مارى سميث جونز آخر متحدث للغة إياك.. هل تعرفها؟

السبت، 21 يناير 2023 10:00 م
مارى سميث جونز آخر متحدث للغة إياك.. هل تعرفها؟ ماري سميث جونز
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تحل اليوم ذكرى وفاة مارى سميث جونز آخر متحدة بلغة إياك والتى ولدت فى ألاسكا الأمريكية ورحلت عن عالمنا فى 21 يناير من عام 2008، وقد ذكرت أن اسمها بلغة الإياك يعنى "صوت ينادى من بعيد".
 
تزوجت مارى سميث جونز التى ولدت فى 14 مايو من عام 1918 من الصياد "ويليام ف. سميث" في 5 مايو 1948 وعلى الرغم من أن لديها تسعة أطفال من سميث إلا أنهم لم يتعلموا التحدث بلغة الإياك بسبب وصمة العار الاجتماعية المرتبطة بها في ذلك الوقت. 
 
انتقلت مارى سميث جونز بعد ذلك إلى أنكوريج الأمريكية للعيش هناك في السبعينيات لكي يبقى سجل للغة إياك على قيد الحياة، عملت مع اللغوي مايكل إي كراوس الذي جمع قاموسًا وقواعد نحوية لها من واقع كونها آخر متحدثة بلغة الإيااك وتوفي آخر شقيق لها في التسعينيات.
 
بعد ذلك أصبحت مارى سميث جونز نشطة سياسيًا وتحدثت في مناسبتين في الأمم المتحدة حول قضايا السلام ولغات السكان الأصليين. كما أنها كانت ناشطة فيما يتعلق بالقضايا البيئية الهندية، بما في ذلك إزالة القيود التى يعاني منها الهنود الحمر والسكان الأصليين فى الولايات المتحدة وأمريكا الشمالية بوجه عام.
 
عانت مارى سميث جونز من الإدمان على الكحول في وقت مبكر من حياتها لكنها توقفت عن الشرب وهي في أوائل الخمسينيات من عمرها وظلت مدخنة بكثرة حتى وفاتها وقد توفيت لأسباب طبيعية في 21 يناير 2008 عن عمر يناهز 89 عامًا في منزلها في أنكوريج.

يذكر أن الإياك هي لغة منقرضة كان يتحدث بها تاريخياً شعب إياك وهم السكان الأصليون في جنوب وسط ألاسكا بالولايات المتحدة الأمريكية، وتمثل الإياك أحد فروع عائلة ما يسمى لغة نا ديني.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة