صدر حديثا.. "النظرية وتحديات الناقد الثقافى" لـ محمد الشحات فى معرض الكتاب

الجمعة، 20 يناير 2023 07:00 ص
صدر حديثا.. "النظرية وتحديات الناقد الثقافى" لـ محمد الشحات فى معرض الكتاب غلاف الكتاب
بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر عن دار أثر للنشر، كتاب بعنوان "النظرية وتحديات الناقد الثقافي" للكاتب الدكتور محمد الشحات، وذلك تزامنا مع معرض القاهرة الدولى للكتاب 2023، فى دورته الـ54.
 
يقول الكاتب الدكتور محمد الشحات فى كتاب "النظرية وتحديات الناقد الثقافي": يواجه الناقد الأدبي بصفة عامة، والناقد الثقافي على وجه الخصوص، صِنفين من التحدّيات التي تحول بينه وبين بروز صوته في خطاب النقد العالمي الذي تهيمن عليه أكاديميات غربية. 
 
ويكمل: الصِّنف الأول يواجه المثقَّف العام، مثل مشكلة العولمة وتنميط الثقافة الإنسانية وغياب الحريّات وأزمة التعليم ومشكلات البيئة. والثاني يواجه الناقد المتخصِّص مثل تحدّي المنهجية، وتحدّي المرجعية، وتحدّي الهوية، وتحدّي الجِندرية، وتحدّي الأجناسية. ولا مفرّ أمام أيّ ناقد يريد أن يلحق بمستقبل النقد الأدبي والعلوم الإنسانية من دخول هذه المواجهة عاجلًا أو آجلًا، بل بات ضروريًّا التغلّب على تحديّاتها أو تطويعها نظريًّا وتطبيقيًّا، حتى ينتقل الخطاب النقدي (العربي) الذي هو خطاب فكري من مستوى تحليل النصوص إلى تأويل الخطابات والأنساق وتفكيكها وتعرية مضمراتها التي هي مضمرات الثقافة المؤثِّرة في تشكّل النصوص التي تُصدِّر لمُتلقّيها جملةً من مصالح سياسية أو توجّهات أو تحيّزات أيديولوجية أو انتماءات عِرقية.
 
يذكر أن الدكتور محمد الشحات أستاذ النقد ونظرية الأدب العربي درَّس في عدد من الجامعات المصرية والعربية وهو باحث وناقد مهتمّ بالسرديّات والدراسات الثقافية والنظرية الأدبية والنقدية ومن كتبه "بلاغة الراوي، طرائق السرد في روايات محمد البساطي"، "سرديّات المنفى، دراسة في الرواية العربية بعد عام 1967"، "سرديّات بديلة، مقاربات ثقافية"، "نحو كتابة جديدة، قراءة في الأدب العُماني المعاصر"، و"هوامش ثقافية: تأمّلات في نصوص ومفاهيم نقدية"، و"خارج المنهج: مقاربات ثقافية للأدب والنقد"، و"السرديّات الخضراء: مقاربات إيكولوجية في الرواية العربية" وله عدد كبير من الدراسات والبحوث باللغتين العربية والإنجليزية في الدوريات الأكاديمية المختلفة.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة