 2500 م2 ، وبطاقة 20 ألف م / ساعة تقريباً لتخدم حوالى 120 ألف نسمة بالأحياء السكنية والأنشطة التجارية بمدينة كوم أمبو، بالإضافة إلى مساهمة إستخدام الغاز الطبيعى بمصانع السكر فى القضاء على ظاهرة الهفت والتلوث البيئى بدلاً من إستخدام المازوت ، وهو الذى يتوازى مع رفع كفاءة المراجل البخارية تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى فى مؤتمر قمة المناخ كوب 27 بشرم الشيخ فى نوفمبر الماضى.

واختتم عطية جولته التفقدية بزيارة محطة البحوث الزراعية التابعة لمصانع سكر كوم أمبو من أجل تحديث طرق زراعة قصب السكر بإستخدام تقنيات إنتاج شتلات القصب للتغلب على مشاكل الزراعة التقليدية مما يساهم فى تقليل الفاقد وتكلفة الطاقة المستخدمة.

وأثنى المحافظ، على الجهود المتميزة التى تبذلها إدارة مصانع سكر كوم أمبو فى الإرتقاء بالمنتجات المتنوعة المستخرجة من قصب السكر ، بجانب الإهتمام بإستكمال منظومة الإصحاح البيئى للمصنع ، مع الإلتزام بآلية تسهيل حركة دخول وخروج جرارات المحصول من الجرارات الزراعية ، وقطار الديكوفيل للحد من التكدس والإختناق المرورى سواء على طريق القاهرة / أسوان الزراعى أو بالطرق الجانبية.

وأوضح المهندس سامى أحمد، أن خطة الإصحاح البيئي لمصانع سكر كوم أمبو تشمل تركيب عدد 2 مرجل بخارى بتكلفة 300 مليون جنيه ، بجانب تركيب فلتر لمصنع الخشب الحبيبى ، لافتاً إلى أن مصانع سكر كوم أمبو بها عمالة منتظمة ومباشرة بواقع 1800 عامل ومهندس ، ويعتبروا من أفضل الكوادر البشرية والكفاءات الفنية فى مجال إنتاج السكر والصناعات التكاملية.

وعن مراحل إنتاج السكر داخل المصنع، قال المهندس سامى أحمد، رئيس مصانع سكر كوم أمبو، أن موسم إنتاج السكر يبدأ من شهر يناير ويستمر حتى منتصف شهر مايو المقبل، وخلال هذه الفترة يعمل المصنع لمدة 24 ساعة يومياً ولمدة 140 يوماً متوصلة دون توقف، مشيرا إلى أن معدل إنتاج السكر السنوى للمصنع يبلغ حوالى 200 ألف طن من هذه السلعة الحيوية، التى يتم إنتاجها وفقا لأعلى المواصفات المطلوبة، بينما تبلغ الطاقة الإجمالية للمصنع من القصب المعصور نحو مليونى طن سنوياً، من إجمالى 8 مليون طن على مستوى الجمهورية.

وأضاف جرجس أيوب مسئول إنتاج بالمصنع، لـ"اليوم السابع"، أن طبيعة عمله فى قسم يسمى بـ"مؤخرة الإنتاج" بالمصنع، مشيراً إلى أنه بعد عمل العصارات بتركيز وحرارة معينة يصل العصير إلى قسم مؤخرة الإنتاج، ويتم التعامل معه أيضاً بنسب معينة لإنتاج السكر ومنه يستخلص السكر المباشر الذى يتم تعبئته لجوالات وزنها 50 كيلو جرام.

واستكمل "أيوب"، بأنه يتم أيضاً استخلاص "المولاس" والذى يتم استخدامه فى العديد من الصناعات الأخرى بالوجه البحرى مثل إنتاج: "الكحول الإيثيلى أو خميرة أو مذيبات عضوية أو مواد تجميل أو أخرى عطرية"، موضحاً بأن قصب السكر يدخل فى العديد من الصناعات الأخرى مثل صناعة الأخشاب الحبيبى والتى لها مصنع مستقل داخل المصنع الرئيسى، وينتج هذا المصنع الخشبى نحو 5 آلاف لوح خشب حبيبى فى اليوم، بالإضافة إلى إنتاج "طينية المرشحات"، وهى أحد المنتجات الجانبية فى محصول السكر والتى يستخدمها المزارع كمخصبات زراعية.

انطلاق موسم الخير بقنا و3 مصانع  تستقبل محصول القصب من المزارعين
 

وفى محافظة قنا انطلق موسم القصب بمحافظة قنا لينطلق معه الخير للمزارعين بعد زيادة سعر الطن لـ 1100 جنيها هذا العام، وبسواعد المزارعين بدأت المصانع تستقبل محصول قصب السكر منذ بداية العامة، فتحتوي محافظة قنا على 3 مصانع بقوص جنوب المحافظة ودشنا ونجع حمادي شمال المحافظة ينتجون آلاف الأطنان السكر سنويًا والمشتقات الأخرى التي تنتج عن محصول القصب.

وتنتج محافظة قنا نحو 35% من إنتاج مصر من السكر، والطاقة الإنتاجية لمصنع سكر دشنا بقنا 750 ألف طن سنويا، كما أن المساحة المنزرعة بمحصول القصب فى قنا حوالى 120 ألف فدان، يتم إنتاج 3 مليون طن قصب خام سنويا، والطاقة الإنتاجية لمصنع سكر قوص بقنا 145 ألف طن سنويًا، وإنتاج مصنع نجع حمادى حوالى 300 ألف طن سنويًا، ويصل محصول قصب السكر إلى المصانع عن طريق الجرارات وقطارات الديكوفيل فى المناطق التى تتواجد بها سكة حديد، يمر القصب بمراحل الشحن والعصر والمعالجة الكيمائية والحرارية والترويق وفصل الرواسب والطبخ ثم البلورة وفصل السكر والتجفيف للتعبئة

قال الكيميائي حسن جابر، مدير مصنع سكر قوص، إن هذا العام من موسم القصب مبشر بالخير لاسيما بعد زيادة سعر طن القصب بنسبة 36% وهذا يزيد من نسبة التوريد من المزارعين، لافتًا أن المصنع يدعم المزارعين دائما منذ بداية عملية الزراعة ومقاومة الأمراض ثم النقل، وتمر عملية إنتاج السكر بمراحل وهي متابعة المحصول منذ الزراعة ثم النقل عن طريق الجرارات أو خطوط الديكوفيل  والوزن ثم مرحلة العصارات الأولي والثانية واستخلاص السكر وعمليات حرارية أخرى واستخلاص العسل أيضًا.

وأوضح حسن جابر، أن مصنع سكر قوص تم إنشاؤه عام 1968 ويستقبل محصول القصب من نقادة وقوص والأقصر ويستفيد من موسم الحصاد ثلث سكان المحافظة، كما نتنظر هذا العام إنتاج 45 ألف طن سكر أو يزيد عن ذلك، لافتًا أن منتجات محصول قصب السكر مختلفة يتم عرضها في يوم العصير الذي يحضر فيه محافظ قنا وعدد من القيادات التنفيذية والشعبية بالمحافظة.

عمل يومى بموسم توريد محصول قصب السكر بمصنع أبو قرقاص بالمنيا لإنتاج السكر التموينى
 

وفى محافظة المنيا رصد "اليوم السابع" من داخل مصنع سكر أبو قرقاص بمحافظة المنيا، تلك القلعة العملاقة التى تنتج كميات كبيرة من السكر التموينى، وهو أحد القلاع الصناعية العملاقة فى محافظة المنيا والذى تم إنشاؤه عام 1869م، ويستهدف عصر 6 آلاف طن قصب فى اليوم، وإجمالى الكمية التى يتم عصرها سنويا نحو 350 ألف طن، حيث تبلغ إجمالي المساحة المنزرعة من القصب بالمحافظة نحو 27 ألف فدان تقريبا، وإجمالي السكر المنتج خلال الموسم 40 ألف طن سكر تموينى.

وقال على خلف أحد المزارعين إن موسم القصب هذا العام مبشر بالخير، حيث إن مستوى الإنتاج تفوق العام الماضى فى كثير من الأرضى، كما أن زراعة القصب من الزراعات الرئيسية التى تتميز بها محافظة المنيا، وتتركز فى جنوب المحافظة، فى أبو قرقاص وملوى وديرمواس، ومن هنا جاءت شهرت محافظة المنيا بإنتاج العسل الأسود الذى يعد أحد منتجات مصنع السكر.

ولفت إلى أن موسم حصاد القصب بالنسبة للمزارعين هو يوم عيد، خاصة مع وفرة الإنتاج حيث ينتج الفدان بين 30 إلى 40 طنا، ورغم أن محصول القصب يستمر فى الأرض الزراعية فترة طويلة إلا أن المزارعين فى جنوب المنيا يفضلون زراعته بشكل كبير، وعندما يأتى موسم التوريد للقصب تكون الفرحة كبيرة للمزارعين.

ودخلت زراعة قصب السكر مصر في العهد الأموي، في ولاية "قرة ابن شريك"، بعد ان استقدم العرب فسائل القصب من الهند، وزرعوها في الصعيد، حيث انتشرت مصانع قصب السكر في عهد محمد علي باشا، وفي عهد حفيده الخديو إسماعيل، حيث قام ببناء 18 مصنعا في الصعيد منهم مصنع الضبعية الذي اندثر، وقد وصف المؤرخ على باشا مبارك مصنع الضبعية، وهي قرية كانت تتبع قنا قديما، وصارت حالياً ضمن محافظة الأقصر، بالوصف التالي -نقلاً عن نصه بالخطط التوفيقية صفحة 27 من الجزء الثالث عشر- "فى الضبعية للدائرة السنية تفتيش أطيان عشرة آلاف فدان تزرع قصبا وتسقى بالوابورات وبها فاوريقة فرنساوية ذات عصارتين وآلات كاملة لعصره وعمل السكر منه، وينقل إليها القصب بسكك حديد زراعية معمولة هناك، وشغلها دائما ليلاً ونهاراً كباقى الفاوريقات بواسطة وابور نور، تتفرق أنواره على العنابر والآلات والمخازن وجميع الأماكن اللازمة للشغل"، وأضاف علي مبارك، أن المصنع "ينتج فى اليوم من السكر الأبيض المكرر فوق ثمانمائة قنطار (800 قنطار) سكر حبا ومن السكر الأحمر فوق أربعمائة قنطار أقماعا، وينقل منها العسل نمرة (3) إلى ورشة الروم بفاوريقة المطاعنة، ليستخرج منه السبرتو، وقد عملت تجربة الفدان من هذا التفتيش فوجد متحصله من السكر بأنواعه اثنين وعشرين قنطاراً، ثم إن الفاوريقة يخرج منها فرع من السكة الحديد يوصل إلى البحر (النيل) لنقل الآلات التي تأتي عن طريق النيل.

السكر-بعد-التعبئة-بأسوان
السكر-بعد-التعبئة-بأسوان

 

المصنع-من-الداخل-بأسوان
المصنع-من-الداخل-بأسوان

 

تحويل-عصير-القصب-إلي-سكر-بالمصنع
تحويل-عصير-القصب-إلي-سكر-بالمصنع

 

تعبئة-السكر-فى-مصنع-كوم-أمبوا
تعبئة-السكر-فى-مصنع-كوم-أمبوا

 

تلقى-كميات-المحصول-فى-أسوان
تلقى-كميات-المحصول-فى-أسوان

 

تنظيف-القصب-بالمزارع
تنظيف-القصب-بالمزارع

 

توريد-القصب-بالاقصر
توريد-القصب-بالاقصر

 

توريد-القصب-لمصنع-سكر-أرمنت-بالأقصر
توريد-القصب-لمصنع-سكر-أرمنت-بالأقصر

 

توريد-قصب-السكر-للمصنع-بالأقصر
توريد-قصب-السكر-للمصنع-بالأقصر

 

توريد-كميات-القصب-بمصنع-سكر-أرمنت
توريد-كميات-القصب-بمصنع-سكر-أرمنت

 

جانب-من-توريد-القصب
جانب-من-توريد-القصب

 

جانب-من-وصول-جرارات-القصب-لمصنع-أرمنت
جانب-من-وصول-جرارات-القصب-لمصنع-أرمنت

 

جرارات-القصب-تنتظر-دورها-لدخول-مصنع-سكر-أرمنت
جرارات-القصب-تنتظر-دورها-لدخول-مصنع-سكر-أرمنت

 

جرارات-القصب-تورد-المحصول-للمصنع
جرارات-القصب-تورد-المحصول-للمصنع

 

جرارات-القصب-خلال-وصولها-للمصنع
جرارات-القصب-خلال-وصولها-للمصنع

 

جرارات-القصب-داخل-المصنع
جرارات-القصب-داخل-المصنع

 

جرارات-نقل-القصب
جرارات-نقل-القصب

 

عصارة-مصنع-أرمنت-خلال-عصر-المحصول
عصارة-مصنع-أرمنت-خلال-عصر-المحصول

 

عصير-القصب-داخل-مصنع-سكر-أرمنت
عصير-القصب-داخل-مصنع-سكر-أرمنت

 

عمليات-العصير-لقصب-السكر-بالمصنع
عمليات-العصير-لقصب-السكر-بالمصنع

 

عمليات-توريد-القصب-بمصنع-أرمنت
عمليات-توريد-القصب-بمصنع-أرمنت

 

عمليات-عصير-القصب-قبل-تحويله-لسكر-بالمصنع
عمليات-عصير-القصب-قبل-تحويله-لسكر-بالمصنع

 

قفازات-الوقاية-خلال-حصاد-القصب
قفازات-الوقاية-خلال-حصاد-القصب

 

كسر-المحصول-لقصب-السكر
كسر-المحصول-لقصب-السكر

 

محطة-موازين-القصب-خلال-توريده-للمصنع
محطة-موازين-القصب-خلال-توريده-للمصنع

 

مخرجات-عصير-القصب-داخل-المصنع
مخرجات-عصير-القصب-داخل-المصنع

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة