صحفية صينية توضح لـ«القاهرة الإخبارية» أسباب تراجع أعداد المواليد فى بلادها

الأربعاء، 18 يناير 2023 01:36 م
صحفية صينية توضح لـ«القاهرة الإخبارية» أسباب تراجع أعداد المواليد فى بلادها الكاتبة الصينية
كتب سمير حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت الكاتبة الصحفية الصينية ياي شين هوا، إن هناك عدة أسباب للتراجع الملحوظ في عدد المواليد في الصين، تتمثل بشكل رئيسي في انخفاض عدد النساء اللواتي في سن الإنجاب، بالإضافة لتغير أفكار الشباب للزواج وإنجاب الأطفال.
 
أضافت «هوا» خلال مداخلة بشاشة «القاهرة الإخبارية»، أن ارتفاع التكاليف في تربية الأطفال وتعليمهم، أسباب تزيد من قلق الشباب الصيني في إنجاب الأطفال، مثلما يحصل في معظم الدول.
 
وأوضحت هوا، أنه خلال تلك السنوات تعمل الدولة الصينية على تعديل نظامها في عدد السكان، وتولي اهتمامات بالغة بمواجهة هذه التحديات، بما فيها تشجيع الشباب على الزواج والإنجاب المُبكر، إلا أنه في العصر الحديث يُفكر العديد من الشباب في الزواج مُتأخرًا، أو عدم الزواج و العيش بمفردهم دون زواج، مع تغير العصر والأفكار.
 
وأشارت إلى أن تعزيز الاستثمارات للبلاد في الأجهزة الخاصة برعاية الأطفال، وتوفر خدمات الرعاية الصحية للنساء والأسر والأطفال، وإصدار المزيد من اللوائح القانونية؛ لضمان حقوق النساء في العمل بعد إنجابهن للأطفال، جاء ليُساعد الشباب على تخفيف قلقهم على ازدياد ضُغوط الحياة في تربية الأطفال.
 
وللمرة الأولى منذ عام 1961، سجل عدد سكان الصين انخفاضًا وتحولًا تاريخيًا في أعداد مواطنيها وتحل الثانية فى ترتيب الدول الأكثر سكانًا فى عام 2023.
 
ووفق التقارير الصينية الصادرة، فإن هناك تراجعًا قياسيًا في عدد المواليد بمعدل 6.77 ولادة لكل ألف شخص، فيما بلغ عدد السكان العام الماضي 1.4118 مليار نسمة، وانخفض بمقدار 850 ألفًا عن عام 2021.
 
ووفق التقارير، سجلت البلاد الصينية 90.56 مليون ولادة و10.41 مليون وفاة في عام 2022، بعد 7 سنوات من إلغاء سياسة الطفل الواحد.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة