القاهرة الإخبارية تبرز الاحتجاجات فى شوارع فرنسا.. وتؤكد اعتقال 20 شخصا من المشاركين بالمظاهرات.. ماكرون يتعهد بالمضى قدما فى الإصلاح.. ومراسل القناة من مارسيليا: تظاهرات فرنسا آمنة إلى الآن

الخميس، 19 يناير 2023 07:56 م
القاهرة الإخبارية تبرز الاحتجاجات فى شوارع فرنسا.. وتؤكد اعتقال 20 شخصا من المشاركين بالمظاهرات.. ماكرون يتعهد بالمضى قدما فى الإصلاح.. ومراسل القناة من مارسيليا: تظاهرات فرنسا آمنة إلى الآن فرنسا
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سلطت قناة القاهرة الإخبارية، الضوء على الاحتجاجات التي تضرب شوارع فرنسا، حيث أكدت قناة القاهرة الإخبارية في خبر عاجل لها، اعتقال 20 شخصًا من المشاركين بالاحتجاجات في فرنسا، فيما وضعت الشرطة الفرنسية قواتها في حالة تأهُب، إذ حشدت وزارة الداخلية أكثر من 10 آلاف عُنصر أمن من الشرطة والدرك، بينهم 3500 في العاصمة باريس، تأتي هذه الإجراءات لضبط الأمن، بالتزامن مع الإضرابات والمظاهرات ضد قانون إصلاح نظام التقاعد في فرنسا.

ونقلت شاشة "القاهرة الإخبارية" حركة المسيرات العمالية التي انطلقت لتجوب شوارع مدينة مارسيليا، فيما تعهد إيمانويل ماكرون، الرئيس الفرنسي، بالمضي قدمًا في إصلاح، لا يحظى بشعبية، لنظام معاشات التقاعد، والذي من شأنه أن يرفع سن التقاعد في البلاد، وذلك على الرغم من الاحتجاجات الحاشدة والإضرابات على مستوى البلاد.

وقال الرئيس الفرنسي، خلال مؤتمر صحفي اليوم الخميس، على هامش قمة فرنسية- إسبانية في برشلونة، "يجب أن نقوم بهذا الإصلاح"، وأضاف: "سنفعل ذلك باحترام وبروح من الحوار، ولكن أيضًا بحزم ومسؤولية"، وفقا لوكالة "أسوشيتد برس".

فيما قال خالد شقير مراسل "القاهرة الإخبارية" من مارسيليا، إن المسيرات الاحتجاجية بدأت صباح اليوم الخميس، في المدينة من الفرنسيين وفيدراليات العمل التي دعت لهذه التظاهرات، بجانب الأحزاب اليسارية وحزب الخضر.

وأضاف مراسل "القاهرة الإخبارية" من مارسيليا، أن الاحتجاجات خرجت في توقيتات مُختلفة في المدن الفرنسية بين نيس، أنجيه وبوردو وليل، ثم في العاصمة باريس وسط إجراءات أمنية مُشددة.

وذكر مُراسل "القاهرة الإخبارية" أن المتظاهرين ارتدوا اللون الأحمر ورفعوا لافتات وأعلامًا حمراء، وأطلقوا خلال المسيرات الاحتجاجية الصواريخ وبعضًا من الطلقات في الهواء باللون الأحمر، تعبيرًا عن الغضب، لتُعلن من خلاله فيدرالية العمل عن عزمها في الاستمرار في الاحتجاج حتى يتم سحب مشروع القانون الذي تسعى الحكومة الفرنسية لتمريره.

وتابع أن المظاهرات أحدثت شللًا في المدن الفرنسية في حركة النقل والخدمات العامة؛ بسبب انضمام طلاب الجامعات والمدارس والعاملين في قطاع التعليم والنقابات الشبابية للتظاهرات، إذ ألغى مطار أورلي عددًا من رحلات السفر الداخلية.

وقال خالد شقير، مراسل القاهرة الإخبارية من مارسيليا، إنه بالرغم من أمنيات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الذي أعلن من برشلونة عن أنه يتمنى ألا تشهد الاحتجاجات عمليات عنف بين الشرطة والمواطنين.

وأضاف خلال مداخلة بشاشة «القاهرة الإخبارية»: «قوات الشرطة في العاصمة الفرنسية باريس أعلنت اعتقال 30 شخصا حتى الآن»، موضحا أن هذه الاحتجاجات فيما يخص مشروع التقاعد دعت إليها نقابات عمالية وقوى اليسار وحزب الخضر الفرنسي، وجرت هذه التظاهرة صباح اليوم، في عدة مدن منها مارسيليا وليل ونيس وغيرها.

وتابع: «ما زالت عملية الاحتجاجات مستمرة في العاصمة باريس، وبالرغم من المشاحنات البسيطة بين الشرطة والعشرات تبقى التظاهرات في إطار الأمن والقانون الفرنسي، ومن المعروف أن الحكومة الفرنسية ترغب في تقليل الخسائر في الميزانية بعشرات المليارات سنويا، حيث كان قد أعلن وزير الاقتصاد أنه إذا لم يتم تعديل قانون التقاعد ستصل الخسائر لأكثر من 100 مليار يورو في 2030».










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة