بعد توجيهات الرئيس بالتوسع فى زراعة الشتلات.. حكاية أول حقل قصب سكر بالنمط الجديد والرى الحديث فى قنا.. صاحب الحقل: يوفر 40% من المياه و50% من الأسمدة.. ويؤكد: التجربة فاقت التوقعات

السبت، 21 يناير 2023 07:00 ص
بعد توجيهات الرئيس بالتوسع فى زراعة الشتلات.. حكاية أول حقل قصب سكر بالنمط الجديد والرى الحديث فى قنا.. صاحب الحقل: يوفر 40% من المياه و50% من الأسمدة.. ويؤكد: التجربة فاقت التوقعات الحقل بنظام الشتلات بقنا
قنا صابر سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

زراعة قصب السكر من الزراعات المهمة في محافظة قنا والتي يعتمد عليها عدد كبير من المزارعين ومع الإعلان عن انطلاق المشروع القومي للزراعة بالشتلات والري الحديث بادر أحد كبار المزارعين بقرية المخادمة في محافظة قنا بزراعة أرضه من محصول قصب السكر باستخدام أسلوب الشتل والري بالتنقيط لزيادة إنتاجية فدان القصب وترشيد مياه الري، تحت إشراف مديرية الزراعة بقنا والجهات المختصة لنجاح تلك التجربة التي ظهرت للنور وأثبتت فعاليتها مقارنة بالزراعة بالغمر في المحاصيل الأخرى.

 ويعد هذا الحقل هو أول حقل إرشادي بمحافظة قنا تمهيدا للبدء بالتوسع في زراعته، تماشيا مع اهتمام الدولة بالأساليب الحديثة في الزراعة، لاسيما زراعة قصب السكر خاصه وأن محافظة قنا  تعد الأولى في زراعة قصب السكر على مستوى الجمهورية ، حيث أن المساحة المنزرعة بمحصول قصب السكر بالمحافظة تبلغ حوالي 120 ألف و 360 فدان تمثل حوالي 37% من إجمالى المساحة المنزرعة علي مستوي الجمهورية تنتج حوالي 3 ملايين طن قصب خام تنتج بدورها حوالي 300 ألف طن سكر سنويا.

 

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية،  بالنهوض بمحصول قصب السكر والتوسع في زراعته بنظام الشتلات واستخدام أساليب الري الحديث من أجل زيادة الإنتاجية وتخفيض تكاليف الإنتاج مما يحقق مردود اقتصادي إيجابي للمزارعين، بالإضافة الي التغلب على مشاكل الزراعة التقليدية وزيادة إنتاجية الفدان إلى 60 طنًا للفدان، وتوفير نفقات مكافحة الحشائش، ورفع كفاءة استخدام الأسمدة وعدم إهدارها، كذلك ترشيد استخدام المياه بما لا يقل عن 40 %  مقارنة بالزراعة التقليدية، بالإضافة إلى سهولة استخدام الميكنة الزراعية.

قال عبد العزيز هاشم مهدي، صاحب الحقل، إن بداية زراعة الحقل الإرشادي كانت في شهر 6 الماضي على فترات، حيث بدأت بالحرث السطحي ثم حرث أسفل التربة ثم تقليب التربة وتسوية الأرض من خلال جهاز تحسين الأراضي وفتح الخطوط ما بين الخط والآخر 140 سنتيمتر طبقا للتوصيات ثم وضع الأسمدة ووضع الخطوط، لافتا أن هذه التجربة هي أول تجربة لزراعة الشتلات بالأنسجة على مستوى الجمهورية.

وأوضح عبد العزيز هاشم، أن هذه التجربة في زراعة قصب السكر بالشتلات هي التجربة الأولى له فلم يقوم بتلك الزراعة من قبل، فيتواجد الحقل على الطريق العام بمدخل قرية المخادمة ومساحة موحدة مطلوبة للحقل الإرشادي، وفضل أن يخوض التجربة وفاقت التوقعات بعد ذلك من الزراعة، مشيرًا إلي أن من المميزات التي توفرها زراعة الشتلات والري بالتنقيط هي لا يوجد هدر للمياه وتوفير 40% من المياه و50% من السماد ومقاومة الحشائش ومن السهل مقاومة الحشائش في الحقل الإرشادي وذلك بدعم مدير الزراعة ومحافظة قنا.

وتابع عبد العزيز هاشم، صاحب الحقل، لافتًا أن مواعيد الحصاد إذا أخذ الحقل شتلات سيتم الحصاد في شهر فبراير القادم وإذا تم توريده لمصنع السكر سيتم الحصاد في بداية شهر إبريل وهو نفس موسم محصول قصب السكر وأيام وأشهر التوريد المعتادة في محافظة قنا، مقدمًا نصيحة للمزارعين بتجربة الحقل بالشتلات والري الحديث الذي سيوفر في المياه والأسمدة وسيقدم إنتاجية عالية للطن من قصب السكر في الفدان.

وقال المهندس عاصم عيز العزيز، نجل صاحب الحقل، إن مشروع الحقل الإرشادي كان تجربة مميزة بعدما عرض عليهم زراعة القصب بالشتلات والري الحديث، فشتلات القصب الواحدة يخرج منها عشرات الشتلات وهو ما يفرق عن الزراعة الأخرى بالغمر، مؤكدًا أن التجربة نجحت بشكل كبير ولم تكن متوقعة، بالإضافة إلى غزارة الإنتاج من العود الواحد للقصب.

الحقل الارشادي
الحقل الارشادي

 

الحقل بنظام الشتلات بقنا
الحقل بنظام الشتلات بقنا

 

الحقل من الداخل
الحقل من الداخل

 

المشروع القومي لزراعة محصول قصب السكر بالشتلات
المشروع القومي لزراعة محصول قصب السكر بالشتلات

 

المهندس عاصم عبد العزيز
المهندس عاصم عبد العزيز

 

تربة الحقل
تربة الحقل

 

مراسل اليوم السابع مع صاحب الحقل
مراسل اليوم السابع مع صاحب الحقل

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة